الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 13:02

فعاليات متنوعة من فن وثقافة وتاريخ في مهرجان البيئة والسلام في عيلبون

أمين بشير- مراسل
نُشر: 10/11/12 14:20,  حُتلن: 15:32

يشارك في المهرجان مجموعة من الفنانين الحرفين التشكيليين المبدعين بالنحت والرسم والعمل على الفخار والكراميكا

مديرة قسم المعارف في مجلس عيلبون المحلي ريم زريق اوضحت أن المهرجان جداً موسع ويشمل فعاليات متنوعة تقام يومي الجمعة والسبت

مجلس عيلبون المحلي جريس مطر :

افتخر بإنجاز الفنانين الذي يعكس وعي وثقافة عالية جداً بامكانها أن تضاهي مجتمعات غربية

عمل المجلس لا يقتصر فقط على شق الشوارع ورفع البنايات فهناك ما هو مهم كاعتبار الانسان ثفاقياً وتعليمياً خاصة في قرانا ومدننا العربية
 

أيام من الفن والتنوع الفعاليات والمهرجانات تقام في عيلبون منذ الثلاثين من تشرين اول وحتى الحادي عشر من تشرين ثاني تحت اسم مهرجان " البيئة والسلام" ضمن مهرجانات الزيت والزيتون، ويقام هذا المهرجان بمبادرة  من رابطة الفنانين التشكيليين العرب "ابداع" وبالتنسيق مع مجلس عيلبون المحلي.
 


يشارك في المهرجان مجموعة من الفنانين الحرفين التشكيليين المبدعين بالنحت والرسم والعمل على الفخار والكراميكا : حاتم عويضة، ابو جريس فوزي جريس نصطاس، حسن خاطر، احمد كنعان، اليا بعيني، عناد خوري، امل سرحان، زئيف كريشر، وضيفة الشرف تغريد حبيب. اذ يعمل هؤلاء على نحت تماثيل صخرية ستوضع في نهاية المهرجان بانحاء متفرقة في قرية عيلبون.

إختيار عيلبون
اضافة الى اشتراك 25 رسام يعملون على رسم جدار شوارع عيلبون، كما وتقوم الفنانة منال مرقس بتمرير ورشات عمل فخار لطلاب الروضات والبساتين والمدرسة خلال هذه الايام. الفنان حاتم عويضة مندوب فنانين "ابداع" حول المهرجان، أكد أن العمل في المهرجان ضمن مشروع تطوير القرى في الوسط العربي، وتم اختيار عيلبون لاحياء ذكرى تهجير سكانها عام 1948، وتكريماً لـ 28 ضحية لقيت حتفها في تلك الايام، واسترجاع تاريخ عودة المهجرين بعد تدخل الامم المتحدة، فتعطي رابطة "ابداع" ولو القليل لهذا البلد العريق.

مهرجان موسع وشامل
مديرة قسم المعارف في مجلس عيلبون المحلي ريم زريق اوضحت أن المهرجان جداً موسع ويشمل فعاليات متنوعة تقام يومي الجمعة والسبت،  كبيع منتوجات محلية في اكشاك نصبت لهذه المناسبة، اقامة مسارات مشي على الاقدام مع مرشدين مؤهلين من عيلبون، وشرح موسع عن معالم القرية الجليلية ليتعرف عليها الزوار اكثر، ولتشجيع زوار جدد للتعرف على القرية، اضافة الى اقامة فعاليات ترفيهية للاولاد واخرى للعائلات تقدمها فرق شعبية واخرى ثقافية فنية، فمثلاً سيقام يوم السبت عرض كوميدي وجداني للفنان حنا شماس . وترى مديرة قسم المعارف ريم زريق ان هذا التنوع في الفعاليات لم تشهده قرية عربية في البلاد قبل عيلبون. واغتنمت الفرصة لشكر اهالي القرية على تعاونهم، ورئيس مجلس عيلبون جريس مطر على دعمه للمهرجان، وجمعية ابداع على عملها الرائع، مشيرة الى أن " الجمعية معروفة بمسيرتها الفنية الداعمة المبادرة، كما وشكرت وزارة التعاون الاقليمي على دعمها للمهرجان، ومكتب تطوير الجليل والنقب الذي شارك ودعم مهرجان الزيت والزيتون ، وهذا الدعم المعنوي والمادي ساعد بانجاح المشروع".

تشجيع الثقافة والفن
وخلال جولة لرئيس مجلس عيلبون المحلي جريس مطر للاطلاع على سير العمل وتشجيع الفنانين وشكرهم ، أكد أن "عمل المجلس لا يقتصر فقط على شق الشوارع ورفع البنايات، فهناك ما هو مهم، كاعتبار الانسان ثفاقياً وتعليمياً، خاصة في قرانا ومدننا العربية، لأن الانسان اساس التواجد وهو من يسكن الاراضي ، والاعمال الثقافية من شأنها تطوير المجتمع ورفع مستواه ليتماشى مع شتى الحضارات، وبمقدور السلطات المحلية انشاء وتنظيم مثل هذه المجالات الداعمة لشبابنا وشاباتنا للرقي" . كما وأشاد مطر بالفنانين القادمين من كافة المناطق في الداخل وهضبة الجولان والضفة اضافة الى فنان يهودي،وقال: "افتخر بإنجازهم الذي يعكس وعي وثقافة عالية جداً بامكانها أن تضاهي مجتمعات غربية". وأخيرا شكر رئيس مجلس عيبلون كل من شارك ويشارك بالمهرجان، من فنانين من جمعية ابداع وادارة الجمعية على المبادرة، وكل من تعاون لإنجاح المهرجان من موظفي ومديرة قسم المعارف ولفيف من الشبان والشابات المتطوعين لانجاح العمل واللذين اظهروا روح الانتماء لبلدهم عيبلون، فقد انتج التواصل بين كافة الكوادر المشاركة عملاً ذا مستوى عالي يفتخر به.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
244416.49
BTC
0.52
CNY