الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 20:01

مسؤول منشق: دمشق تمتلك ترسانة كيماوية تضاهي النووي الإسرائيلي

كل العرب- تصوير:
نُشر: 18/12/12 09:51,  حُتلن: 11:58

اللواء عدنان سلو رئيس أركان الحرب الكيماوية في سوريا سابقاً:

لدى النظام السوري ترسانة كبيرة من الأسلحة الكيماوية قد تضاهي الترسانة النووية الإسرائيلية

بشار الجعفري:

الدول التي ظلت تدعم الإرهابيين في سوريا قد تزودهم بأسلحة مماثلة ليتم اتهام دمشق لاحقاً باستخدام مثل هذه الأسلحة

أكد اللواء عدنان سلو رئيس أركان الحرب الكيماوية في سوريا سابقاً، أن لدى النظام السوري ترسانة كبيرة من الأسلحة الكيماوية، قد تضاهي الترسانة النووية الإسرائيلية على حد تعبيره، وكشف لقناة "العربية" عن أماكن توزعها في المدن السورية.

استخدام دمشق أسلحة كيماوية
فيما أكدت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في هضبة الجولان، أنها أعدت نفسها لاحتمال استخدام دمشق أسلحة كيماوية. وقد تسلمت "العربية" نسخة من رسالة كان مندوب سوريا الدائم لدى المنظمة الدولية، بشار الجعفري، قد بعث بها لمجلس الأمن، في العاشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري، حذر فيها من احتمال استخدام إرهابيين، على حد وصفه، أسلحة كيماوية في سوريا. وأشار الجعفري إلى أن الدول التي ظلت تدعم الإرهابيين في سوريا، قد تزودهم بأسلحة مماثلة، ليتم اتهام دمشق لاحقاً باستخدام مثل هذه الأسلحة.

تأمين السلاح الكيماوي
كما شدد الجعفري على تقارير صحافية تركية تحدثت عن تحضير عناصر من تنظيم القاعدة أسلحة مماثلة قرب مدينة "غازي عنتاب" في تركيا، ونفى نية بلاده لاستخدام أسلحة مماثلة، تحت أي ظرف، وفي الشأن ذاته، تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" عن خطة أمريكية لتأمين السلاح الكيماوي في حال سقوط الأسد وتجنبا لوقوعها في أيدي عناصر مسلحة غير منضبطة. وتحدثت الصحيفة الأمريكية أيضاً مع المسؤول السابق عن برامج التدريب على السلاح الكيماوي في الجيش السوري عدنان سِلُّوْ الذي طالب بضرورة تشكيل وحدة من ألفي عنصر تنشر حول المواقع الكيماوية الحيوية. سيلو تولى سابقاً وقبل انشقاقه برنامج التدريب على السلاح الكيماوي في الجيش السوري. وبحسب الخبراء، فهناك سيناريوهان: السيناريو الأول يتحدث عن إمكانية استخدام الأسلحة هذه من جانب النظام السوري، فيما يرسم السيناريو الثاني احتمال وقوع تلك الأسلحة بين أيدي المقاتلين.

التعامل مع الأسلحة
تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" عن استعدادات عديدة للولايات المتحدة وبعض حلفائها الأوروبيين في حال لجوء النظام إلى سلاحه الكيماوي في مواجهة شعبه أو المنطقة فواشنطن تحدثت عن حشد نحو 75 ألف جندي يكونون مستعدين للتدخل في حال استخدام تلك الأسلحة هذا إلى جانب جهود مشتركة بينها وبين حلف شمال الأطلسي وإسرائيل والأردن وتركيا بهدف التنسيق لمراقبة المواقع الكيماوية والتحضير للتدخل متى دعت الحاجة. أما السيناريو الثاني الذي تتحضر له الدول الغربية، هو وقوع تلك الأسلحة بين أيدي المقاتلين وهو أمر خطير بحسب خبراء نظراً لجهل أولئك بكيفية التعامل مع مثل تلك الأسلحة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246107.50
BTC
0.53
CNY