الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 10:01

مظاهرات تدعو لإسقاط الإعلان الدستوري وتاجيل مليونية تأييد لمرسي

كل العرب
نُشر: 27/11/12 18:17,  حُتلن: 22:18

نـُصبت خيم عدة منذ الجمعة للاحتجاج على الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس مرسي ودعت حركات وأحزاب سياسية معارضة عدة إلى تنظيم مظاهرة اليوم في ميدان التحرير

أعلنت القوى الإسلامية متمثلة في حزبي الحرية والعدالة والنور وجماعة الإخوان المسلمين والدعوة السلفية تأجيل المليونية التي كان من المقرر إقامتها أمام جامعة القاهرة الثلاثاء حقنًا للدماء مؤكدة أن التأجيل تغليب للمصلحة الوطنية وصيانة للأعراض والممتلكات

شهد أحد الشوارع المطلة على ميدان التحرير بالقاهرة صباح اليوم اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين، وذلك قبل ساعات من مظاهرات دعت إليها قوى سياسية رافضة للإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس محمد مرسي الأسبوع الماضي، بينما أرجأت القوى المؤيدة للرئيس مظاهراتها. وتجددت المواجهات المتقطعة التي بدأت قبل أسبوع في عدد من الشوارع القريبة من الميدان عند الصباح على مشارف السفارة الأميركية، وتعرضت قوات مكافحة الشغب المنتشرة بالقرب من السفارة للرشق بالحجارة، وردت بإطلاق الغاز المدمع.


صور من ميدان التحرير - أرشيف Getty Images

خيم إحتجاجية
وفي الميدان نفسه، نـُصبت خيم عدة منذ الجمعة للاحتجاج على الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس مرسي، ودعت حركات وأحزاب سياسية معارضة عدة إلى تنظيم مظاهرة اليوم في ميدان التحرير. وشهدت شوارع القاهرة صباح اليوم حالة من الانسياب المروري على عكس أيام العمل العادية، حيث تغيب كثير من سكان العاصمة عن أعمالهم، خشية اندلاع أعمال عنف أو شغب بين مؤيدي ومعارضي الرئيس.

تأجيل مظاهرات الدعم
من جهتها أعلنت القوى الإسلامية، متمثلة في حزبي الحرية والعدالة والنور، وجماعة الإخوان المسلمين والدعوة السلفية، تأجيل المليونية، التي كان من المقرر إقامتها أمام جامعة القاهرة، الثلاثاء، «حقنًا للدماء»، مؤكدة أن التأجيل تغليب للمصلحة الوطنية وصيانة للأعراض والممتلكات.  وقال الدكتور حلمي الجزار، القيادي بحزب الحرية والعدالة، إن جماعة الإخوان المسلمين والحزب قررا تأجيل مليونية تأييد قرارات الرئيس، المقرر لها الثلاثاء، إلى أجل غير مُسمى. وأضاف «الجزار»، في مداخلة لقناة «الجزيرة مباشر مصر»، مساء الإثنين: «الحمد لله عددنا كبير، ومصلحة مصر فوق الجميع، لذلك قررنا تأجيل مليونية نهضة مصر أمام جامعة القاهرة». وتابع: « الإخوان قرروا تأجيل المليونية لأجل غير مسمى احتراما للطرف الآخر في الزمان كما احترمناه في المكان، قرروا تأجيل مليونية الغد لتفويت الفرصة على من يريد العنف و العنف المضاد». وأكد المتحدث الإعلامي باسم حزب الحرية والعدالة أحمد سبيع، في تصريحات صحفية، أن جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة اتفقا على تأجيل تنظيم المليونية.

تمنع انعقاد التأسيسية
وقد تسببت مليونية «إسقاط الإعلان الدستوري» في عدم عقد الجمعية التأسيسية جلساتها المقررة الثلاثاء، فيما خلا مجلس الشورى مقر انعقاد الجمعية من الأعضاء أو الموظفين. في السياق نفسه كثف الأمن من تواجده بمحيط مجلس الشورى تحسبًا لأى تطورات خاصة بعد حدوث مناوشات فى صباح الثلاثاء بين الأمن والمتظاهرين فى شارع السفارة الأمريكية المواجهة لمجلس الشورى. من ناحية أخرى تستكمل الجمعية التأسيسية الأربعاء مناقشة باب السلطة القضائية، فيما تقرر حسم طريقة تشكيل المحكمة الدستورية العليا بعد أن وافقت الجمعية على أن يكون عددهم 11 عضوًا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.68
GBP
250713.47
BTC
0.52
CNY