الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

مركز ابناء وعائلات الثوري في سلوان يتابع المخطط التنظيمي للحي

كل العرب
نُشر: 03/12/12 19:50,  حُتلن: 20:53

زياد زيّاد:

حي الثوري هو جزء لا يتجزء من سلوان التاريخية وسيبقى وإن المخطط التنظيمي الذي ننفذه يؤثر ويكمل بقية الأحياء الأخرى في سلوان

المخطط التنظيمي يموّل من قبل الإتحاد الأوروبي وهناك جهات دولية عديدة باتت معنية اليوم بمساعدة أهالي القدس وتثبيتهم في أملاكهم لأسباب ومصالح دولية وسياسية وتاريخية

الصمود والرباط يحتاج ايضا لمقومات والى إعداد وتهيئة وهل يمكن الصمود والرباط ونحن نتخاصم على صفة سيارة وحجز مقاعد لأولادنا بالمدارس وموقع القمامة ومواسير الصرف الصحي وعلى الحدود والملكيات

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن مركز أبناء وعائلات الثوري في سلوان جاء فيه: "اختتم مركز ابناء وعائلات الثوري يوم الأربعاء الماضي 28.11.2012 لقاءاً هاما في متابعته لموضوع المخطط التنظيمي للمنطقة بحضور أعضاء ومندوبين عن بعض المؤسسات الوطنية، ورابطة حمايل سلوان، وأعضاء وأنصار ومحامي ومهندسي مركز أبناء وعائلات الثوري، وقيادة مؤسسة التعاون والسلام الدولية ipcc وفي مقدمتهم البروفيسور راسم خمايسة رئيس قسم التخطيط، ود. رامي نصرالله رئيس المؤسسة، و د. عمر القراعين مشرف المخطط، وعبير الصاحب من مؤسسة UN HABETAT".


جانب من المشاركين في اللقاء

وأضاف البيان: "افتتح اللقاء بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكباراً لأرواح الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن غزة العزة، غزة الأباء، والجزء الأصيل من فلسطين، كما وترحم الحضور على كافة شهداء الشعب والثورة الذين سقطوا على مذبح الحرية والإستقلال والعودة وتقرير المصير والدولة والقدس الشريف، وقرئوا لسكينة أرواحهم الفاتحة. وقد وجّه الأستاذ زياد زيّاد رئيس مركز الثوري الشكر لنادي سلوان على احتضانه اللقاء، وأشاد بدور الأهالي والأعضاء الذين تدافعوا لتبية الدعوة ومتابعة مشروعهم التنظيمي. وأكد زيّاد بأن "حي الثوري هو جزء لا يتجزء من سلوان التاريخية وسيبقى، وإن المخطط التنظيمي الذي ننفذه يؤثر ويكمل بقية الأحياء الأخرى في سلوان". وأضاف موجها كلمتة للمؤسسات ولرابطة الحمايل، أنه "من الواجب علينا أن نعلمكم أنتم كمؤسسات وطنية وروابط اجتماعية وحمائلية، وأن نستأنس برأيكم لأن رأيكم هام لنا ولمخططنا، ونرغب بأن تعرفوا بأن ما نقوم به يهمكم وقد يستحسن بعضكم الموضوع، وبدلا من أن يكون التخطيط لحي الثوري، من الممكن أن يكون لكافة الأحياء بعموم سلوان"".

الصمود والرباط
وتابع البيان: "وقال زيّاد "اننا نعلم بأن القدس جميعها خاضعة للإحتلال الإسرائيلي، وأغلبنا يعمل من أجل صموده في هذا البلد المقدس، والكثيرون منا يؤمنون بأن الله قد اختارنا لكي نكون من أهل الرباط إن شاء الله في هذه البقعة الطاهرة، ولكن ألا ترون معي أن الصمود والرباط يحتاج ايضا لمقومات والى إعداد وتهيئة، وهل يمكن الصمود والرباط ونحن نتخاصم على صفة سيارة وحجز مقاعد لأولادنا بالمدارس، وموقع القمامة ومواسير الصرف الصحي، وعلى الحدود والملكيات، وحتى المدافن باتت عرضة للإحتكاك، هذا ناهيكم عن الإزدحام في السكن وفي الطريق العام والمواصلات وتنامي ظاهرة البلطجة واستخدام الأسلحة على اختلافها وعلى أتفه الأسباب، أم أننا نحتاج لأمر أكبر من مجرد التواكل والإستسلام الى الظروف، آخذين بقول الله عز وجل {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}[1]"".


