الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

تجدد المواجهات اليوم في القاهرة والمتظاهرون يثورون: للثورة شعب يحميها

كل العرب
نُشر: 28/11/12 09:25,  حُتلن: 13:56

 عدد كبير من شباب جماعة الإخوان المسلمين دافعوا عن المقر غير أن المجهولين هاجموا المقر بكثافة ما أدى إلى احتراقه

يأتي إحراق مقر حزب (الحرية والعدالة) ضمن مجموعة من أحداث حرائق تعرضت لها مقار الحزب منذ يوم الجمعة الماضي

هتافات ضد الرئيس المصري وجماعة "الاخوان المسلمين" التي ينتمي اليها من بينها "الشعب يريد إسقاط النظام" و"ارحل ارحل"

تهب الثورة المصريّة من جديد دفاعاً عن مسارها. فبعد أنّ دق إعلان الرئيس المصري محمد مرسي الدستوري، الذي يحصن قراراته ضد الرقابة القضائية كما يحصن الجمعية الدستورية لوضع الدستور ومجلس الشورى اللذين يهيمن عليهما الاسلاميون، ناقوس الخطر، عاد ميدان التحرير في القاهرة إلى الواجهة من جديد حيث تظاهر مئات الآلاف من المصريين ضد الإعلان الدستوري، في ظل تداعيات اقتصاديّة خطيرة. وفي التفاصيل، ردد المتظاهرون هتافات ضد الرئيس المصري وجماعة "الاخوان المسلمين" التي ينتمي اليها من بينها "الشعب يريد إسقاط النظام" و"ارحل ارحل" و"بيع بيع بيع .. بيع الثورة يا بديع"، في إشارة الى محمد بديع المرشد العام للاخوان التي ينتمي اليها مرسي، و"يسقط يسقط حكم المرشد" و"ارحل .. ارحل".

وتضاعف عدد المتظاهرين في ميدان التحرير مع وصول ثلاث مسيرات حاشدة انطلقت من مسجد مصطفى محمود في حي المهندسين بالجيزة ومن منطقة شبرا في القاهرة ومن مسجد الفتح في ميدان العباسية بالعاصمة المصرية. وتعد هذه التظاهرة اكبر حشد ضد جماعة الاخوان المسلمين والرئيس المصري منذ انتخابه في حزيران الماضي. ولم تقتصر التظاهرات على الشعب المصري فقط، بل ضمت محامين وصحافيين نظم آلاف منهم مسيرتين من مقر نقابتيهما في وسط المدينة إلى ميدان التحرير لينضموا إلى الآلاف الآخرين الذين توافدوا عليه كما نظم مئات من اعضاء النقابات الفنية مسيرة من امام دار الأوبرا الى الميدان.

ونظمت التظاهرات تحت شعار "للثورة شعب يحميها" بمشاركة رموز للمعارضة على رأسهم مؤسس حزب الدستور محمد البرادعي ومؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي والمرشح الرئاسي السابق عمرو موسى. ودعت الى هذه التظاهرات الاحزاب والحركات السياسية غير الاسلامية التي شكلت منذ الجمعة الماضي "جبهة الانقاذ الوطني". قال شهود عيان وناشطون إن قوات الأمن المصرية اقتحمت في الساعات الأولى من صباح الاربعاء ميدان التحرير وسط القاهرة بعد أن أطلقت الغاز المسيل الدموع بكثافة على خيام المعتصمين المناهضين للرئيس المصري محمد مرسي. وقال مراسل مصدر صحفي في الميدان إن عمليات الكر والفر تزايدت بين المعتصمين وقوات الأمن أمام جامع عمر مكرم بالقرب من السفارة الأمريكية. وكانت حشود من المتظاهرين قد اعتصمت في الميدان في إطار احتجاجات مستمرة منذ أيام ضد إعلان دستوري أصدره الرئيس محمد مرسي، ويقول معارضون إنه يستهدف تكريس السلطات في يده.

إحراق مقر حزب "الحرية والعدالة"
وأحرق مجهولون، مساء الثلاثاء، مقر حزب "الحرية والعدالة" الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين بمدينة المنصورة، شمال القاهرة، وأصيب عدد كبير من شباب الجماعة أمام المقر. وأبلغ مصدر محلي يونايتد برس انترناشونال أن مجهولين أحرقوا مقر حزب "الحرية والعدالة" بشارع الجلاء الرئيسي في مدينة المنصورة مركز محافظة الدقهلية.
وأضاف المصدر أن عدداً كبيراً من شباب جماعة الإخوان المسلمين دافعوا عن المقر غير أن المجهولين هاجموا المقر بكثافة ما أدى إلى احتراقه وأصابوا الشباب بإصابات متباينة، فيما تدخلت عناصر الأمن وأطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة لفض الاشتباكات. 

اشتباكات عنيفة
وكان مجهولون أحرقوا واجهة مقر فرعي لحزب (الحرية والعدالة) بمدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية، بوقت سابق من مساء الثلاثاء، فيما وقعت اشتباكات عنيفة بين مؤيدين لإعلان دستوري أصدره الرئيس المصري محمد مرسي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، اعتبره معارضوه "تكريساً لحكم الفرد وتأسيساً لديكتاتورية جديدة في البلاد". ويأتي إحراق مقر حزب (الحرية والعدالة) ضمن مجموعة من أحداث حرائق تعرضت لها مقار الحزب منذ يوم الجمعة الماضي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
258899.01
BTC
0.51
CNY