الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

المشروبات الغنية بالكافيين ممكن أن تعرضك للسموم

كل العرب
نُشر: 05/12/12 13:55,  حُتلن: 07:37

القهوة مليئة بمضادات الاكسدة التي تقلل من خطر الاصابة بالسكري وبعض أمراض السرطان

هناك أطعمة معدودة على اليد نتناولها بانتظام ولكنها ليست بتعقيد الكافيين. فالمشروب الذي يعتمد عليه معظم الناس كل صباح لمحاربة مشاعر التعب والارهاق والنعاس يمكن أن يعتبر صحيا وضارا في نفس الوقت. هذا ويتناول 90 بالمائة من سكان الولايات المتحدة الامريكية مشروب القهوة كل يوم.

ولكن بشكل غريب، تتهم القهوة التي تنبه الحواس في الصباح وتجعلك تبدأ يومك بجرعة قوية من القوة بأنها المسبب الاول للتوتر وقلة النوم وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الاصابة بالسرطان! ولزيادة الاستغراب، يقول بعض الباحثون بأن القهوة مليئة بمضادات الاكسدة، التي تقلل من خطر الاصابة بالسكري وبعض أمراض السرطان. ولكشف اللالتباس الحاصل حول فوائد ومضار القهوة، قام الباحثون بمراجعة الدراسات التي اختصت بالقهوة مؤخرا وتوصلوا الى أن تناول القهوة بشكل معتدل هو ممارسة صحية 100%. ولكن اين ينتهي الاعتدال ومتى تبدأ الخطورة؟ وهل تناول الكثير من القهوة يمكن أن يهدد حياتك؟

مشروبات الطاقة المشبعة
لقد ساهمت قصة الفتى الذي مات نتيجة تناول مشروبات الطاقة المشبعة بالكافيين، والتي نص تقرير التشريح الطبي الى أن سببها هو "التسمم بالكافيين" في نشر مخاوف من الكافيين بجميع اشكالها. وتتفاوت نسبة جرعة الموت من الكافيين من شخص لأخر. يقول جاك جيمس، من مجلة ابحاث الكافيين، بأن الجرعة القاتلة من الكافيين تحتاج الى 10 غرامات من الكافيين، بينما تعتبر مصادر أخرى بأن 5 أو 6 غرامات كافية للتعرض للتسمم بالكافيين. وهذا يعني 100 كوب من القهوة في اليوم!
نعم 100 كوب من القهوة، ولكن من يستطيع أن يشرب 100 كوب من القهوة؟ المعادلة سهلة جدا، تحتوي بعض مشروبات الطاقة الى كمية عالية من الكافيين كافية للتسبب باعراض التسمم بالكافيين مثل الهلوسة، نوبات الصرع واضطراب في دقات القلب. في السابق كان من المستحيل أن يقوم شخص يتمتع بالصحة بتناول هذه الجرعة القاتلة، ولكن مع انتشار مشروبات الطاقة، اصبح هناك العديد من الحالات التي وصلت الى الطوارئ والسبب جرعة زائدة من الكافيين.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة