الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

إستعمال المراهقين للحاسوب: مستخدمو الحاسوب من الذكور 94%

كل العرب
نُشر: 07/12/12 09:06,  حُتلن: 09:28

دراسة:

المراهقة تعتبر في سلم التطور البشري، مرحلة انتقالية بين الطفولة والرشد ، يعتزيها كثير من التغيرات النفسية والجسمانية والإجتماعية

كان قليلوا الإستخدام يستفيدون من البرامج التعليمية أكثر من غيرهم بينما لم يكن هناك فرق بين الفئات الثلاث في ما يتعلق بباقي الإستخدامات الحاسوبية


كان الذكور أكثر استخداماً للحاسب في الألعاب مقارنة بالإناث التي غلب على استخداماتهن الدردشة والبرامج التعليمية وتحميل ملفات من الإنترنت

يتردد الحديث عن الآثار النفسية السلبية لإستخدام الحاسب الآلي تزامناً مع الثورة التقنية التي يشهدها العام هذه الأيام . ولعل أكثر من يمكن أن يتأثر بهذه التقنيات سلباً أو إيجاباً هو فئة المراهقين وذلك لسببين: أولهما أن هذه الفئة هم الغالبة العضمى من المستخدمين، وثانيهما أن المراهقة تعتبر في سلم التطور البشري، مرحلة انتقالية بين الطفولة والرشد ، يعتزيها كثير من التغيرات النفسية والجسمانية والإجتماعية.

 
صورة توضيحية

تمت الدراسة التي نحن بصدد استعراضها في جامعة دمنج -أ في كوريا على يـد د. تشانج يوك يانج كان عنوان الدراسة: الخصائص الاجتماعية والنفسية للمراهقين الذين يستخدمون الحاسب بكثرة . و دون الدخول في تفاصيل منهجها العلمي فقد خلصت الدراسة إلى مايلي :

النتائج العامة :
1- تراوحت أعمار الطلاب في هذه الدراسة بين 12-19 سنة .
2- كان عددهم الكلي 1296 وكان مستخدمي الحاسب منهم 87.7 % .
3- كانت نسبة مستخدمي الحاسب من الذكور 94% مقابل 81% من الإناث .

نتائج متعلقة بالسلوك الإدماني على الحاسب :
63.4% من الطلاب كانوا قليلي الإستخدام .
30.5% من الطلاب متوسطي الإستخدام .
6.1% من الطلاب كثيري الإستخدام (مدمني حاسب)
وقد كان غالبية متوسطي أو كثيري الإستخدام من الذكور .

- كما كانت أكثر إستخدامات الحاسب للألعاب (70%)، الدردشة (12%)، تعليمية (8%)، تحميل برامج (7%)، أخرى (3%) .
هذا وقد كان قليلوا الإستخدام يستفيدون من البرامج التعليمية أكثر من غيرهم، بينما لم يكن هناك فرق بين الفئات الثلاث في ما يتعلق بباقي الإستخدامات الحاسوبية .
- وقد كان الذكور أكثر استخداماً للحاسب في الألعاب مقارنة بالإناث التي غلب على استخداماتهن الدردشة ، والبرامج التعليمية ، وتحميل ملفات من الإنترنت .

الخصائص النفسية :
كثيري الإستخدام ( مدمني الحاسب ) كانوا أكثر عرضة من باقي الفئات للعزلة الاجتماعية ، الإنطوائية ، ظهور أعراض جسمانية مختلفة ، تدهور المستوى الدراسي ، الخلافات الأسرية و قلة ساعات النوم .
كذلك كثرت فيهم الكآبة ، الوساوس ، القلق ، الشعور بالنقص ، حتى قبل إدمانهم على الحاسب ،ولعل هذا هو سبب إنهماكهم في الحاسب هروباً من هذه الإنفعالات .
هذا وقد كانت هذه الخصائص أقل في منذ متوسطي الإستخدام وأقل بشكل واضح في فئة قليلي الإستخدام .
وقد خلصت الدراسة إلى أن المراهقين من مدمني الحاسب كانوا يعانون من اضطرابات نفسية واجتماعية خطيرة على حد تعبير الباحثين.

مقالات متعلقة