الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 13:02

وفد من بلدية الطيرة يشارك في مهرجان الزيتون السادس في محافظة سلفيت

كل العرب
نُشر: 22/11/12 19:38,  حُتلن: 20:27

عصام أبو بكر:

الهدف من المهرجان هو الترويج لتسويق زيت الزيتون حيث يضم المعرض منتوجات من زيت الزيتون في محاولة لتحسين تسويقه

في كل عام يتم تنظيم هذا المهرجان احتراما لهذه الشجرة التي تعتبر رمز الصمود والعطاء لأبناء الشعب الفلسطيني ومصدر رزق لكثير من المزارعين في المحافظة

الإسرائيليون يحاولون دائما إضعاف مصادر القوى لدى الشعب الفلسطيني والذي يعتبر الزيتون من ركائز هذه القوى من خلال اعتداءات مستوطنيه على أراضي المزراعين واقتلاعهم لأشجار الزيتون

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن الناطق بلسان بلدية الطيرة جاء فيه: "انطلقت في سلفيت اليوم فعاليات مهرجان الزيتون السادس للعام 2012، الذي تنظمه محافظة سلفيت بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والأهلية، تحت رعاية الرئيس محمود عباس وضمن فعاليات الأسبوع الوطني للشباب. وقد شارك وفد من الطيرة بقيادة الشيخ عبد السلام قشوع قائم بأعمال رئيس بلدية الطيرة ومعين عقفة مستشار رئيس البلدية ويوسف فضيلة".


جانب من المشاركين

وأضاف البيان: "بدأت فعاليات المهرجان بافتتاح معرض منتوجات الزيت والزيتون في قاعة منتزه البلدية، وذلك بحضور عدد كبير من المسؤولين وممثلي الهيئات والمؤسسات الرسمية والشعبية. وحضر المهرجان محافظ سلفيت العميد عصام أبو بكر، ووكيل مساعد وزارة الزراعة د. زكريا سلاودة، وعضو المجلس الثوري بلال عزريل، وعضو المجلس الوطني تيسير نصر الله، والنائب السابق حسام خضر، وأمين سر اقليم سلفيت عبد الستار عواد، ورئيس بلدية سلفيت د. شاهر شتية، ورئيس واعضاء الغرفة التجارية، ومدراء المؤسسات الأمنية والرسمية والأهلية، وعددا من المتضامنين والإعلاميين العرب والأجانب، والمؤسسات الشبابية والنسوية الفاعلة بالمحافظة".

تقاليد وأعراف
وتابع البيان: "في كلمته الترحيبية قال المحافظ ابو بكر أن "مهرجان الزيتون أصبح تقليدا وعرفا في محافظة سلفيت، وفي كل عام يتم تنظيم هذا المهرجان احتراما لهذه الشجرة التي تعتبر رمز الصمود والعطاء لأبناء الشعب الفلسطيني ومصدر رزق لكثير من المزارعين في المحافظة". وتوجه ابو بكر بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح المهرجان، وخص بالذكر اللجنة التحضيرية للمهرجان ومديريتي التربية والتعليم والثقافة، والإغاثة الزراعية، والغرفة التجارية، ومتطوعي الدفاع المدني، والهلال الأحمر، وبرلمان شباب محافظة سلفيت، ومؤسسة الرؤيا العالمية، ومديرية الزراعة والجمعيات النسوية المشاركة، وثمّن جهودها المبذولة وانتمائها لمحافظة سلفيت".

