الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

دراسة:إحذروا خطر مزج الدواء بالكريب فروت

كل العرب
نُشر: 01/12/12 11:06,  حُتلن: 13:39

عدد العقاقير التي قد تتفاعل بشكل سيء مع الكريب فروت قد ارتفع من 17 إلى 43 عقارا في غضون أربع سنوات فقط

خطر الكريب فروت في أنه عندما يمتزج بأنواع معينة من العقاقير يعيق وظيفة انزيم يسمح للجسم عادة بامتصاص المنتجات الطبية

أظهرت دراسة كندية أن المزج بين أكثر من 85 نوعا من العقاقير وفاكهة الكريب فروت قد يؤدي إلى مشاكل طبية خطرة وصولا إلى الموت. وكان الباحث الكندي دايفيد بيلي قد أشار قبل 20 سنة إلى هذه العلاقة الخطرة بين أنواع من العقاقير والكريب فروت، لكن دراسته الأخيرة بينت أن عدد العقاقير القابلة للتفاعل بشكل سيء مع هذه الفاكهة قد ارتفع بشكل ملحوظ. وهذه العقاقير هي في غالبيتها عقاقير شائعة تستهلك كلها عن طريق الفم وتشمل عقاقير مضادة للسرطان وعلاجات للقلب وعقاقير لمعالجة الفصام.



وأوضح الباحث أن عدد العقاقير التي قد تتفاعل بشكل سيء مع الكريب فروت قد ارتفع من 17 إلى 43 عقارا في غضون أربع سنوات فقط. وأشار إلى أن المرضى بغالبيتهم لا يقولون للطبيب إن هذه الفاكهة تدخل ضمن نظامهم الغذائي وأن الأطباء لا يفكرون في طرح هذا السؤال على مرضاهم.

وظيفة انزيم يسمح للجسم
ويكمن خطر الكريب فروت في أنه عندما يمتزج بأنواع معينة من العقاقير، يعيق وظيفة انزيم يسمح للجسم عادة بامتصاص المنتجات الطبية. وبالتالي، يدخل العقار الدم من دون أن يتحول، مما قد يؤدي إلى جرعات مفرطة.
وأوضح الباحث أن كمية قليلة من الكريب فروت قد تؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها. فاستهلاك كوب واحد من عصير الكريب فروت قد يؤدي إلى نزيف في الجهاز الهضمي واضطرابات كلوية ومشاكل في التنفس وحتى الموت. ولفت إلى أن فواكه حمضية أخرى مثل البرتقال المر والحامض الأخضر قد تؤدي إلى آثار مماثلة، لكن الباحثين لم يتعمقوا في دراستها.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة