الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

طفلك خجول: تعاملي معه بديموقراطية ونمي هواياته

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 14/11/12 13:40,  حُتلن: 14:02

نصيحة لكل أم:
 
لاتنسي هوايات طفلك فيجب أن تبحثي بعمق بداخل طفلك وتلاحظي أفعاله ليمكنك هذا من تحديد مهارته أو هوايته التي يجب تنميتها مثل الرسم والموسيقى والرياضة  والقراءة وغيرها من الهوايات

الطفل الخجول مشكلة تواجه أية أم خصوصا في مرحلة الحضانة وبداية المدرسة ..فعندما يصلها تقرير من المدرسة عن مشكلات عديدة لدى طفلها...تهتهة ...تردده في طرح الأسئلة وإقامة حوار مع زملائه أو المدرسين فلا يحصل على المعلومات التي يرغبها ويتخلى عن حقوقه وينكمش فلا يستطيع التعبير عن مشاعره الحقيقة ..فهذا يصيب الأم بالقلق على طفلها.. السؤال هنا ماذا تفعل لزرع الثقة في نفس طفلها لينمو شخصا ذا إرادة؟

الديمقراطية
تجيبنا الدكتورة "مشيرة محمد" طبيبة علم نفس الأطفال بوزارة الصحة- في البداية قائلة: "يجب أن تعلم كل أم أن هناك نوعا من الخجل يكون طبيعيا وموجودا لدى كل الأطفال وخوصا فى بداية مرحلة الحضانة والمدرسة لأنها تعد حياة جديدة بالنسبة لهم حيث الأشخاص والمكان وطريقة التعامل والبُعد لساعات عن دفء الأسرة. فالطفل يشعر وكأنه وحيد لا يستطيع التصرف في أي شيء وهذا ينمى بداخله الشعور بالخوف والخجل من معلميه وزملائه وهى عملية قد تستغرق بعض الوقت. ولكن حتى لايطول الأمر فعلي كل أم التركيز على بعض الأمور عند معاملتها لطفلها، فيجب عليها توفير جو أسري به الشعور بالأمان والمحبة خصوصا بين الوالدين. ويجب أن يحرص الوالدان أيضا على توفير جو من الديمقراطية في المناقشات مع الحرص على تشجيع الطفل على المشاركة برأيه في أمور خاصة ببعض القضايا الأسرية بطريقة تناسب عمره ليكون هذا الأمر مجالا لتشجعيه على الإفصاح عن أي شعور يخالجه لتعزيز الثقة بنفسه ،بالإضافة لتنمية قدرته على الاختيار والتصرف في المواقف ليصبح قادرا على الاعتماد على نفسه ..لأن هذا بالضرورة سيجعله دائما يحتاج ليسأل لكي يعرف ويفهم مما سيكسر حاجز الخوف لديه ..كما أن هذا سيشجعه على تكوين علاقات اجتماعية وهذه أيضا طريقة سهلة لتقبل الآخر ليتوافق مع الشخص أو الصديق المتقارب معه في طباعه وأفكاره.

الهوايات
ونصيحة لكل أم لاتنسي هوايات طفلك فيجب أن تبحثي بعمق بداخل طفلك وتلاحظي أفعاله ليمكنك هذا من تحديد مهارته أو هوايته التي يجب تنميتها مثل الرسم والموسيقى ، الرياضة ، القراءة وغيرها من الهوايات ،لأنه أحيانا قد يكون الطفل أكثر قدرة على استيعاب المهارات الجديدة في مكان هادئ ومألوف بالنسبة له فى البداية مثل المنزل دون ضغوط المدرسة. ويمكنك مثلا أن تسألي طفلك عن الأغاني التي يستمتع بغنائها في المدرسة لتقوما بغنائها معا فى المنزل، مع الوضع في الاعتبار أن كل طفل يتعلم المهارات الجديدة طبقا لإيقاعه الخاص، وبعد تحديدك لهواية طفلك يجب متابعته لتنميتها في المنزل أولا وبعدها احرصي على التوجه للمدرسة للتعرف ما إذا كانت هواية طفلك متوفرة ضمن أنشطة المدرسة أم لا، لأن توجيه طاقته لنشاط وهواية يحبها سيساعده كثيرا على التفاعل مع البيئة المحيطة به بشكل طبيعي وسيكسر لديه حاجز الخجل والخوف.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة