الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 13:02

شر الكولسترول/ إعداد: سهير سلمان منير - خبيرة غذاء وطب بديل

كل العرب
نُشر: 09/11/12 09:17,  حُتلن: 13:10

سهير سلمان منير:

من ناحية التغذية لكل منا احتياجات غذائية مختلفة ترتكز على خلفية الأمراض لديه وزنه وجودة حياته

الكولسترول مكون حيوي للجسم يستخدم لصناعة هرمون ويساعد في عمل أعضاء مختلفة في الجسم

الدهون التقابلية Trans fats هو اسم شائع لنوع من الدهون غير المشبعة والتي تحتوي على متزاور تقابلي للحمض الدهني

هذا النوع من الدهون يترسب في الأوعية الدموية مما يسبب تصلب شرايين وزيادة التعرض لأمراض القلب

يجب الحرص على شرب كمية وافرة من المياه والشاي وشاي الأعشاب والصودا ومشروبات قليلة السكر والقهوة

ينصح بتحضير وجبات اللحم من أجزاء قليلة الدهن من الدجاج والحبش أو العجل ويجب تجنب الأجزاء المدهنة والأجزاء الداخلية واللحم المفروم الجاهز والهامبورغرو والنقانق المشبعة بالدهنيات

تعتبر الدهون(الكولسترول ) مصدرا أساسيا لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، وعلى ضوء ذلك يطرح السؤال التالي، كيف نخفض نسبته في الجسم؟.


خبيرة غذاء وطب بديل- سهير سلمان منير

سؤال يحير الناس ويؤرقهم. إن الأساس للعلاج هو المحافظة على جودة حياة صحية: تغذية صحية، فعاليات جسمانية منظمة والامتناع عن التدخين. هذه النصائح موجهة للجميع، وبالأخص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بتصلب الشرايين.

مبادئ غذائية
من ناحية التغذية، لكل منا احتياجات غذائية مختلفة، ترتكز على خلفية الأمراض لديه، وزنه وجودة حياته. لذا، فهناك أهمية كبيرة لتلقي توجيه غذائي شخصي، ملائم بحسب عوارض الخطر. مع ذلك، هناك بعض المبادئ المشتركة لكل نصائح التغذية:
الحياة الصحية: الكولسترول مكون حيوي للجسم يستخدم لصناعة هرمون ويساعد في عمل أعضاء مختلفة في الجسم.
بصدد ذلك، اليكم بعض النصائح لغذاء صحيح لتوازن مستوى الكولسترول بالدم:
يصل الكولسترول إلى الجسم بطريقتين: 25% من الكولسترول يصدر عن الغذاء الذي نتناوله، و 75% يصدر عن الجسم نفسه. أسلوب الحياة الذي يحتوي على نظام غذائي صحيح- تقليل منتجات الغذاء المليئة بالدهنيات المشبعة والترانس، القيام بنشاطات جسمانية، المحافظة على الوزن، علاج بواسطة الدواء وإضافات تغذية تساهم بتقليل نسبة الكولسترول السيئ.

ما معنى الدهون التقابلية (ترنس)
الدهون التقابلية Trans fats هو اسم شائع لنوع من الدهون غير المشبعة والتي تحتوي على متزاور تقابلي للحمض ألدهني. الدهون التقابلية يمكن أن تكون دهون أحادية أو دهون مشبعة.
هذا النوع من الدهون يترسب في الأوعية الدموية (يلتصق على الجوانب وبهذا يؤدي الى عدم تدفق الدم بالشكل المطلوب) مما يسبب تصلب شرايين وزيادة التعرض لأمراض القلب.
- يجب الامتناع عن استهلاك الزبدة، المرجرين، ودهون المرجرين. هذه المنتجات تحتوي على دهنيات مشبعة و/أو دهنيات ترانس التي تزيد مستوى الكلسترول والدهنيات بالدم. في الطهي والخبز يجب استبدالها بالزيت.
- يجب الدمج في القائمة الغذائية اليومية 2-3 ملاعق كبيرة زيت زيتون أو كانولا. هذه الزيوت مصدر للدهنيات غير المشبعة، المساهمة في تقليل مستوى الكولسترول "السيئ ". كما وأنها مفضلة أكثر عن زيوت أخرى وتناسب التتبيل،الطهي والخبز.
- يجب اختيار حليب ومنتجات حليب قليلة الدسم مثل الاجبان والألبان 5%-3% دسم، اللبن حتى 1.5%، اليوغورت- الزبادي الطبيعي أو مع الفاكهة حتى 1.5% دسم أو نستبدلها ببدائل الحليب قليل الدسم مثل المنتجات من الصويا وحليب الصويا، الطوفو.
هذه المنتجات مفضلة عن جبنه شمينت (كريما)، الأجبان الصلبة، ومنتجات الحليب كثيرة الدسم الغنية بدهنيات مشبعة مما تزيد نسبة الكلسترول والدهنيات بالدم.
- ينصح بتحضير وجبات اللحم من أجزاء قليلة الدهن من الدجاج، الحبش أو العجل. يجب تجنب الأجزاء المدهنة، الأجزاء الداخلية، اللحم المفروم الجاهز، الهامبورغر،النقانق المشبعة بالدهنيات.
يفضل تحضير اللحم بدون الجلد أو إزالته قبل تناوله.

- طرق التحضير المفضلة للمحافظة على وجبة قليلة الدسم وصحية:
الشوي أو الطهي مع إضافة كمية قليلة من زيت الزيتون أو الكانولا واغناء الوجبة بواسطة صلصات الخضار أو البندورة وأعشاب التتبيل الطازجة أو المجففة.
- يمكن إضافة على قائمة الغذاء، السمك بالأخص سمك البحر الشمالي مثل السلمون، التونا الحمراء. هذه الأسماك غنية بدهنيات من نوع اوميغا 3، التي تساهم في توازن مستوى الكولسترول والدهنيات بالدم. ينصح بتناول 2-3 وجبات سمك في الأسبوع. كما ينصح بالبقوليات مثل العدس، الفاصوليا، حبوب الحمص، حبوب الصويا، الفول والترمس هم أيضا مصدر ممتاز لألياف غذائية تساعد في تقليل مستوى الكولسترول والدهنيات في الدم. البقوليات يمكن إضافتها بعدة أشكال ووصفات كالطبخ والحساء، وكتسالي أو كدهون، كما أنها تشبع وقليلة الدسم.
- يجب الحرص على شرب كمية وافرة من المياه، الشاي، شاي الأعشاب، الصودا، ومشروبات قليلة السكر والقهوة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة