الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 14:02

الروم الأرثوذكس في يافة الناصرة: اهلا بالبطريرك كيريل ولا سهلا بثيوفيلوس

أنور أمارة- مراسل
نُشر: 13/11/12 10:06,  حُتلن: 13:55

بيان المجموعات الرافضة لقرار البطريرك ثيوفيلوس في كنيسة الروم الأرثوذكس في يافة الناصرة بفرض الحرمان على الأب رومانوس:

الخوري رومانوس يرمم ويبني ما هدم بكنائس القرى العربية المهجرة منذ عام 1948 واهمها كنيسة المجيدل ومعلول

لنرفع صوتنا عاليا ضد قرار الحرمان معبرين عن سخطنا للسياسة المتبعة ضد الطائفة العربية والناطقين باللغة الروسية

ألغوا الحرمان الذي فرضتموه على قدس الاب رومانوس سكس راعي كنيسة مار جريس ولن نتراجع حتى الغاء الحرمان الباطل

لبطريرك روسيا كيريل نتوجه طالبين من سيادته أن يسمع صرخة المظلومين ويقف مع ابناء الطائفة العربية الارثوذكسية واعادة حقوقهم المسلوبة

نقول للبطريرك اهلا وسهلا في ديارنا ديار المسيح في الارض المقدسة وليساهم قدومك بإرساء المحبة والسلام وإرجاع الحقوق المسلوبة من الطائفة العربية والرهبان والكهنة العرب

الأب رومانوس يؤدي رسالته الروحية والاجتماعية على اكمل وجه ويقوم بتثبيت مسيحية وارثوذكسية الناطقين بالروسية ويمنعهم من التهود ويبشر ويقوي الانتماء الارثوذكسي لدى الطائفة العربية

قدس الأب عيسى مصلح الناطق بلسان بطريركية الروم الأرثوذكس لموقع العرب:

يا أبناءنا هذا شأن كنسي بين البطريركية وابنها الأب رومانوس وشأن داخلي عليكم أن تلعبوا دورا كبيرا في ترتيب الأمور وتقريب وجهات النظر وليس إبعادها

على الأب رومانوس إعادة الحسابات والعودة الى الرئاسة الروحية في البطريركية والرئاسة الروحية لا تطلب منه الكثير الكثير بل الطاعة لأن الكهنوت هو طاعة

رومانوس هو أخينا وتابع لبطريركية الروم الأرثوذكس أم الكنائس وعليه أن يكون مطيعا ويطبق القوانين الكنسية التابعة للبطريرك فهل يعقل أن يتصرف كل رجل دين كما يشاء وكما يريد؟

تظاهر أمام كنيسة البشارة للروم الارثوذكس في مدينة الناصرة العديد من ابناء الرعية من بلدة يافة الناصرة ومجموعة من الروس الارثوذكس، احتجاجا على حرمان قدس الاب الخوري رومانوس سكس راعي كنيسة مار جريس في يافة الناصرة والذي فرضه عليه البطريرك ثيوفيلوس الثالث منذ بداية العام الحالي. وتحمل المظاهرة عنوان "اهلا بالبطريرك كيريل ولا سهلا بالبطريرك ثيوفيلوس الثالث". ويطالب المتظاهرون: "بإلغاء الحرمان الذي فرضه البطريرك ثيوفيلوس الثالث عن الخوري رومانوس".


جانب من المتظاهرين

بيان المجموعات الرافضة لقرار البطريرك
وفي السياق، عممت المجموعات الرافضة لقرار البطريرك ثيوفيلوس في كنيسة الروم الأرثوذكس في يافة الناصرة بيانا وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "تم الاتفاق بين المجموعات الرافضة لقرار البطريرك ثيوفيلوس ومجمع اخوية القبر المقدس القاضي بحرمان قدس الأب الخوري رومانوس سكس راعي كنيسه مار جريس للروم الأرثوذكس في بلدة يافة الناصرة والمبني على بنود وهميه لا تستدعي الحرمان، فالخوري رومانوس يرمم ويبني ما هدم بكنائس القرى العربية المهجرة منذ عام 1948 واهمها كنيسة المجيدل ومعلول ويؤدي رسالته الروحية والاجتماعية على اكمل وجه ويقوم بتثبيت مسيحية وارثوذكسية الناطقين بالروسية ويمنعهم من التهود ويبشر ويقوي الانتماء الارثوذكسي لدى الطائفة العربية، ويمنعهم من التحول لكنائس اخرى، ويثبت انتماءهم لوطنهم ويحارب فكرة الهجرة المسيحية، ويزور المرضى والضعفاء والمساجين والحزانى، وفي ذكرى النكبة يزور قريته المهجرة البروة ليجدد الانتماء على امل العودة رغم أنه لم يولد فيها ودائما تجده يصلي من اجل خلاص العالم والسلام والمحبة" كما جاء في البيان.


