الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 13:02

للمرة الثانية: جمعية الجليل تنظم أياما دراسية للأئمة حول العدالة البيئية والتنمية

كل العرب
نُشر: 14/11/12 17:00,  حُتلن: 18:07

المحامي علاء حيدر – منظم الدورة:

آن الاوان ان تُنتج خطب الجمعة ودروس الوعظ الديني مشاريع عملية تنموية محلية وقطرية بما فيها قضايا حماية البيئة والعدالة البيئية

أحد الأئمة المشاركين في الدورة:

نعتز ونفتخر مراهنة جمعية الجليل على دور اللأئمة في الحث على حماية البيئة والعمل على المطالبة بتحقيق العدالة البيئية ونأمل من الله ان نكون عند حسن الظن

نظمت جمعية الجليل بواسطة مركز العدل البيئي ثلاثة ايام دراسية متتالية للأئمة في فندق ا"جبل الكرمل" حول موضوع "العدالة البيئية والتنمية المستديمة". في افتتاح البرنامج شارك كل من: بكر عواودة مدير عام جمعية الجليل ، الاستاذ مسعود غنايم عضو كنيست عن القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير، والمحامي علاء حيدر مدير مركز العدل البيئي في جمعية الجليل الشيخ علي ابو ريا امام مسجد النور في سخنين والشيخ عبد المجيد ابو الهيجاء امام المسجد القديم في شفاعمرو. أجمع المتحدثون في الافتتاح على أهمية دور الامام كواعظ وخطيب ومرشد ديني في الارشاد لحماية البيئة ، التوفير ، والتصرف المستديم وكذلك الحث على المطالبة في تحقيق العدالة البيئية.


في البداية شكر بكر عواودة الائمة على المشاركة في الدورة ودور الامام المهم في معالجة العديد من القضايا منها العدالة البيئية والتنمية المستديمة. عضو الكنيست مسعود غنايم اشار الى أهمية حماية البيئة والاستدامة في الدين الاسلامي ، وذلك باستشهاد بايات قرانية واحاديث نبوية شريفة تتطرق الى موضوع الأيام الدراسية مباشرة. بالاضافة لذلك تحدث كل من الشيخ علي ابو ريا والشيخ عبد المجيد ابو الهيجاء عن الدور الكبير للإمام في التوجيه ، وفي اجراء التغييرات وخاصة في موضوع حماية البيئة في ظل التهديدات البيئية الكبيرة على حياة الناس ، الحيوانات والنبات وغيره. يشارالى أن الدورة استمرت على مدار ثلاثة أيام وشارك فيها ما يقارب 25 اماما من شتى المدن والقرى العربية في البلاد.

ورشات عمل عديدة
في اليوم الاول وبعد الافتتاح تلقى المشاركون في الدورة محاضرة موسعة حول "الامام القائد" القاها الاستاذ بكر عواودة وبعدها عرضت محاضرات من قبل علماء وباحثون في المجالات ذات الصلة وهم د. صبحي بشير, د. عصام صباح, د. نعيم نجمي, د. هشام يونس, د. احمد حجازي, وطالب الدكتوراة الباحث نضال مصالحة. في اليوم التالي قام المشاركون باجراء جولة في جبل الكرمل والجسور المعلقة وذلك بإرشاد من الاستاذ عوني عمري. وبعد الجولة تم الاستماع والمشاركة עعدة محاضرات وورشات عمل عديدة. تميزت الدورة بإعطاء منبر لإلقاء خطب جمعة في قضايا "العدالة البيئية والتنمية المستديمة" من قبل أئمة كانوا قد شاركوا في دورة سابقة وهم الشيخ علي ابو ريا والشيخ عبد المجيد ابو الهيجاء. كذلك حضر الدورة في اليوم الثالث مدير وزارة حماية البيئة في لواء حيفا شلومو كاتس والذي شكر الائمة على المشاركة في الايام الدراسية وعلى اهمية الموضوع وربطه بصحة وحياة الانسان وأعطى العديد من الامثلة في البلاد لتدخل الأئمة ودورالدين في حل العديد من القضايا العالقة.

تنوع البرنامج

في نهاية الايام الدراسية أعرب المشاركون عن رضاهم من المستوى العلمي للمحاضرين وللمحاضرات التي عرضت خلال الايام الدراسية وعن رضاهم بالنسبة لتنوع البرنامج محاضرات ، جولات وغيرها. كذلك شكر اللائمة جمعية الجليل وممولي الدورة "هكيرن لسبيباه يروكاه" كذلك طلبوا اجراء المزيد من هذه الدورات في المستقبل لهم ولمجموعات أئمة أخرى ، للنساء ، للمعلمين وغيره وذلك ايمانا منهم بأهمية المواضيع التي طرحت ونوقشت والمواد التي وزعت.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
244416.49
BTC
0.52
CNY