الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 07:01

الابحار عبر الانترنت واستخدام الفيسبوك خلال العمل يخوّل المشغّل لفصل العامل

كل العرب
نُشر: 09/11/12 18:55,  حُتلن: 23:34

عواقب جريمة الابحار عبر الشبكة العنكبويتة لأهداف شخصية والتي يتم من خلالها خرق الانضباط قد تصل الى التنبيه أو الفصل دون انذار وحتى دون تلقي تعويضات الفصل من العمل

وفقا للقانون الابحار عبر الشبكة العنكبوتية خلال ساعات العمل هو جريمة احتيال لا تخلو من الجانب الجنائي ويمكن اعتبارها جريمة عمل في حال ان المشغّل منع عماله من الابحار واستخدام الشبكة العنكبوتية من أجل أهداف شخصية خلال ساعات عملهم وأخبرهم بذلك

ان الابحار عبر الشبكة العنكبوتية بشكل يؤثر على تقدم العمل سلبيّا او يعيقه، يعتبر بالنسبة للمشغل تبذير للوقت الذي من المفروض أن يكون مقدسًا من اجل العمل، كما ان استخدام الانترنت قد يؤثر سلباّ على نجاعة العمل وعلى ما ينتظره المشغل من العامل الذي عليه تقديم عمله بأفضل صورة دون الانشغال بأي أمور شخصية أخرى.

 

المشكلة الأساسية لا تكمن في الابحار عبر شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك على سبيل المثال، إنما في الإدمان على ذلك، فاذا نظرنا الى الساعات التي يكون فيها أكبر دخول الى الفيسبوك نجد بأن الارتفاع في عدد المكالمات في الفيسبوك يبدأ من الساعة السابعة صباحا وتحقق أعلى تسجيل لها في الساعة العاشرة صباحا، وتستمر بنفس الوتيرة تقريبا حتى الساعة السابعة مساء. مما يعني استغلال ساعات العمل للابحار من أجل أهداف شخصية وبالتالي خصم هذه الساعات من أجر العامل، لكن لم يحدث حتى الآن أن توجه عامل لمشغّله مطالبا بخصم ساعة العمل التي قام خلالها بالإبحار عبر الانترنت.

الابحار عبر الفسبوك أثناء العمل جريمة!!
ان المبدأ الأساسي لقانون العمل ينص على أن العامل مخوّل لأخذ أجره مقابل الخدمات التي يقدمها للمشغّل، أما بالنسبة للساعات التي يستخدمها العامل من أجل الابحار في الشبكة العنكبوتية بهدف التمتع الذاتي، دون الانصياع لمتطلبات العمل والمشغّل فلا يحق له تقاضي الأجر عنها. على العامل أن يسخر نفسه ووقته خلال ساعات عمله من أجل تقدم عمله ومكان عمله كمقابل للأجر الذي يتقاضاه. ووفقا للقانون الابحار عبر الشبكة العنكبوتية خلال ساعات العمل هو جريمة احتيال، لا تخلو من الجانب الجنائي، ويمكن اعتبارها جريمة عمل في حال ان المشغّل منع عماله من الابحار واستخدام الشبكة العنكبوتية من أجل أهداف شخصية خلال ساعات عملهم وأخبرهم بذلك. وقد تصل عواقب هذه الجريمة التي يتم من خلالها خرق الانضباط الى التنبيه أو الفصل دون انذار وحتى دون تلقي تعويضات الفصل من العمل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.68
GBP
251243.78
BTC
0.52
CNY