الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

اردنيون بالآلاف ينزلون الى الشوارع ويطالبون بإسقاط النظام

كل العرب
نُشر: 14/11/12 02:09,  حُتلن: 09:59

رئيس الحكومة الاردنية:
الحكومة اتخذت هذا القرار لرفع الدعم عن المشتقات النفطية بسبب الوضع الاقتصادي بالغ الصعوبة

المتظاهرون:
حرية من الله... غصب عنك عبدالله... حرية من الله يسقط يسقط عبدالله

الشعب يريد اسقاط النظام  

يا عبدالله يا جبان... مصاري الشعب لازم تبان

حذر رئيس الحكومة الأردنية، عبد الله النسور، من استغلال السياسيين لعملية رفع الأسعار، ملمحاً إلى ترويج الإسلاميين وتجييشهم من أسابيع لهذا اليوم، في وقت شهدت العاصمة الأردنية عمّان وعدد من المحافظات مساء أمس احتجاجات شعبية بعد قرار الحكومة رفع الدعم عن المشتقات النفطية.

 

وقال النسور، في حديث بثه التلفزيون الرسمي الأردني، إن «الحكومة اتخذت هذا القرار لرفع الدعم عن المشتقات النفطية بسبب الوضع الاقتصادي بالغ الصعوبة». وأشار إلى أن الوضع المالي للدولة قد تأثر بشكل كبير نتيجة الربيع العربي وفي هذه الفترة خسر الأردن على الأقل ما بين 5 - 4 مليارات دولار نتيجة انقطاع النفط والغاز المصري والركود والحراكات. وأكد أن هذا الأمر كان له ثمن نتج منه الوضع المالي الصعب على الاقتصاد الأردني لا يمكن تأجيله.
وأشار النسور إلى أن الأردن يستورد النفط من السعودية بسعر التكلفة وليس هناك سعر تفضيلي للأردن كما يتردد، وأن الحكومة الأردنية تخسر نصف التكلفة بسبب شراء النفط والنقل والتنقية في مصفاة البترول الموجودة في محافظة الزرقاء. وأكد أن قيمة خسائر الأردن من انقطاع الغاز المصري خلال العامين الأخيرين وصلت 1.7 مليار دينار وسيرتفع عجز الميزانية مع نهاية العام الحالي.

اضراب عام
وهتف بعض المتظاهرين بشكل لافت بـ"إسقاط النظام"، في حين شهدت بعض المظاهرات أعمال شغب وتصعيدا لافتا، لاسيما في مدن معان والكرك في الجنوب، والرمثا والمفرق الحدوديتين مع سوريا.
وفي هذه الأثناء، أعلنت نقابة المعلمين عقد اجتماع طارئ لها صباح الأربعاء، وسط تسريبات عن أن النقابة تتجه إلى الإعلان عن الإضراب العام.

سقف جديد
وهتف المتظاهرون الغاضبون بشعارات ذات سقف عال طالبت بإسقاط حكومة عبد الله النسور، وسمع لأول مرة في عمان وبشكل متقطع هتافات تطالب بـ"إسقاط النظام"، وهو ما يعتبر تحولا في سقف الشعارات الأردنية منذ عامين.
كما سمع من الهتافات "حرية للأبد.. غصب عنك عبد الله"، و"شعب الأردن ما ينضام.. حتى لو أسقط نظام"، و"حرية حرية.. مش مكارم ملكية".
وأعلن المشاركون في اعتصام الداخلية استمرارهم بشكل مفتوح حتى تتراجع الحكومة عن القرارات.
وفي الكرك، رشق المئات من المواطنين مبنى المحافظة بالحجارة، وحاول بعضهم اقتحامه وسط إطلاق الغاز المدمع، كما شهدت المدينة احتجاجات أغلقت فيها شوارع رئيسية.
وعمت المظاهرات بعض المناطق في محافظة الكرك وخاصة منطقة المزار الجنوبي التي خرجت فيها مسيرة غاضبة فور إعلان قرار رفع الأسعار.
وكانت أبرز احتجاجات مساء الثلاثاء ذلك الذي وقع في محافظة معان (250 كم جنوب عمان) وأغلق المتظاهرون فيه كافة الشوارع بالإطارات المشتعلة وحاويات النفايات، وسط هتافات غير مسبوقة نالت من الملك بشكل مباشر.
وأعلن المتظاهرون في معان إضرابا عاما في المدينة الأربعاء، وسط حالة من الغليان في صفوف المتظاهرين الغاضبين.
كما أغلق المتظاهرون الغاضبون شوارع في مدينة الطفيلة التي تشهد أبرز الحراكات الشعبية المطالبة بالإصلاح منذ عام ونصف.
وفي إربد شمال المملكة، تجمع المئات على دوار وصفي التل وسط المدينة وأعلنوا اعتصاما مفتوحا ضد قرار رفع الأسعار، وسمعت في الاعتصام هتافات لافتة ذات سقف مرتفع، وحاول محتجون إحراق محطات وقود، في حين أغلقت شوارع عدة في المحافظة بالإطارات المشتعلة.
وفي الرمثا أقصى شمال المملكة على الحدود مع سوريا، أغلق متظاهرون الشوارع بالإطارات المشتعلة، وسط حالة من الغضب شهدتها المدينة التي تعتبر أهم مركز للاجئين السوريين في المملكة، لكونها محاذية لمحافظة درعا السورية.
وعمت المظاهرات مناطق أخرى متفرقة، وسط حالة شديدة من الاحتقان والانتشار الأمني، وقد كان لافتا عدم تفريق الأمن للمسيرات، في مشهد فسره كثيرون بعدم الرغبة في الصدام مع الشارع المحتقن والغاضب.
وشهدت عدة مظاهرات حرق البطاقات الاقتراع المعدة للانتخابات المقررة مطلع العام المقبل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242914.25
BTC
0.52
CNY