الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 02:01

جلئون للعرب: ميرتس اليساري الوحيد واصوات العمل ولبيد تصب لصالح نتنياهو

كل العرب
نُشر: 08/12/12 15:43,  حُتلن: 18:56

* أبرز تصريحات زهافا جلئون:
لا يوجد حزب يساري حقيقي سوى ميرتس

لدينا مرشح عربي في مكان مضمون هو المكان الخامس  الامر الذي سيجذب اصواتاً عربية

العنصرية تفشت بالمجتمع الاسرائيلي وتنعكس بوضوح بقائمة الليكود العنصرية للكنيست

على اليسار ان يثبت نفسه على الساحة وان يعود للعب دور قوي لا سيما وان 18% من الجمهور الاسرائيلي يعرف نفسه على انه يساري

انا لا أؤيد وحدة الاحزاب العربية لأن ذلك سيضعفها وفقط الاحزاب الصهيونية تتمنى ان يتحدوا مع بعض

اذا فشل حل الدولتين واصبحت اسرائيل دولة لشعبين فإنها حتمًا ستصبح دولة ابرتهايد

دولة اسرائيل هي دولة الشعب اليهودي ودولة لكل مواطنيها

أتا أعرّف نفسي كإسرائيلية وليس كصهيونية لأني أرى مشكلة بصهيونية تحتل الآخرين

قالت زهافا جلئون رئيسة حزب "ميرتس" خلال زيارتها لمكاتب صحيفة كل العرب وموقع العرب في مدينة الناصرة:"ان من يصوّت لحزب العمل ولبيد عليه ان يعرف ان صوته سيصب لصالح حكومة نتنياهو".


رئيسة حزب ميرتس زهافا جلئون

وخلال المقابلة قالت جلئون انها تخوض الإنتخابات معتبرةً حزبها، الحزب اليساري الاسرائيلي الوحيد عدا الاحزاب العربية، فيما وصفت حزبي العمل ولبيد على انهما ليسا حزبا وسط انما يمين معتدل ولا يختلفان عن حزب الليكود، واضافت:"لا استبعد اي ائتلاف لكلاهما مع الليكود-بيتنا فهما لا ينفيان ولا يؤكدان قربهما منه".
وحول التمثيل العربي في حزب ميرتس قالت:"التمثيل العربي في ميرتس واضح وقوي ويتمثل في المرشح الخامس فرج عيساوي الذي يحط بمكان مضمون وهذا لا بدّ وانه سيدفع المواطنين العرب الى التصويت لميرتس".

"ميرتس الحزب اليساري الوحيد"
وحول الهجمة المسعورة ضد اليسار الاسرائيلية من قبل اليمينيين قالت زهافا جلئون:"من ناحيتنا نحن نبرز كوننا يساريين بعكس الاحزاب الأخرى مثل حزب العمل، اذ نأت يحيموفيتش بنفسها عن اليسار قائلة:"ان وصف حزب العمل باليسار هو ظلم تاريخي"، فأجبتها حينها – هل اليسارية اصبحت ظلمًا تاريخيًا؟ لماذا لا تصفين ما حدث عام 48 ظلمًا تاريخيًا، اما لبيد فيحاول ازاحة (عار) اليسارية عن نفسه ولصف هذا (العار) بحزب العمل، اما نحن في ميرتس فنعتز بكوننا يشار وانا من قرر وضع جملة :"ميرتس هو اليسار الاسرائيلي على شارة الحزب، وانا من رفع شعار:"كل اليساريين مدعوين للعودة الى البيت".


فرج عيساوي - عن موقع ميترس

18% من المجتمع الاسرائيلي يعرف نفسه انه يساري
وتابعت قائلة:"حسب احدث بث اجري هول تعريف الاسرائيليين لهويتهم السياسية، تبيّن ان 18% منهم يعرف نفسه كيساري او يساري معتدل، واعتقد ان هذه قوتنا الحقيقية، على الرغم من الهجمة المسعورة من قبل اليمين واليمينيين على كل ما هو يساري او عربي سواء في الاعلام او في الكنيست او من خلال سن القوانين العنصرية ضد المنظمات اليسارية".

عنصرية تتفشى بالمجتمع الاسرائيلي
واضافت جلئون ايضًا:"لا شك ان هنالك عنصرية متفشية في اوساط واسعة بالمجتمع الاسرائيلي، وقد انعكس ذلك في قائمة الليكود للكنيست، وبروز كل العناصر اليمينية المتطرفة، قائمة عنصرية تشمل اتباع دنون ويريف ليفين وفيجلين والمستوطنين الذين سيطروا على الليكود".

توحد الاحزاب العربية سوف يضعفها
وفي ردها على سؤال حول الاحزاب العربية فيما اذا كانت ستخسر اذا ما فشلت في التوحد الى جانب فحص امكانية تشكيل قائمة عربية يهودية لتوحيد القوى في اليسار قالت جلئون:"بل على العكس انا اعتقد ان توحد الاحزاب العربية ليس في صالحهم، ولن يجلب لهم المزيد من القوى والاصوات، بل سيقلل منها، لأنه سيقلل من حدة التنافس بينهم، كما ان التوحيد ليس بالضرورة أفضل، أنظر كيف هبط عدد المقاعد التي منحتها الاستطلاعات للقائمة المشتركة ليكود بيتنا بعد التوحيد. واضافت:"ان البعض يعتقد ان ما يدفع الاعضاء الكنيست العرب هو ليس الحصول على اكبر نسبة ممكنة انما البقاء في مواقعهم ولهم اقول ان هذا الداء ليس محصورًا في اعضاء الكنيست فحسب، انما هو موجود بشكل جيني في معظم بني البشر، بعض النظر عن انتماءاتهم!".

• يشار الى ان هذه بعض المقتطعات من اللقاء الكامل مع زهافا جلئون رئيسة حزب ميرتس الذي نشر في عدد يوم الجمعة المنصرم لصحيفة كل العرب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
242372.95
BTC
0.52
CNY