الأب رومانوس

وتابع البيان: " أعمال الأب رومانوس هذه لا تتوافق مع سياسة البطريركية المقدسية العربية التي يسيطر عليها الرهبان اليونان منذ عام 1534 بقوة الدولة العثمانية التركية التي تعاملت مع الشعوب التي تحت سلطتها بسياسة فرق تسد" كما جاء في البيان.

المطالبة بإلغاء الحرمان
واضاف البيان كما وصلنا: "نطالب بإبطال الحرمان الظالم لقدس الاب الخوري رومانوس بالتعاون مع اهل يافة الناصرة المبادرين للاعتصام التظاهري في مدينة الناصرة اليوم الثلاثاء ونطالبهم بالتواجد امام كنيسة البشارة للروم الارثوذكس لنرفع صوتنا عاليا ضد قرار الحرمان معبرين عن سخطنا للسياسة المتبعة ضد الطائفة العربية والناطقين باللغة الروسية، لذلك نشيد بأبناء شعبنا بالوقوف مع مطلبنا. ألغوا الحرمان الذي فرضتموه على قدس الاب رومانوس سكس راعي كنيسة مار جريس. لن نتراجع حتى الغاء الحرمان الباطل" كما أفاد البيان.

صرخة المظلومين
وشدد البيان بالقول: "لبطريرك روسيا كيريل نتوجه طالبين من سيادته أن يسمع صرخة المظلومين ويقف مع ابناء الطائفة العربية الارثوذكسية واعادة حقوقهم المسلوبة ولتتوقف السياسة المتبعة ضدهم من قبل رهبان أخوية القبر المقدس والبطريركية".

 
الأب عيسى مصلح

رد بطريركية الروم الأرثوذكس
من جانبه، قال قدس الأب عيسى مصلح، الناطق بلسان بطريركية الروم الأرثوذكس في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "بطريركية الروم الأرثوذكس في قدس الأقداس، هي بطريركية مستقلة، وتحترم جميع البطريركيات في العالم. لا تتدخل بالشأن الداخلي لأي كنيسة بتاتا، ولا في قوانينها وإجراءاتها وما تفعله لأبنائها ورعاة كنائسها، وبالتالي فنحن نرد على البيان بالقول إنهم أبناؤنا وكل الاحترام والتقدير والإجلال. ولكن بالنسبة لأخينا قدس الأب رومانوس فهو أخينا وتابع لبطريركية الروم الأرثوذكس أم الكنائس، وعليه أن يكون مطيعا ويطبق القوانين الكنسية التابعة للبطريرك. فهل يعقل أن يتصرف كل رجل دين كما يشاء وكما يريد؟".

الحوار البناء المبني على الإحترام
وأضاف الأب عيسى مصلح بالقول: "يا أبناءنا، هذا شأن كنسي بين البطريركية وابنها الأب رومانوس، وشأن داخلي، عليكم أن تلعبوا دورا كبيرا في ترتيب الأمور وتقريب وجهات النظر وليس إبعادها، ونحن نقول إننا نحن واحد وعلينا أن نكن الإحترام لبعضنا البعض، وأبواب البطريركية مفتوحة دائما للحوار البناء المبني على الإحترام المتبادل. رومانوس قريب منا ونحن قريبون منه وسيبقى ابنا للبطريركية ولن نتخلى عنه ولكن عليه أن يحترم القوانين الكنسية".

البطريرك رأس الهرم
وأكد الأب عيسى مصلح في رده بالقول لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "رأس الهرم هو صاحب الغبطة ثيوفولوس بالإضافة الى المجمع المقدس وهو صاحب الشأن ويقرر بما يتعلق بالأمور الكنسية. سبق وقلت أن على الأب رومانوس إعادة الحسابات والعودة الى الرئاسة الروحية في البطريركية، والرئاسة الروحية لا تطلب منه الكثير الكثير، بل الطاعة لأن الكهنوت هو طاعة. سيدنا البطريرك اجتمع مع الأب رومانوس مرتين في البطريركية وكنت أنا حاضرا حيث لاقى الأب رومانوس كل الإحترام من البطريرك والحاضرين، حيث قال له البطريرك أهلا وسهلا بك دائما وأبواب البطريركية مفتوحة للجميع" الى هنا رد الأب عيسى مصلح.

بيان مرفت عبيد
وفي السياق عممت الشابة مرفت عبيد من يافة الناصرة بيانا جاء فيه: "أرى أن الحرمان المفروض على الأب رومانوس باطلا وأشهد لقدس الاب رومانوس على الاعمال الحسنة والنهضة الروحية والعمرانية التي يقوم بها". وتضيف: "شاركت ابونا رومانوس مع الروس بترميم كنيسة المجيدل واقمنا القداديس هناك وصلينا، وكم كانت الاجواء جميلة وروح المحبة تعم على الجميع. أسأل الله تعالى أن يطيل عمر الأب رومانوس ويحفظه ويرعاه".


من اليمين: الاب رومانوس ومرفت عبيد

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
236343.87
BTC
0.52
CNY