الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:02

اختتام مهرجان غصن الزيتون في السوق القديم في شفاعمرو بمشاركة الآلاف

أمين بشير- مراسل
نُشر: 15/11/12 18:08,  حُتلن: 20:10

مديرة دار الثقافة والفنون عزيزة دياب إدريس:

المهرجان وضع شفاعمرو على الخارطة السياحية الاسرائيليه اذ تم الإعلان عن المهرجان من خلال وسائل الأعلام العبرية
 
هدف المهرجان تحفيز الشفاعمريين للمبادرة بأفكار تجارية داخل السوق تعيد له الحياة والحيوية لأن مثل هذه المهرجانات يمكن القيام بها طيلة أيام السنة

اختتم في شفاعمرو الأسبوع الماضي مهرجان الزيت والزيتون بعد أن حقق نجاحاً كبيراً في السوق القديم، بمشاركة الآلاف من أهالي المدينة وطلابها وزوار من الوسط اليهودي، وذلك بمبادرة سلطة تطوير الجليل بإشراف دار الثقافة والفنون وتحت رعاية بلدية شفاعمرو. أشرف على تركيز المهرجان من قبل دار الثقافة والفنون ربيع سعد كما تم تشكيل لجنة من المتطوعين قاموا بالتحضير للمهرجان: ليلى العموري، وفاء ابراهيم، بديعه خنيفس، لينا الحايك، هالة العموري، هيفاء حصري، آيه سواعد، ميسون داموني، امل جروس، يافا سلوتي، ريما سلوتي، جوهره خنيفس وعوني بشوتي، وزار المهرجان رئيس البلدية ناهض خازم وأعضاء البلدية والمجلس النسائي.


تصوير البلدية

شمل المهرجان جولات إرشاد باللغتين العربية والعبرية قام بها مرشدون متخصصون داخل أزقة السوق القديم ومعرضاً للصور الوثائقية تعيد إحياء الذكريات لأيام كان يعج بها السوق بالحياة. وإنتشرت بين الأزقه بسطات لمأكولات شعبية وبيع الزيت والزيتون والأعشاب الطبية والفنون اليدوية. وأشرف على البرنامج الفني خلال اليومين فرقة فنتازيا مع الفنان نعمه خازم الذي قام بإدخال الفرحة والابتسامة لجميع المتواجدين.  وشاركت يوم السبت 11-3 فرقة القلعة للدبكة الشعبية التي إستعادت نشاطها مؤخراً بعد إنضمامها رسمياً لدار الثقافة والفنون ويشرف على تدريبها المدرب قصي علي الصالح. كما شاركت في يوم السبت 11-10 فرقة نضال حجاج الشفاعمرية للدبكة وأضافوا جواً من الحماس بالرغم من هطول الأمطار الغزيرة.

فقرات البرنامج
هذا العام أخذ المهرجان صبغة خاصة تتمثل بإحياء ذكريات السوق التاريخية والاجتماعية في المدينة، بحيث تركزت جميع الفعاليات بين أزقته لتعيد له مكانته التي يستحقها. أهم المحطات في المهرجان كانت لدى العم أبو لبيب العموري الذي استضاف الزوار بكرم وسخاء، وتركزت ورشة الحكواتي لطف نويصر في داره وامتلأت قاع الدار بالأولاد ليستمعوا لقصصه. أما في اليوم الثاني فإستضاف المهرجان شخصيات اجتماعية ما زالت بصماتهم عالقة في نبضات السوق والمجتمع الشفاعمري، منهم ابراهيم نعوم " ابو مبدى" والحاج بدر ابو حجول " ابو حسن"، وصاحب البيت ابو لبيب عموري الذين تحدثوا عن تاريخ شفاعمرو وأهمية شجرة وموسم الزيتون الذي تحول الى عرس شفاعمري في تلك الأيام. وأشاروا الى أصالة أهل المدينة على مر العقود. هذا وأشرفت مدرسة جبور جبور على ورشة "رص الزيتون" وكان لهم دوراً كبيراً إضافة للرونق الخاص لموسم الزيتون. كما شاركت المدرسة الشاملة "ب" من خلال مساهمة مجموعة من الطلاب تطوعوا على مدار يومي المهرجان في كافة الأعمال التنظيمية في السوق وذلك بإشراف مركزة التربية الاجتماعية أمل جروس.

أهمية المهرجان
مديرة دار الثقافة والفنون عزيزة دياب إدريس لخصت المهرجان وأهميته هذا العام على مستويين، الأول: وضع شفاعمرو على الخارطة السياحية الاسرائيليه اذ تم الإعلان عن المهرجان من خلال وسائل الأعلام العبرية من قبل سلطة تطوير الجليل. والثاني تحفيز الشفاعمريين للمبادرة بأفكار تجارية داخل السوق تعيد له الحياة والحيوية، وأضافت ان مثل هذه المهرجانات يمكن القيام بها طيلة أيام السنة وبدون أية علاقة لموسم الزيتون أو موسم الحصاد، بحيث يمكن تحويل أزقة السوق القديم لمعرض لوحات ولعروض مسرح وموسيقي وبازارات تسوق على أنواعها. وما تميز به المهرجان هو القدرة على أن تأخذ فكرة وتترجمها إلى برنامج حيوي وناجع.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234431.36
BTC
0.52
CNY