الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 07:02

فرنسا والسويد وبريطانيا تستدعي سفراء إسرائيل والأخيرة تلوح بالعقوبات

كل العرب
نُشر: 03/12/12 14:44,  حُتلن: 17:02

كافة الخيارات موضوعة على طاولة البحث ردا على قرارات الحكومة الاسرائيلية ومن ضمنها تعليق الاتفاقيات التجارية بين بريطانيا واسرائيل 

مسؤول في وزارة الخارجية رفض تقارير عن أن فرنسا يمكن أن تستدعي سفيرها في اسرائيل وقال إن باريس تبحث سبلا أخرى للضغط على نتنياهو

استدعت الخارجية البريطانية وكذلك الفرنسية والسويدية سفراء اسرائيل في عواصمها لتبليغه موقف بلادها من قرار الحكومة الاسرائيلية بتسريع المخططات الهيكلية للبدء في عمليات البناء في منطقة "E1"، وكذلك على قرارها ببناء 3000 وحدة استيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية، مع بقاء كافة الاحتمالات للرد العملي على قرارات الحكومة الاسرائيلية.


السفير البريطاني (تصوير: GettyImages)

وبحسب ما أكدت "سكاي نيوز" البريطانية اليوم الاثنين نقلا عن مصادر رسمية في الحكومة البريطانية فإن موضوع سحب السفير البريطاني من تل أبيب يجري بحثه، وسوف يتخذ رئيس الوزراء البريطاني مع وزير خارجيته قرارا مساء اليوم في هذا الموضوع. وأكد هذا المصدر الرسمي في الحكومة البريطانية ان كافة الخيارات موضوعة على طاولة البحث ردا على قرارات الحكومة الاسرائيلية، ومن ضمنها تعليق الاتفاقيات التجارية بين بريطانيا واسرائيل، وكذلك فرض مجموعة من العقوبات بالتنسيق مع دول الاتحاد الاوروبي ضد اسرائيل.

عقد إجتماع
واستدعت فرنسا اليوم الاثنين السفير الاسرائيلي لديها لعقد اجتماع لكنها قللت من شأن تقارير عن احتمال استدعاء سفيرها في اسرائيل ردا على قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو البدء في توسع استيطاني. وقال فيليب لاليو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية "تم استدعاء السفير للتعبير عن رفضنا." كما أكدت السفارة الاسرائيلية عقد هذا الاجتماع.

عقبة جدية أمام حل الدولتين
ورفض مسؤول في وزارة الخارجية تقارير عن أن فرنسا يمكن أن تستدعي سفيرها في اسرائيل وقال إن باريس تبحث سبلا أخرى للضغط على نتنياهو. وقال المسؤول لرويترز "هناك سبل أخرى يمكننا أن نعبر بها عن عدم موافقتنا". ووصف لوران فابيوس وزير الشؤون الخارجية الفرنسي القرار الاستيطاني الاسرائيلي بالخطير، قائلا إنه قد يشكل عقبة جدية أمام حل الدولتين ذلك أنه يهدد التواصل الجغرافي للدولة الفلسطينية العتيدة، ويقوض الثقة الضرورية لاستئناف الحوار. ودعا فابيوس في تقرير وصل معا نسخة عنه السلطات الاسرائيلية إلى الامتناع عن اتخاذ أي قرار في هذا الاتجاه وإظهار إرادتها لإستئناف المفاوضات بوضوح.


السفير السويدي


السفير الفرنسي(صورة من الارشيف)

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241601.57
BTC
0.52
CNY