الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 03:02

دراسة حديثة تؤكد: الإدمان على قضم الأظافر يندرج تحت الوسواس القهري

كل العرب
نُشر: 07/11/12 12:43,  حُتلن: 07:57

الطبيبة كارول ماثيوس:

قضم الأظافر ليس اضطراباً خطيراً ما لم يلحق الضرر والألم ويصل لمستويات متقدمة من الوحشية

قضم الأظافر يساهم في إصابة من يمارس هذا الإدمان بالأمراض وفي مقدمتها الزكام كون هذه العملية تشجع على انتشار الجراثيم من الأظافر إلى الفم والشفة 

أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة كاليفورنيا أن التعوّد على قضم الأظافر يعزى إلى نتيجة جديدة غريبة بعض الشيء تتمثل بتصنيف هذا الإدمان على أنه اضطراب عقلي يندرج تحت الوسواس القهري، حسبما نشرت صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية. وتعتزم جمعية الأطباء النفسيين الأميركيين تغيير وصف قضم الأظافر ليصبح تحت بند "اضطراب الوسواس القهري" والتي يندرج تحتها أيضاً أنواع أخرى من الإدمان مثل غسيل اليدين المتكرر وشد الشعر.


صورة توضيحية

وقالت الطبيبة كارول ماثيوس أن "قضم الأظافر ليس اضطراباً خطيراً ما لم يلحق الضرر والألم ويصل لمستويات متقدمة من الوحشية، حيث يساهم قضم الأظافر في إصابة من يمارس هذا الإدمان بالأمراض وفي مقدمتها الزكام كون هذه العملية تشجع على انتشار الجراثيم من الأظافر إلى الفم والشفة". وأوصت الدراسة الأشخاص الذين أقلعوا عن عادة قضم الأظافر المدمنين عليها بوضع قطرات من عصير الليمون الحامض أو البهارات الحارة بكميات قليلة على الأظافر، أو وضع لصقات طبية كالتي تستخدم لتغطية الجروح.

مقالات متعلقة