الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 05:02

انجاز كبير: جائزة التربية والتعليم لمدرسة الجليل التجريبية في الناصرة

كل العرب
نُشر: 12/12/12 10:09,  حُتلن: 10:46

لجنة التحكيم استمعت إلى شرح مفصلٍ من قبل الأستاذ فيصل قام فيه بعرض انجازات المدرسة في السنوات الأخيرة

المربية غادة حلو تحدثت عن أهمية رفع شأن المربي وجودة العلاقة بين الطالب والمعلم الطالب والطالب وأهميتهما في العملية التربوية

المعلمة سهاد عبد الحليم حسن تحدثت عن انجازها المُحوسب المُبتكر لتدريس الرياضيات للطلاب المكفوفين وقدمت الطالب أمين صالح الذي تحدث عن الجهاز وطريقة تدريسه 

د. سهير ريحاني بشارات عرضت النموذج التجريبي في المدرسة ابتداءً من مشروع المدرسة التجريبية وانتهاءً بمركز التعميم التجريبي وتأثيره ايجابيًا على سيرورة التعليم في المدارس الأخرى

أبلغت مديرة لواء الشمال لوزارة التربية والتعليم، د. أورنا سمحون، رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي، ومدير مدرسة الجليل البلدية التجريبية المربي فيصل طه، مؤخرًا، عن "فوز المدرسة بجائزة التربية والتعليم للواء الشمال".

د. عبير عابد من مدرسة الجليل الناصرة تحصد جائزة جرينشبون 2011 في الكيمياء
المربي فيصل طه

ويأتي هذا الانجاز الكبير بعد حصول المدرسة على جوائز عديدة أهمها حصول الطاقم التعليمي على جائزة لواء الشمال، وأيضاً حصول مدير المدرسة المربي فيصل طه شخصياً على جائزة التربية والتعليم في منطقة الشمال.

انجازات المدرسة
وقد جاء اختيار المدرسة من قبل لجنة تحكيم خاصة، مكونة من أحد عشرة مفتشًا ومسؤولا يعملون في وزارة المعارف. كانوا قد زاروا المدرسة في الآونة الأخيرة للإطلاع على انجازات المدرسة وعلى مشاريعها التربوية والتعليمية، وذلك لفحص استحقاقها للفوز بهذه الجائزة التي تعتبر واحدة من أهم الجوائز التي تمنحها الوزارة. وقد استمعت لجنة التحكيم إلى شرح مفصلٍ من قبل الأستاذ فيصل، قام فيه بعرض انجازات المدرسة في السنوات الأخيرة، وتحدث فيه عن المشاريع التربوية والتعليمية التي تنظمها المدرسة، الأساليب وتقنيات التدريس الحديثة التي يعتمدها معلموها في تدريسهم، والنواحي التربوية والاجتماعية التي تنتهجها المدرسة في عملها.

ريادة في مجالات عديدة
كما تطرق الأستاذ فيصل إلى النجاحات التي حققتها المدرسة على مستوى التحصيل العلمي في امتحانات البجروت، وخص بالذكر صف "مبار" - الذي حصل على نسبة نجاح 100%، وارتفاع عدد الطلاب الحائزين على شهادات الاستحقاق بنسبة 14% في السنة الأخيرة، نزاهة الامتحانات، ودقّة التقييمات للمعلمين في منح العلامة الواقية. وتعتبر مدرسة الجليل التجريبية رائدة في مجالات عديدة في الوسطين العربي واليهودي، كونها المدرسة العربية الوحيدة التي تحوي ثلاثة صفوف للطلاب الموهوبين، وهي المدرسة التجريبية الوحيدة من بين المدارس الثانوية في الوسط العربي، وتحولها إلى مركز تعليمي معترف به لإرشاد المعلمين وتعميم التجربة على المدارس الأخرى، اختيارها من قبل معهد (אבני ראש"ה) كنموذج لتوثيق النجاحات، هذا بالإضافة إلى إصدارها لكتاب التجريب التربوي - "إشراقه مدنية " من قبل دائرة المدارس التجريبية في وزارة المعارف، وهو الكتاب العربي الوحيد في هذا المجال. واختتم الأستاذ فيصل حديثه في استخلاص المدرسة للنتائج والنجاحات من صفوف الموهوبين وصف مبار ومن ثم تعميمها على باقي الصفوف في المدرسة.

رفع شأن المربي
المربية غادة حلو تحدثت عن أهمية رفع شأن المربي، جودة العلاقة بين الطالب والمعلم، الطالب والطالب، وأهميتهما في العملية التربوية. العلاقة بين المركز والمعلم ونجاعة العمل في طواقم. كما تطرقت إلى الحصة الفردية وكيفية العمل بها مع مجموعات طلابية صغيرة.
وتحدثت المستشارة أمينة عمري عن المناخ التربوي الايجابي، والأجواء الداعمة والمميزة التي تنتهجها المدرسة، وشددت على أهمية احتواء الطالب من خلال رصد العديد من البرامج والأنشطة التربوية الهادفة التي تتلاءم وتتوافق مع رغبات وقدرات الطالب والاستجابة الفورية لاحتياجاته. وقد تحدثت المعلمة سهاد عبد الحليم حسن عن انجازها المُحوسب المُبتكر لتدريس الرياضيات للطلاب المكفوفين، وقدمت الطالب أمين صالح الذي تحدث عن الجهاز وطريقة تدريسه وكذلك عن تجربته كنموذج للاحتواء واهتمام المدرسة به.

مداخلات عديدة
كما قامت د. سهير ريحاني بشارات بعرض النموذج التجريبي في المدرسة، ابتداءً من مشروع المدرسة التجريبية، وانتهاءً بمركز التعميم التجريبي وتأثيره ايجابيًا على سيرورة التعليم في المدارس الأخرى. وقام الطلاب: ريم سليمان، جنى زعبي، سماح حسن، شهناز يوسف، آيات شموط بعرض أبحاثهم في موضوع المجتمع المدني، وما يقدمه هذا الموضوع من فائدة في مجالي الأبحاث وكتابة الوظائف. وتخلل العرض مداخلات من قبل لجنة التحكيم والحضور. هذا وقد أشادت لجنة التحكيم في نهاية اليوم الاحتفالي الذي حضره عدد كبير من المعلمين، الطلاب وممثلون عن الأهالي، بالجهود الحثيثة التي تبذلها المدرسة ممثلة بمديرها - الأستاذ فيصل طه، وعبرّت عن انبساطها وتقديرها العميق لما تقوم به المدرسة من مشاريع تربوية وتعليمية تهدف إلى رفع المستوى التحصيلي والتربوي لدى طلابها. في المقابل، شكر الأستاذ فيصل الحضور، وخصّ بالذكر: السيدة أورنا سمحون - مديرة اللواء، السيد أحمد بدران - مفتش اللواء، خالد حجازي - مفتش المدرسة، رامز جرايسي - رئيس البلدية، سامية بصول - مديرة قسم المعارف، وممثلي القسم التجريبي في وزارة المعارف.

مقالات متعلقة