الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 13:01

مدرسة ابن سينا الشاملة في نحف تحتفل بالعام الهجري الجديد بأجواء سعيدة وبهيجة

كل العرب
نُشر: 15/11/12 12:31,  حُتلن: 13:33

لنا سعيد:

هذه الفعالية هي واحدة من كوكبة نشاطات يقوم بها قسم التربية الإجتماعية في المدرسة والتي تتناول موضوعات جمّة في شتى المجالات والميادين

هيثم قادري:

هناك دور مهم لمثل هذه الندوات في ترسيخ الإنتماء والتكافل الإجتماعي في نفوس الطلاب مما يوطد علاقتهم بماضيهم وتاريخهم المجيد فهذه المناسبة ذكرى راسخة في صفحة التاريخ المنيرة

شهدت مدرسة ابن سينا الشاملة في بلدة نحف ندوة دينية تثقيفية، وذلك بمناسبة حلول العام الهجري الجديد، حيث تم استضافة إمام مسجد النور في نحف الشيخ عبد المنعم عتمة، الذي هنأ بدوره الطلاب بهذه المناسبة العظيمة، واستعرض بشكل شيق أهم المراحل في تاريخ الهجرة النبوية، مشددا على أنها "حدث عظيم في تاريخ البشرية، وأنها بمثابة عيد للكرامة الإنسانية، الإخاء المساواة، التضحية والمثل النبيلة، كونها جاءت لتوطد دعائم الإسلام ومنهجه القويم ولها الأثر البالغ على الحياة الإنسانية".


جانب من الطلاب

وأشاد الشيخ في معرض حديثه "بقيم الإسلام الحميدة التي تجلت في الهجرة، ضاربا أمثلة مسهبة عن قيم الإيثار والتضحية للصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم، قيم الصبر والكفاح والتعطش الى الحرية والإنعتاق من أجواء الضيم والجور والطغيان التي سادت المجتمع الجاهلي ما قبل الإسلام"، وأكد على أنّ "الهجرة بمثابة البوابة التي خرج منها المسلمون من الظلمات الى النور نحو مجتمع إنساني راق يرتكز على القيم الحميدة".

معلومات قيمة
من الفعاليات والنشاطات الأخرى التي شهدتها المدرسة تنظيم مسابقة للمعلومات العامة لطبقة الصفوف العاشرة، حيث تم اختيار مندوبين عن كل صف، وتطرقت المسابقة الى معلومات قيمة وشيقة في مجالات متعددة شملت الدين الإسلامي، البيولوجيا، الأدب العربي وغيرها من المجالات، وأسفرت هذه المسابقة عن فوز صف العاشر "د". هذا وقد أبدى الطلاب تفاعلهم وسعادتهم بهذه المسابقة التي كشفتهم على معلومات قيمة وهامة. ويشار الى أنه في ختام هذه النشاطات شارك أفراد الهيئة الإدارية والتدريسية في المدرسة في مأدبة غذاء في أحد مطاعم بلدة نحف بمبادرة من لجنة المعلمين في المدرسة.

مجالات وميادين مختلفة
وقالت مركّزة التربية الإجتماعية المعلمة لنا سعيد أن: "هذه الفعالية هي واحدة من كوكبة نشاطات يقوم بها قسم التربية الإجتماعية في المدرسة، والتي تتناول موضوعات جمّة في شتى المجالات والميادين كالمجال الديني، الثقافي، الترفيهي، الصحي وغيرها، والتي تهدف الى كشف الطالب على آفاق جديدة ورؤى مجيدة تبلور شخصيته وتؤثر عليه فكريا، ثقافيا وتربويا". وأشار مدير مدرسة ابن سينا الشاملة في نحف الاستاذ هيثم قادري إلى "دور مثل هذه الندوات في ترسيخ الإنتماء والتكافل الإجتماعي في نفوس الطلاب، مما يوطد علاقتهم بماضيهم وتاريخهم المجيد، فهذه المناسبة ذكرى راسخة في صفحة التاريخ المنيرة، تدعو الطلاب أن يتزودوا من نور مشكاتها لينطلقوا في دروب الخير والنماء".

قيم سلوكية حميدة
وشدّد قادري في معرض حديثه على "أهمية مثل هذه النشاطات في دفع القيم السلوكية الحميدة واتباع المثل العليا، وكذلك في خلق بوتقة عقيدية حيّة ومتنامية، تصنعها قيم الإخاء، المساواة، الحرية والكرامة، التسامح، العدالة ومكارم الأخلاق نحو بناء نسيج من التعامل الإنساني الراقي مما يستوجب الإرتقاء إلى مصاف القيم والأسس الفاضلة، في حاضر رائد تستنهض فيه القدرات وتبعث فيه الطاقات الكامنة من أجل صنع مستقبل أفضل على درب العزة والمجد".

 

مقالات متعلقة