الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

خبيرة التغذية سهير سلمان منير:كيفية التحرر من أسر السيجارة دون التورط بالسمنة

كل العرب
نُشر: 03/12/12 11:04,  حُتلن: 14:47

سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء لموقع العرب:

لا تغير من طريقة تناولك للطعام بشكل جذري

من المفيد أن تعتاد تناول المواد ذات المحتوى المنخفض من السكاكر مثل قطع السكاكر الخالية من السكر

تناول الماء قبل وأثناء وجبات الطعام يكفل امداد الجسم بالماء اللازم ويقلل من إدخال السعرات الحرارية الزائدة

تستهلك التمارين الرياضية السعرات الحرارية الزائدة وتشغل الشخص عن شعوره بالحاجة إلى النيكوتين أو حتى إلى الطعام

يخشى مدخنّون أن الإقلاع عن عادتهم القاتلة سيؤدي لزيادة سمنتهم ولكن هناك فرصة للتوفيق بين الطلاق من السيجارة دون الوقوع بورطة جديدة، وهي البدانة. ويستدل من الأبحاث أن أوساطا من المدخنين ترغب بالإفلات من أسر النيكوتين ، لكنها مسكونة بالخوف من زيادة الطعام والوزن ما يبقيهم أسرى للسيجارة. والصحيح أن الإقلاع عن التدخين لا يؤدي بالضرورة إلى وزن زائد حتى لو شهدنا زيادة بالوزن فيمكن التخلص منها لاحقاً. ينبغي التذكّر أن الفوائد الصحية لإيقاف التدخين أهم من أي خطر قد ينجم عن الوزن الزائد.

عندما يصبح الغذاء داء/ بقلم: خبيرة الطب البديل والغذاء سهير سلمان منّير
سهير سلمان منّير

ولدى حوالي ثلث المدخنين فقط يزداد وزنهم عند التوقف عن التدخين. وذلك بما يعادل 2- 3.5 كغ. ويتوافق باحثون على إمكانية الإقلاع عن التدخين والعيش فترة أطول والتمتع بحياة صحية دون أن تكون مريضاَ أو عاجزاً. وهذا الوزن الزائد البسيط هو ثمن زهيد يدفع مقابل الفاتورة الصحية الباهظة للسجائر. وفيما يلي نصائح للإقلاع عن التدخين دون الزيادة بالوزن.

1- نظامك الغذائي
" إن الإقلاع عن التدخين بحد ذاته يشكل حالة كرب ( شدة نفسية stress ) فكيف إذا أضفت إليه نظاماً غذائياً صارماً؟".
لا تغير من طريقة تناولك للطعام بشكل جذري. وبدلاً من ذلك قم بإدخال تغييرات بسيطة وعملية وسهلة . يكسب الشخص وزناً زائداً عندما يأخذ من الحلويات مقداراً زائداً عن استهلاكه.

2- اجعل في متناول يدك أطعمة منخفضة المحتوى من السعرات الحرارية الزائدة:
فمن المفيد أن تعتاد تناول المواد ذات المحتوى المنخفض من السكاكر مثل قطع السكاكر الخالية من السكر، قطع الجزر، قطع اللبان المنخفضة المليئة بالفيتامينات ... وقد أظهرت الدراسات أن قلة من البشر يملكون القدرة الكافية لكي يقولوا "لا" لما يرغبون به من الطعام وخاصة عندما يكونون جائعين. لذا تحكم بما ستأكله.

3- الماء:
إن تناول الماء قبل وأثناء وجبات الطعام يكفل امداد الجسم بالماء اللازم ويقلل من إدخال السعرات الحرارية الزائدة. كما أن شرب الماء يساعد في إشباع الحاجة الملحة إلى ملء الفم بما يشغله عن السجائر. وقد أظهرت دراسة مؤخرة أن رشف الماء البارد عبر مصاصة العصير يحرض إطلاق الدوبامين وهو هرمون يمنح الشخص الشعور بأنه في حالة جيدة عندما يفرز من الدماغ وهذا بدوره يزيل الشعور بالشدة stress.

4- اختر الأطعمة الغنية بالألياف:
بينت دراسات عديدة أن تناول الألياف يساعد على تقليل الشهية للطعام ويطيل فترة الشعور بالشبع بعد تناول وجبات الطعام. وتضم الأغذية العالية المحتوى من الألياف كل أنواع الحبوب والفاصوليا والخضروات.

5- أطعمة عالية القيمة الغذائية:

تأكد من احتواء طعامك على المواد الغذائية اللازمة لك، فبعض الباحثين يعتقدون أن نقص العناصر الغذائية في وجبات الطعام يمكن أن يكون السبب الكامن وراء جعل البشر يأكلون بشكل مفرط. وعندما تبدأ بالإقلاع عن التدخين عود نفسك على تناول الخضار والأنواع العديدة من الحبوب والمكسرات وتجنب الأطعمة ذات السعرات العالية. ومن المفيد استبدال الشراب المحلا المحتوي على مواد صناعية بالماء النقي مع عصير الليمون.

6- الأطباق والأكواب الأصغر

أثبتت الأبحاث أننا نسكب الأطعمة في أطباقنا أكثر كلما كان حجمها أكبر، وهذا ما يجعلنا نأكل أكثر دون أن نشعر.

7- الرياضة

تستهلك التمارين الرياضية السعرات الحرارية الزائدة وتشغل الشخص عن شعوره بالحاجة إلى النيكوتين أو حتى إلى الطعام. والرياضة تقلل الشعور بالشدة stress وهذا له قيمة كبيرة في فترة التوقف عن التدخين.

8- وسائل الإقلاع عن التدخين

إذا كنت متردداً بترك التدخين من أجل الحفاظ على وزنك حدث الطبيب عن هذا. لقد أظهرت الدراسات بأن إيقاف التدخين مع الاستعانة بأدوية الإقلاع عن التدخين ساعد الكثيرين على ترك التدخين دون زيادة الوزن.

إعداد:سهير سلمان منير(خبيرة طب بديل وغذاء: واحة السلام)

مقالات متعلقة