الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

الطيرة: ندوة للتباحث في قضايا قتل النساء في المجتمع الفلسطيني

من : منى
نُشر: 28/11/12 23:41,  حُتلن: 09:04

الناشطة سمر سمارة:
مدينة الطيرة هي مثل أي بلدة لكنها تواجه ازمة العنف والقتل لأسباب عديدة، والجميع يتساءل اين الحلول والى متى سيستمر هذا الوضع

ظاهرة العنف انتشرت في معظم قرانا التي تحولت الى عرضة لأشكال متنوعة من العنف بدءا من العنف الكلامي والجسدي والقتل والجرم المنتظم، لذلك يجب ان نقف امام ابعاد هذه الظاهرة كي نسقطها

استضافت مدينة الطيرة ندوة خاصة تحت عنوان "العلاقة التفاعلية ما بين السياسي والاجتماعي: قتل النساء في المجتمع الفلسطيني" الذي نظمه برنامج الدراسات النسوية في مدى الكرمل بالتعاون مع اللجنة الشعبية لمكافحة الجريمة في مدينة الطيرة.

شارك في اللقاء العشرات من النساء، وتطرق حيث تطرق الى العديد من القضايا التي تتعلق بقضية قتل النساء، بالإضافة الى مكانة المرأة داخل المجتمع من نواحي متعددة، وضرورة الى ان تكون صاحبة وشريكة في صنع القرار بعيدا عن تهميشها.
افتتحت الندوة بروفيسور نادرة شلهوب مديرة برنامج الدراسات النسوية قائلة:" ان اغلب قضايا قتل النساء كان فيها توجه لرجال الشرطة، لكن لا نر أي عقاب لمن يقف وراء هذه الاعمال، والسبب ليس عدم توفر وسائل لمعاقبتهم بل لان الحديث يدور عن امر اخر الذي يلزم قراءة اخرى، اذ نرى ان هنالك تعزيز وتقوية لهذا الموقف، وهذه الامسية ليست بالصدفة موجودة في الطيرة، وذلك من اجل ان نعرف من نحن والى اين وصلنا. نحن لسنا دولة اسرائيل لكن من المهم ان اعرف نفسي جيدا كي ادافع عن حقوقي".

"يجب ان نقف امام ابعاد هذه ظاهرة العنف كي نسقطها"
وتحدثت سمر سمارة وهي ناشطة سياسية- اجتماعية وعضو اللجنة الشعبيّة لمكافحة الجريمة في الطيرة قائلة:" في السنتين الاخيرتين وقعت 20 جريمة قتل في الطيرة، ولم يتم معالجتها. لا بد ان اذكر ان مدينة الطيرة هي مثل أي بلدة لكنها تواجه ازمة العنف والقتل لأسباب عديدة، والجميع يتساءل اين الحلول والى متى سيستمر هذا الوضع، لذلك نشعر في هذه الايام اننا بين مشكلة كبيرة، لدرجة اننا اصبحنا نسمع اطلاق رصاص بشكل يومي، والرصاص يمكن ان يصل الى كل بيت. ان ظاهرة العنف انتشرت في معظم قرانا التي تحولت الى عرضة لأشكال متنوعة من العنف بدءا من العنف الكلامي والجسدي والقتل والجرم المنتظم، لذلك يجب ان نقف امام ابعاد هذه الظاهرة كي نسقطها".
هذا وتخلل المؤتمر عرض لمقاطع من الفيلم " “Deadly Honour للمخرجة والصحافيّة " Lipika Pelham " والذي سرد حالات قتل الإناث في مدينة الرملة.
كما قدمت د. سهاد ظاهر- ناشف، منسقّة برنامج الدراسات النسوية في مدى، عرض دراسة "فضاءات القتل: تحويرات على تشكيل الذات الفلسطينية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
231290.13
BTC
0.52
CNY