توحيد الجهود والطاقات
وأردف البيان: "وأكد أبو بكر على استعداد المحافظة الدائم وجاهزيتها التامة للمشاركة في إنجاح هذا التقليد السنوي في سلفيت، والذي أتى ضمن فعاليات الأسبوع الوطني للشباب هذا العام، مشددا على أهمية توحيد الجهود والطاقات لإنجاح هذا الأسبوع. ودعا أبو بكر شرائح المجتمع وخاصة الشباب على ضرورة المشاركة الفاعلة والطوعية لإنجاح فعاليات اسبوع الشباب الذي ينفذ في جميع أرجاء الوطن، موضحا أن "الهدف من المهرجان هو الترويج لتسويق زيت الزيتون، حيث يضم المعرض منتوجات من زيت الزيتون في محاولة لتحسين تسويقه". ولفت أبو بكر أن "الإسرائيليون يحاولون دائما إضعاف مصادر القوى لدى الشعب الفلسطيني والذي يعتبر الزيتون من ركائز هذه القوى، ذلك من خلال اعتداءات مستوطنيه على أراضي المزراعين واقتلاعهم لأشجار الزيتون"، وأشار الى أن "أي نوع من زيت الزيتون يدخل الى الأسواق الفلسطينية من الخارج يؤثر على تسويق الزيتون الفلسطيني"، مؤكدا أنه رغم كثرة البدائل يبقى زيت الزيتون الفلسطيني هو الأفضل".

تعزيز صمود المواطنين
وأكمل البيان: "أما الشيخ عبد السلام قشوع فقد أعرب عن سعادته والوفد المرافق له بزيارة محافظة سلفيت ولقاء أهالي المحافظة في هذه المناسبة السنوية من خلال مهرجان الزيتون السادس، مثمنا الدور المهم الذي تقوم به المحافظة في تعزيز صمود المواطنين على أرضهم رغم صعوبة الأوضاع التي يعيشونها في ظل استمرار الإحتلال، وأكد على "عمق وقوة العلاقات التاريخية القائمة مع محافظة سلفيت"، مشددا على "ضرورة استمراريتها وتطويرها في مختلف جوانب الحياة الإقتصادية والتعليمية والثقافية وغيرها"، متمنيا لمهرجان الزيتون وللمحافظة النجاح والتقدم الدائم. في حين أكد عبد الستار عواد، أمين سر الإقليم على ايلاء محافظة سلفيت أهمية خاصة بسبب ما تتعرض له من محاولات التهويد والمصادرة، ولتعزيز صمود المزارعين في مواجهة الإحتلال والمستوطنين، وتثبيت ارتباطهم بالأرض، والحفاظ عليها وعلى التراث الفلسطيني. مؤكدا وقوف ابناء شعبنا الى جانب القيادة الفلسطينية في توجهها الى الأمم المتحدة، ومشددا على أهمية ايلاء الشباب مزيدا من الإهتمام للنهوض بواقعهم لأنهم بنيان المجتمع وأمل المستقبل".

مصادر دخل رئيسية
واختتم البيان: "وعبّر رئيس بلدية سلفيت د. شتية عن اعتزاز كافة مؤسسات سلفيت بالتعاون مع محافظة سلفيت في تنظيم مهرجان الزيتون. مؤكدا على أهمية الحفاظ على شجرة الزيتون وتشجيع المزارع على المزيد من العناية بها، داعيا الى دعم ومساندة المزارعين لرفع معنوياتهم وتعزيز صمودهم في مواجهة إرهاب المستوطنين، مشيرا لأهمية توفير الدعم اللازم للفلاح من خلال فتح آفاق لتسويق منتج الزيت بأسعار منافسة، باعتبار أن هذا المنتج يمثل مصدر الدخل الرئيسي للكثير من العائلات في محافظة سلفيت. وتخلل المهرجان فقرات من الفن والشعر والتراث والزجل والدبكة الشعبية وعروض فلكلورية، شارك في تقديمها كل من الزجالين نظام سلمان ولؤي عاصي، وفرقة جامعة خضوري، والزجال الشعبي مثقال الجيوسي، وكورال التربية والتعليم وفقرات غنائية للفنان جابر الديك، وفرقة فرخة للدبكة الشعبية. تلاها تكريم للمؤسسات المشاركة وعدد من الشخصيات الحاضرة". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
244416.49
BTC
0.52
CNY