الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 21:02

الإبراهيمي: الحلول التجميلية بسوريا لن تجدي والخطر يكمن بإنهيار الدولة

كل العرب
نُشر: 06/11/12 13:45,  حُتلن: 20:41

الإبراهيمي:

الشعب السوري يعاني معاناة كبيرة جداً والناس تتحدث عن خطر تقسيم في سوريا وأنا لا أرى تقسيماً

أعتقد أنه إذا لم تعالج هذه القضية معالجة صحيحة فالخطر هو الصوملة وليس التقسيم أي انهيار الدولة وظهور أمراء حرب وميليشيات وتشكيلات متقاتلة

مبادئ جنيف تقول أنه في البداية يجب وضع حد للعنف وتشكيل حكومة انتقالية لها صلاحيات كاملة وفي النهاية انتخابات تنظمها الأمم المتحدة وتضمن شفافيتها ونزاهتها

وصف الموفد الدولي العربي الأخضر الإبراهيمي ما يجري في سوريا بأنه "كارثة عظمى"، لافتاً إلى "أحوال المحاصرين في حمص والقتال داخل مسجد في حلب وتزايد أعداد القتلى والجرحى واللاجئين والهائمين داخل بلادهم". وفي حديث صحافي، أوضح الإبراهيمي أن "الجهود تتركز على السعي إلى استصدار قرار ملزم من مجلس الأمن إنطلاقاً من إعلان جنيف وإطلاق عملية سياسية تؤدي إلى تغيير حقيقي وشامل".


الإبراهيمي

وحذّر الإبراهيمي من أن "غياب هذا الحل يضع سوريا أمام خطر الصوملة"، وقال: "لا أريد الذهاب بعيداً في التشاؤم لكن الوضع في سوريا خطر جداً. الشعب السوري يعاني معاناة كبيرة جداً، والناس تتحدث عن خطر تقسيم في سوريا، وأنا لا أرى تقسيماً. أعتقد أنه إذا لم تعالج هذه القضية معالجة صحيحة فالخطر هو الصوملة وليس التقسيم، أي انهيار الدولة وظهور أمراء حرب وميليشيات وتشكيلات متقاتلة". واعتبر أن "ما صدر عن لقاء جنيف هو الأساس الوحيد الموجود".

انتخابات شفافة ونزيهة
وأشار الإبراهيمي إلى أن "مبادئ جنيف تقول أنه في البداية يجب وضع حد للعنف وتشكيل حكومة انتقالية لها صلاحيات كاملة، وفي النهاية انتخابات تنظمها الأمم المتحدة وتضمن شفافيتها ونزاهتها، هذه الحكومة الإنتقالية ذات الصلاحيات الكاملة تشكل بالتوافق بين جميع الأطراف السورية". وعن دور الرئيس السوري بشار الأسد في الحل أو وضعه في حال إقرارها، اكتفى بالإشارة إلى أن "إعلان جنيف نص على حكومة انتقالية كاملة الصلاحيات". وعن معنى عدم وجود إشارة إلى الأسد في الإقتراحات الصينية الأخيرة، قال: "إن إعلان جنيف أيضاً لم يتضمن إشارة من هذا النوع".

عقدة مصير الأسد
وعما إذا كانت هناك مشكلة اسمها "عقدة مصير الأسد"، أوضح الابراهيمي أن "لدى السوريين فريق يصر على بقائه وفريق يعتبر رحيله شرطاً مسبقاً"، وأشار إلى أنه "لم يبحث هذا الموضوع في لقاءاته في الدول التي زارها، وأنها لم تقترح عليه شيئاً في هذا الموضوع". وعن سبب عدم اجتماعه مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع خلال زيارته إلى دمشق قال: "تحدثت معه في الهاتف لكن أظن أن ظروفه لم تسمح بذلك". وشدد الإبراهيمي على أن "الحلول "التجميلية" لن تجدي، والمطلوب عملية سياسية تؤدي الى تغيير شامل ترضي تطلعات الشعب السوري"، مؤكداً أن "سوريا بعد الحل يجب أن تكون مختلفة عما كانت عليه عشية إندلاع شرارة الأحداث في درعا".

حرب أهلية
ونفى الإبراهيمي أن يكون "يسعى إلى ترتيب طائف سوري على غرار إتفاق الطائف في لبنان أو أن يكون يسعى إلى نسخ الحل اليمني"، ولاحظ أن "لكل أزمة معطياتها وخصوصها وإن كان يمكن الإستفادة من بعض التجارب". وقال: "يبقى الهدف الوصول إ‍لى مشروع سوري يوقف الكارثة ويمنع تسربها إلى دول الجوار". وعما إذا كان هناك جهد خاص لطمأنة الأقلية العلوية، فضّل الإراهيمي استخدام كلمة "المكونات"، معتبراً أن "الحل يجب أن يطمئن كل من يعتبر أنه يحتاج إلى طمأنة". وأكد الابراهيمي أن "ما يجري في سوريا "حرب أهلية"، وأشار الى أن "امرأة قالت أن ابناً لها يقاتل في صفوف الجيش النظامي وآخر في صفوف الجيش الحر". ونفى الإبراهيمي أن يكون نادماً على قبول مهمته هذه، معرباً عن الأمل ألا تحتاج الأزمة السورية إلى وسيط ثالث بعدما كان كوفي عنان أول الوسطاء.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242164.52
BTC
0.52
CNY