جانب آخر من المشاركين في اللقاء

تطوير نحو الأفضل
وأردف البيان: "كما أكد زيّاد بأن "المركز أقيم وأنشأ بأيدي وموافقة شخصيات من أهالي حي الثوري الذين تدافعو لتأييد الفكرة وتحديدا من لهم مصلحة بالتخطيط والبناء ومشاكل الترخيص والملكيات، وكذلك من الشخصيات الإعتبارية التي تسعى للتغيير والتطوير للأفضل بدون أن يكون للمؤسسة أبة علاقة مع البلدية، أو لأي أحد من أعضائها أو طاقمها، أو أن أحدهم يأخذ راتبا منها، ولغاية هذه اللحظة ومنذ عامين الطاقم الفني يعمل تطوعا، والمركز لم يحصل على أي دعم مالي من أي جهة كانت، وكافة نشاطاته تمول بشكل ذاتي وبتبرعات سخية من بعض رجال الأعمال الناشطون بالمركز". واختتم الأستاذ زيّاد بأن "المخطط التنظيمي يموّل من قبل الإتحاد الأوروبي، وهناك جهات دولية عديدة باتت معنية اليوم بمساعدة أهالي القدس وتثبيتهم في أملاكهم، لأسباب ومصالح دولية وسياسية وتاريخية، لست بصدد الخوض بها أو الحديث عنها، لكننا نعي هذه اللحظة وسوف نستغلها لصالح بلدتنا، ولن يعني ذلك التنازل عن مبادئنا أو بيع ضمائرنا أو خيانة من أتمنونا مقابل التوقيع على تعهد سياسي أو تشكيل بديل لممثلنا الشرعي والوحيد م ت ف، وهذا بالضبط ما يميزنا عن المراكز واللجان الممولة والمحسوبة على البلدية".

مخطط البلدة
ولخص البيان: "وتناول الدكتور عمر القراعين والدكتور راسم خمايسة مخطط البلدة من مختلف الجوانب والأبعاد، حيث أكّدوا بداية على حاجات ومتطلبات السكان المستقبلية خلال الثلاثين عاما القادمة، مع الأخذ بعين الإعتبار عدد السكان الحالي وعددهم المحتمل من أجل استيعابهم في كافة الجوانب التي يغطيها المخطط، وقد عرضوا مجموعة من التصورات والآليات التي سيعملون عليها من وضع المخطط موقع التنفيذ بعد اكتمال كافة المصادقات وملاحظات الأهالي والسكان المعنيين عليه. وقد تفاعل الحضور مع التصاميم التخطيطية وعقّبوا على العديد من الأمور والتصورات التي أثرت اللقاء وأخرجته من أجواء الجمود الى حالة التفاعل والنقاش. وفي نهاية اللقاء تم الإتفاق على تحديد موعد لتوسيع النقاش بشكل أكثر مهنية ومسؤولية بين لجنة التخطيط بحي الثوري ومؤسسة التعاون والسلام الدولية، علما بأن لجنة المخطط التنظيمي التي أفرزت من قبل مركز أبناء الثوري مكوّنة من المهندسين التالية أسمائهم: المهندس ابراهيم كجة رئيس الطاقم، المهندس ابو المعتصم الشويكي، المهندس اياد الزين، المهندس عناد ابو ارميلة، المهندس بشار كجة، المهندس موسى الشيخ، المهندس محمد العباسي، المهندس خليل الشرباتي". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
256083.72
BTC
0.51
CNY