جامعات / مدارسStudents

وفد من الجامعة العربية بجنين يزور شفاعمرو
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
23

حيفا
غيوم متفرقة
23

ام الفحم
غيوم متفرقة
23

القدس
سماء صافية
18

تل ابيب
غيوم متفرقة
23

عكا
غيوم متناثرة
23

راس الناقورة
غيوم متناثرة
23

كفر قاسم
غيوم متفرقة
23

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
26
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

وفد الجامعة العربية الامريكية بجنين يزور إتحاد المياه والصرف الصحي بشفاعمرو

إستقبل المدير العام لإتحاد المياه والصرف الصحي د. أحمد مطلق حجازي وطاقم الإتحاد رئيس الجامعة العربية- الامريكية في جنين بروفسور محمود أبو مويس، والوفد المرافق والذي تشكل من نائب رئيس الجامعة، الدكتور مفيد قسوم


اختتمت الزيارة بلقاء في منتزه طمرة، حيث التقى الوفد الضيف بعدد كبير من الشخصيات الاجتماعية والأكاديمية التي لبت دعوة المدير العام د. حجازي لهذا اللقاء الحميمي المميز

المدير العام للاتحاد د. حجازي:
الاتحاد يفتح ذراعيه لاستقبال طلابنا للتطبيق والتدريب في تخصصات المياه والبيئة
 
بروفيسور محمود ابو مويس:
نفخر بمستوى الاداء الاداري المهني والعلمي والتقنيات العالية لمنظومة الخدمات التي يقدمها إتحاد المياه والصرف الصحي بمنطقة شفاعمرو


إستقبل المدير العام لإتحاد المياه والصرف الصحي د. أحمد مطلق حجازي وطاقم الإتحاد رئيس الجامعة العربية- الامريكية في جنين بروفسور محمود أبو مويس، والوفد المرافق والذي تشكل من نائب رئيس الجامعة، الدكتور مفيد قسوم، وعميد كلية الحقوق د. طارق كميل وعميد كلية العلوم الطبية د. كمال الضميدي، إضافة الى مديرة مكتب رئيس الجامعة سوزان العارضة وسكرتيرة رئيس الجامعة رويدة حكمت عواد وعلى محمود ابو خضر (أبو ظافر).

