الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

الخبيرة الغذائية سهير سليمان منير: أهم وأفضل النباتات لتنقيص الأوزان

كل العرب
نُشر: 23/11/12 09:57,  حُتلن: 17:56

سهير سلمان منير- خبير طب بديل وعلاج بالريفليكسلوجيا:

الكرفس هي خضرة مفيدة للتخسيس وإنقاص الوزن بفضل عصيره الذي يحتفظ بفيتاميناته وبخصائصه المدرة للبول كما أن ملح الكرفس تابل جيد يستعمل بدلا من الملح العادي

تؤكد التجارب أن نبات الهندباء واقٍ للمعدة والكبد من الإصابات والاضطرابات كما أنه مدر للبول وينقى المجاري البولية ويفك احتباسها فهو منظف جيد للجسم من الفضلات والسموم

رغم تفاوت الآراء حول مدى جدواها تتوافق معظم الأنظمة الغذائية المخصصة لإنقاص الوزن الزائد على استخدام نباتات وأعشاب لتحقيق غايتها المشتهاة. يمكن تقسيم النباتات والأعشاب المساعدة على إنقاص الوزن الزائد إلى عدة أقسام: أعشاب تعمل على امتلاء المعدة وتعطي الإحساس بالشبع، نباتات ثبت فاعليتها وقدرتها على إنقاص الوزن الزائد مثل الخيار، التفاح، والشاي، أعشاب تساعد على إدرار البول الناتج من احتراق المواد الذهنية المخزنة بالجسم مثل الكرفس والبقدونس وغيرها، ولعل أهم تلك الأعشاب:


سهيرة سلمان منير - خبيرة طب بديل وعلاج بالريفليكسلوجيا

الكرفس
هي خضرة مفيدة للتخسيس وإنقاص الوزن بفضل عصيره الذي يحتفظ بفيتاميناته وبخصائصه المدرة للبول، كما أن ملح الكرفس تابل جيد يستعمل بدلا من الملح العادي. ويدل تحليل الكرفس أنه يحتوي على فيتامينات أ، ب، ج ومعادن وأشباه معادن منها الحديد، واليود، والنحاس، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، وعناصر مهدئة. ويصلح الكرفس لكل الأشخاص ذوي الصحة الجيدة ويؤكل نيئاً، مفروماً، وناعماً أو يمضغ بالأسنان، ويمنع فقط عن ذوي الأمعاء الضعيفة والمصابين بعسر الهضم، كما ينصح بتناوله للمصابين بالسمنة والبدانة والسكر والتهابات المفاصل والروماتيزم والتهاب الكلى، ويستعمل مقوياً عاماً ومرمماً لخلايا الجسم ومرطباً. ويمكن تجفيف أوراق الكرفس والأضلاع والجذور وهي مقطعة في الفرن للإستفادة منها في الشتاء في صنع حساء الكرفس (شوربة الكرفس) لعلاج السمنة.

الكمون والليمون
ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ويشرب الماء في الصباح على الريق. تؤخذ من 5 إلى 10 نقاط من روح الليمون، وتمزج مع قليل من العسل وتؤخذ على جرعات، ولإنقاص الوزن الزائد يمكن شرب عصير الليمون في عدة صور منها:
- تعصر ليمونة نقطة على نصف لتر حليب، ويحرك بالملعقة ويشرب صباحاً قبل الإفطار، إيداع قشر ليمونتين أو ثلاث في نصف لتر ماء، وتضاف إليه عدة قطرات من عصير الليمون الطازج، ويشرب صباحاً على الريق قبل الإفطار. ويوصف الليمون لكل الناس وفي كل الأعمار بلا استثناء بشرط أن يخفف بالماء لأن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان، لأن ما يحتويه من حامض الليمون يجعله مهيجاً لأغشية الجهاز الهضمي، وقد يسبب حروقاً في المعدة، والإضرار بالأسنان. ويجب أن يتم اختيار الليمون ذي اللون الأصفر اللامع وذي القشر الناعم، لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت الذي لم ينضج بعد تكون حموضته عالية وفيتامين "ج" قليل به. ويعالج عصير الليمون التسمم ويبيد الجراثيم وينشط كرات الدم البيضاء ويهدئ الأعصاب ويقويها ويعالج الصرع والإسهال والروماتيزم والتهاب المفاصل وتعفن الأمعاء والتهابات البروستاتا.

الهندباء (العلت)
تؤكد التجارب أن هذا النبات واقٍ للمعدة والكبد من الإصابات والاضطرابات، كما أنه مدر للبول وينقى المجاري البولية ويفك احتباسها، فهو منظف جيد للجسم من الفضلات والسموم، كما ويعمل الهندباء (العلت) أيضاً على تنشيط وظائف الكبد والمرارة والكلى. وثبت أن تناول الهندباء واستخدامها كعقار طبي بعصر أوراقها وأزهارها وعروقها دون تحلية العصير ولو بعسل النحل يفيد جداً في تنقية الكبد وتنقية الدم من الرواسب وجميع الشوائب وتهدئة البواسير. وأهم خاصية جعلتنا نتحدث عن نبات الهندباء هي قدرة ذلك النبات على تخفيض نسبة الشحوم والدهون والتراكمات والتكسدات غير المرغوب فيها من الجسم ومن الدم ومن المسالك البولية والمسالك التنفسية.

السنامكي
يقف في مصاف الأعشاب التي تعمل على تنشيط الهضم وتعمل على تقليل الغازات من الأمعاء ويساعد على التخلص من الوزن
ويؤكل نيئاً، مفروماً، وناعماً أو يعلك بالأسنان، ويمنع فقط عن ذوي الأمعاء الضعيفة والمصابين بعسر الهضم. كما ينصح بتناوله للمصابين بالسمنة والبدانة والسكر والتهابات المفاصل والروماتيزم والتهاب الكلى، ويستعمل مقوياً عاماً ومرمماً لخلايا الجسم ومرطباً ومدراً للبول ومطهراً لمجاري البول والدم ومضاداً لعسر الهضم والسمنة. وطريقة استخدامه داخلياً تكون بأكله نيئاً مع السلطة أو يطبخ مع الحساء أو تعصر عروقه ويشرب من العصير نصف قدح في اليوم لمدة ما بين 15 إلى 20 يوماً أو يستخدم كشراب مغلي 30 جراماً من الكرفس في نصف لتر ماء.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة