الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 17:02

كفر برا: أوامر هدم لعشرات الورش


نُشر: 27/09/06 11:46

يعقد مساء اليوم في قرية كفربرا اجتماع شعبي للتباحث في عشرات أوامر الهدم الصادرة بحق الورش الصناعية والتجارية في القرية بادعاء انها شيدت بدون تراخيص. وسيتم التداول في السبل القضائية والنضالية للتصدي لأوامر الهدم هذه. وكان رئيس المجلس أيوب عاصي قد فند بيان وزارة الداخلية الصادر أمس والذي أوضح أنه تم هدم ستة مبان غير مرخصة، حيث أوضح عاصي أنه تم هدم مبنى واحد فقط مستغربا بيان الداخلية الذي يبرر الهدم ويضخم الأمور دون التطرق الى حقيقة الامر.



وكانت جرافات لجنة التنظيم والبناء اللوائية في الرملة، ترافقها قوات من الشرطة أقدمت على هدم ورشة صناعية في كفربرا في المثلث الجنوبي بحجة انها شيدت فوق اراض زراعية وبدون تراخيص، ويشار الى ان خطر الهدم يتهدد عشرات الورش التي صدرت بحقها اوامر هدم. الورشة التي هدمت هذا الاسبوع بمساحة 200 متر وبملكية المواطن مثنى خطيب والذي يستعملها كمنجرة لتوفير لقمة العيش لاولاده. وتابع رئيس المجلس ايوب عاصي:" نتحدث عن اراض بملكية خاصة لاهالي القرية، لكنها لا تتبع لنفوذ المجلس من ناحية تخطيط وبناء، مسطح هذه الاراضي يصل الى 700 دونم وتتبع للجنة اللوائية في منطقة المركز والمجلس الاقليمي ليف هشارون. من العام 1991 هناك توصيات للجنة التحقيق بضم هذه الاراضي لنفوذ المجلس لكن التوصيات بقيت مجرد حبر على ورق، وبدلا من تطوير المنطقة والسماح للناس بالبناء فوق اراضيهم الدولة تضيق الخناق علينا وتهدد بهدم المزيد من المباني، هذه الاراضي هي الاحتياط الوحيد لتطولا القرية والناس تقوم ببناء الورش الصناعية لتوفير لقمة العيش لاولادها خصوصا وانه لا يوجد منطقة صناعية للقرية".
واضاف عاصي:" باعتقادي مسطحات النفوذ في بلداتنا العربية وخطر الهدم يجب ان تعالج بشكل جماعي من خلال الاحزاب ولجنة المتابعة والمواطنين، يحظر ان تواجه كل قرية او مدينة خطر الهدم لوحدها هذا يضعف النضال يجب ان يكون مشروع مشترك للاقلية العربية ليتسنى لنا تحقيق الانجازات. لماذا لا تقوم الدولة بطرح الحلول والبدائل وتسارع دائما في الهدم، لا يمكن ان نطالب المواطن بتطبيق القانون الذي يتعارض ويتنافى مع الواقع الذي يعيشه المواطنين. 
 

مثنى خطيب

وقال مثنى خطيب صاحب ورشة النجارة التي هدمت:"فوجئت فجر الاثنين بوجود جرافات معززة بقوات من الشرطة وحرس الحدود بالقرب من ورشتي وكانت تستعد لعملية الهدم حيث باشرت الجرافات الهدم بعد تلقي الامر من المسؤولين وكانت الحجة ان ورشتي تتواجد مع عدد من الورشات الاخرى في منطقة تابعة لنفوذ مجلس دروم هشارون، الارض بملكية خاصة لاهالي القرية ولا يسمح بالبناء عليها ولذلك طال ورشتي الهدم واصدرت بحق عشرات الورش الموجودة في المنطقة اوامر هدم سنتفذ قريبا وفق ادعاء لجنة التنظيم والبناء".
واضاف خطيب:"قبل عام تقريبا نفذ امر الهدم في ورشة لمواطن اخر من كفر برا وصدرت اوامر هدم لورشتي وورش اخرى ولكن اذا كانت ورشتي هي مصدر لقمة عيشي فاين اطير الى الفضاء؟ وقد تحولت سيارتي الى مخزن للعدة ولم انجز عشرات الطلبيات لاناس تعاقدت معهم على انهاء حاجاتهم بالقريب وها انا الان اجلس في بيتي بلا عمل او مصدر رزق اخر".




مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
245219.39
BTC
0.52
CNY