وفي كلمة إفتتاحية رحب المدير العام د. حجازي بالضيوف: " نرحب بزيارتكم الأولى لمكاتبنا ونأمل ان تتلوها زيارات أخرى، هذا الاتحاد تجربة تنظيمية حديثة تعتمد أعلى التقنيات المهنية وتضم طاقمًا مهنيًا رفيع المستوى، ونرحب بكل شراكة مهنية علمية من أجل التطور والتقدم". وقال البروفسور ابو مويس: " اشكركم على هذه المبادرة الطيبة، واجب علينا التواصل ولست مستغرباً فالأصل هو التواصل والتكامل: تواصل وطني، إجتماعي وإقتصادي، فنحن أبناء شعب واحد، والتكامل ضروري جدا بأن نقوم بتعليم أبناءكم عندنا ونحن بحاجة الى العلماء من عندكم ليعلموا ابناءنا وأبناءكم، نحن بحاجة للبحث العلمي التطبيقي المشترك".
الفخر بالمهنية الادارية
بعد الاستقبال والترحيب قدم الدكتور أحمد مطلق حجازي، المدير العام لإتحاد المياه والصرف الصحي، عرضاً عن إتحاد المياه والصرف الصحي والخلفية الاجتماعية – الاقتصادية للبلدات الشريكة فيه، إضافة إلى عرض معطيات حول الجباية والتقدم الحاصل منذ تسلم الاتحاد المسؤولية، إضافة إلى إعطاء تفاصيل وافية حول الاستثمارات والمشاريع التي يقوم الاتحاد بتنفيذها، في مجالي المياه والصرف الصحي، والتي كانت سبباً رئيسياً في المصادقة على مخططات هيكلية لبعض البلدات. وتحدث أيضا عن الميزانيات وشرح عن خطة الاستثمار المستقبلية. وقد أبدى بروفيسور محمود ابو مويس إعجابه بما سمع وشاهد من إنجازات سواء كانت مشاريع في مجالي المياه والصرف الصحي، أو في منظومة الخدمات والتقنيات العالية التي يقدمها الاتحاد الى المواطنين، مشيداً بالمستوى العالي من الاداء الاداري المهني والعلمي لإدارة الاتحاد والكادر المهني العامل فيه. وفي ذلك قال: "نفخر بمستوى الاداء الاداري المهني والعلمي والتقنيات العالية لمنظومة الخدمات التي يقدمها اتحاد المياه والصرف الصحي – منطقة شفاعمرو".
التطبيق العملي 
 ومن النتائج الفورية للانطباع الطيب الذي تركه المستوى المهني العالي في الاتحاد لدى رئيس الجامعة تقدمه باقتراح لترتيب إستقبال الطلاب من مناطق 48 الدارسين في الجامعة في تخصصات المياه والبيئة للتدريب والتطبيق في أقسام الاتحاد، تحت ارشاد ومتابعة افراد الطاقم فيه. فيما كان رد المدير العام للاتحاد د. حجازي: " نرحب بطلابنا وبشبابنا، الاتحاد يفتح ذراعيه لاستقبالهم للتطبيق العملي والتدريب في تخصصات المياه والبيئة، وسوف نوفر لهم بيئة مهنية وتعليمية عالية المستوى"
وفي رد له قال المحامي عماد الحاج، رئيس مجلس ادارة الاتحاد: " نحييكم ونرحب بكم، نأمل ان يستمر التعاون الذي بدأ في تعليم طلابنا عندكم، كما نأمل أن يثمر هذا اللقاء عن توطيد العلاقة المتميزة"، ثم تحدث رئيس الجامعة بروفيسور محمود ابو مويس عن الجامعة ودرب تطورها والانجازات التي وصلت إليها – اقيمت عام 2000 ولم يتجاوز عدد طلابها الـ 250 طالبا- ذاكراً ان جزءاً هاما من طلابها ( عددهم 7000 طالبة وطالب) هم من مناطق 48 (تصل نسبتهم الى 24%)، ثم تطرق الى كليات الجامعة الست والاختصاصات الموجودة فيها ومحاولاتها المستمرة والناجحة في مواكبة متطلبات العصر وإدخال اختصاصات مطلوبة.
زيارة الى بلدية شفاعمرو
قام الوفد الضيف بزيارة بلدية شفاعمرو والتعرف الى رئيسها ناهض خازم الذي استقبل الوفد الضيف وقدم شرحًا وافيًا عن المدينة ومرافقها والتطور الذي مرت به في السنوات الأخيرة قائلا: " ان البلدية تضع موضوع التربية والتعليم على رأس سلك أولوياتها، ونرى ان النهوض يكمن في الاستثمار بالإنسان". ثم قام رئيس الجامعة – بدعوة من الرئيس خازم- بإلقاء كلمة أمام مئات من الطلاب الثانويين الموجودين على عتبة التخرج، اثنى فيها على الطلاب داعيا اياهم الى التطلع بأمل الى المستقبل من خلال الاستمرار بتلقي العلم والمعرفة. إضافة لجولة في مواقع الاتحاد ولقاء مع شخصيات اجتماعية وأكاديمية وقام الوفد الضيف بالتجول في عدد من المواقع الهندسية التابعة لاتحاد المياه والصرف الصحي، منها موقع المضخات الرئيسية في شفاعمرو- والتي تم مؤخرا الانتهاء من مشروع تجديدها وزيادة عدد المضخات الموجودة فيها- قدم المدير العام، د. احمد مطلق حجازي ومهندس الاتحاد اسعد مرشد شرحًا وافيًا عن الموقع وعن كميات المياه التي يتم ضخها وعدد السكان المستفيدين منها، مستذكرين الميزانيات التي تم استثمارها.
الحضور الكريم
واختتمت الزيارة بلقاء في منتزه طمرة، حيث التقى الوفد الضيف بعدد كبير من الشخصيات الاجتماعية والأكاديمية التي لبت دعوة المدير العام د. حجازي لهذا اللقاء الحميمي المميز. وكان من بين الحضور محاضرون ومفتشون في سلك التربية والتعليم، ورؤساء سلطات محلية ورجال اعمال ومقاولون، منهم: بروفسور راسم خمايسي، ود. اسعد غانم، وحسين فارس رئيس المجلس المحلي يركا ، ومأمون شيخ أحمد رئيس المجلس المحلي عبلين، وناهض خازم رئيس بلدية شفاعمر، ود. عبدالله خطيب مدير قسم المعارف العربية في وزارة المعارف، ومفتش المعارف د. حسام ذياب، والأستاذ عادل خطيب مدير المركز الجماهيري في طمرة وحسام ابو بكر مدير فرع التأمين الوطني في الناصرة , وجريس صليح مدير فرع بنك مركنتيل, ويعقوب جبور مدير فرع التأمين الوطني.

تنظيم مؤتمر علمي مهني
وتميزت هذه الجلسة بكثير من كلمات التقدير المتبادلة بين الضيوف من الجامعة الامريكية وبين الشخصيات الاجتماعية والأكاديمية المحلية فقد رحب المتكلمون برئيس الجامعة بروفيسور ابو مويس والوفد الضيف وأثنوا على المستوى الأكاديمي الرفيع الذي وصلته الجامعة خلال وقت قصير من إقامتها بينما تطرق البعض الى كون نسبة عالية من الطلاب هم في الواقع من ابناءنا وهناك حاجة دائمة الى استشفاف ومسح متطلباتهم ومتطلبات سوق العمل من أجل تطوير مساقات او اقسام ملائمة لهم. كما تم طرح اقتراحات بناءة من اجل المتابعة والتواصل المشترك فيما يخص مستقبل طلابنا العلمي البحثي. كما وأعلن رئيس الجامعة أنه نتيجة للانكشاف على انجازات وقدرات اتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو في مجالات المشاريع والخدمات ومستواه الاداري والمهني الرفيع، فقد تقرر العمل على تنظيم مؤتمر مشترك تكون فكرته المركزية "الاتحاد كمشروع ريادي اثبت نجاحه وتميزه في مجال المياه والصرف الصحي"، وكيفية الافادة من هذه التجربة خاصة في مناطق تعاني من النقص بالمياه، اضافة الى كيفية التعامل مع المياه العادمة وتحويلها الى مياه صالحة قابلة للاستعمال والاستغلال. وفي لفتة مؤثرة قدم الدكتور احمد مطلق حجازي لرئيس الجامعة بروفيسور مويس درعا تكريمية تعبيرا عن تقدير الاتحاد للدور التربوي- الاجتماعي الكبير، بينما قدم الضيف للدكتور حجازي درعا تعبر اصدق تعبير عن الشكر على الزيارة والاستقبال الحافل.

كلمات دلالية
رهط: اندلاع حريق في محل تشطيب سيارات