الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

مرشح ميرتس فريج: آن الأوان لنعالج معاناة الوسط العربي ونناضل من اجل حقوقنا

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 08/12/12 21:02,  حُتلن: 07:20

عيساوي فريج في حديث لكل العرب:

نحن كأقلية فلسطينية داخل اسرائيل عانينا وما زلنا نعاني في وجودنا فهويتنا هي جزء من شعبنا الفلسطيني وفي نفس الوقت نحن جزء من الكيان السياسي في دولة اسرائيل

أصبح كل بيت يعيش في أجواء مقلقة ولا يعرفون ماذا ينتظرهم بعد لذلك حان الوقت لان لنطرح خطة عمل مدروسة للأقلية العربية في الداخل لا سيما اننا جميعا نريد أن تُحل القضية الفلسطينية

أؤمن بهذا النهج منذ 25 عاما ولا يمكن أن يكون رأيي في يوم من الايام مغاير لقناعاتي كي نحصل ولو على جزء بسيط من حقوقنا

أؤمن جداً بأنه يجب أن نناضل من اجل الحصول على حقوقنا في هذه الدولة ونواصل هذه المسيرة دون أن نستسلم للواقع السياسي الذي يسود المنطقة

حزب ميرتس لديه طرح سياسي مقبول على المستوى السياسي الذي يكمن في دولتين لشعبين على حدود الـ76 والقدس الشرقية العاصمة وعلى المستوى الداخلي حقوق متساوية في كافة المجالات وسوف نعلن عن برنامجنا اكثر وسنفاجئ الوسط العربي في طرحنا

أكد مرشح ميرتس في المكان الخامس عيساوي فريج ابن مدينة كفرقاسم انه سيعمل جاهداً في حال فوزه في الانتخابات على معالجة العديد من القضايا التي يعاني منها الوسط العربي، وعلى رأسها قضية التربية والتعليم وتوسيع مسطح نفوذ البلدات العربية لبناء وحدات سكنية للأزواج الشابة، بهدف معالجة الأزمة السكنية الخانقة.


عيساوي فريج أعطى نبذة قصيرة عن حياته قائلا: "انا من سكان كفرقاسم واعمل مدقق حسابات وناشط في اليسار الاسرائيلي منذ 25 عاما، وأرى انه آن الأوان أن نخرج النهج الذي نتعامل معه الى المواطن العربي وأن نطرح فكرتنا الى حيز التنفيذ".

لا يعرفون ماذا ينتظرهم
وتابع قائلا: "نحن كأقلية فلسطينية داخل اسرائيل عانينا وما زلنا نعاني من وجودنا، فهويتنا هي جزء من شعبنا الفلسطيني وفي نفس الوقت نحن جزء من الكيان السياسي في دولة اسرائيل. منذ عشرات السنين هنالك عمليات سياسية تطرح بشان القضية، وفي كل هذه المؤتمرات التي طرحت لم يتم ذكر أي أمر يتعلق بالأقلية العربية، داخل اسرائيل، إبتداء من العنف المتفشي والاوضاع الاجتماعية والداخلية التي تتردى بصورة لا تحتمل، وأصبح كل بيت يعيش في أجواء مقلقة ولا يعرفون ماذا ينتظرهم بعد، لذلك حان الوقت لان لنطرح خطة عمل مدروسة للأقلية العربية في الداخل، لا سيما اننا جميعا نريد أن تُحل القضية الفلسطينية".

هذا النهج الذي سأسير عليه
ومضى قائلًا: "يوجد مليون ونصف فلسطيني يعيشون في اسرائيل ولا يعرفون ماذا ينتظرهم، اذ أن في مجتمعنا يعانون من مشاكل الفقر، السكن، العجز المادي، البنية التحتية، البطالة، قلة التطور، وكل هذه الامور وغيرها يجب أن تُوضع في سلم الأولويات، وهذا النهج انا مقتنع به وسوف أسير عليه كي نحقق سوية ما نصبوا اليه حتى ينتج لدينا في نهاية المطاف تغيير جذري على حياتنا من كافة الجوانب".

سيكون لنا حصة في الوسط العربي
وعن توقعاته بالنسبة لعدد المقاعد التي سيحصل عليها حزب ميرتس قال فريج: "انا أؤمن بالمقولة التي تقول أن العرب يصوتون للعرب واليهود يصوتون لليهود، لكن بما أن حزب ميرتس وضع انسان عربي في مكان مضمون فهذا سيكون محفزًا ودافعًا أن يصوت العرب ايضا لحزبنا. صحيح أن الحزب لم يكن له في الانتخابات السابقة أي تمثيل عربي الأمر الذي أثر على نسبة الاصوات التي حصلنا عليها، لكن الان بما أنني موجود في القائمة فبدون أدنى شك انه سيكون لنا حصة من الوسط العربي".

القدس الشرقية
في نهاية حديثه قال: "انا أؤمن جداً بأنه يجب أن نناضل من اجل الحصول على حقوقنا في هذه الدولة ونواصل هذه المسيرة دون أن نستسلم للواقع السياسي الذي يسود المنطقة. إن النضال العربي مع النضال اليساري يعتبر واحد وهي الطريقة الصحيحة والملائمة التي يجب أن نسلكها، وانا أؤمن بهذا النهج منذ 25 عاما ولا يمكن أن يكون رأيي في يوم من الايام مغاير لقناعاتي كي نحصل ولو على جزء بسيط من حقوقنا. إن حزب ميرتس لديه طرح سياسي مقبول على المستوى السياسي الذي يكمن في دولتين لشعبين على حدود الـ76 والقدس الشرقية العاصمة وعلى المستوى الداخلي حقوق متساوية في كافة المجالات، وسوف نعلن عن برنامجنا اكثر، وسنفاجئ الوسط العربي في طرحنا".

النضال العربي مع النضال اليساري يعتبر واحد وهي الطريقة الصحيحة والملائمة التي يجب أن نسلكها

أرى انه آن الأوان أن نخرج النهج الذي نتعامل معه الى المواطن العربي وأن نطرح فكرتنا ونخرجها الى حيز التنفيذ

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257334.22
BTC
0.51
CNY