الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 13:02

المطران حنا: كفى اعتداء على كنائسنا وشتما لمسيحنا فنحن أقوياء

كل العرب
نُشر: 04/11/12 13:21,  حُتلن: 14:00

المطران عطاالله حنا:

الحضور المسيحي في هذه الديار ليس حضورا هامشيا وإنما هو حضور أساسي فمن يتحدث عن القدس ويتجاهل بعدها المسيحي إنما يزور التاريخ

مظاهر العنصرية والتطرف مرفوضة من قبلنا جملة وتفصيلا ولن نصمت أمام ما نتعرض له من امتهان لكرامتنا فنحن جماعة مسالمة لم نحمل السلاح في يوم من الأيام ولا نعتقد بالعنف

ترأس المطران عطاالله حنا، رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، صباح اليوم خدمة القداس الإلهي داخل كنيسة القيامة في القدس القديمة يشاركه لفيف من الكهنة والشمامسة وبحضور حشد من المصلين. وفي عظته قال: "الرب يدعونا لأن نكون صانعي محبة وسلام وأخوة بين الناس، ونحن في هذه الكنيسة المقدسة كما في كل كنيسة في هذا العالم نسمع كلام الإنجيل الذي يدعونا جميعا لترك الحياة القديمة بكل ما فيها من أخطاء وهفوات بشرية وأن ندخل حياة جديدة والتي هي حياة الإيمان".

وقال لمطرن: "إننا أمام قبر الفادي نتأمل في عظمة محبة الله للإنسان، فما أعظم وما أسمى هذه المحبة التي لا تعرف الحدود. إن حضورنا المسيحي في هذه الديار هو حضور شهادة لهذه المحبة ولقيم التسامح والمصالحة، ولكن المحبة والمسامحة لا تعني القبول بالظلم فعلينا أن نقاوم شرور هذا العالم استنادا على قواعد ايماننا وانتمائنا".

رفض التعديات
وتابع المطران قائلا: "إن الحضور المسيحي في هذه الديار ليس حضورا هامشيا وإنما هو حضور أساسي، فمن يتحدث عن القدس ويتجاهل بعدها المسيحي إنما يزور التاريخ، ولذلك فإننا نعلن على الملأ بأننا نرفض التعديات على كنائسنا وأوقافنا ومقدساتنا كما نرفض ما يتعرض له رجال الدين المسيحي من تحرشات وإهانات وشتائم من قبل جماعات متطرفة تقول أنها شعب الله المختار، أما الباقين فهم غرباء ويجب أن يطردوا أو أن يبعدوا عن هذه الديار".

قيم التعايش والمحبة والأخوة
وأضاف المطران: "نتعرض وبشكل يومي لإهانات وشتائم من قبل هذه الجماعات المتطرفة وهم أناس يظنون أن لا حق لنا في العيش في هذه البلاد. إن مظاهر العنصرية والتطرف مرفوضة من قبلنا جملة وتفصيلا ولن نصمت أمام ما نتعرض له من امتهان لكرامتنا، فنحن جماعة مسالمة لم نحمل السلاح في يوم من الأيام ولا نعتقد بالعنف وإنما بقيم التعايش والمحبة والأخوة. سلاحنا هو الإيمان وهي القيم التي تنادي بها ديانتنا، فكفى اعتداء على كنائسنا وكفى شتما لمسيحنا وصليبنا وامتهانا لكرامة كهنتنا الذين يشعر بعضهم بالخوف عندما يتجول في شوارع القدس".

قوة الإيمان والأخلاق
وأردف المطران قائلا: "لن نستسلم للمتطرفين العنصرين الذين يريدوننا أن نشعر بالغربة في مدينتا، ويبدو أن أولئك الذين صلبوا المسيح وعذبوه وأهانوه هم ذاتهم الذين يمتهنون كرامة اتباعه. لقد اصبح المسيحيون قلة في عددهم بسبب ما ألمّ بشعبهم الفلسطيني لكننا يجب أن نتذكر كلام السيد الذي قال "لا تخاف ايها القطيع الصغير". نحن أقوياء بإيماننا وبقيمنا وأخلاقنا والتي يجب أن نحافظ عليها ونحن أقوياء بإنتمائنا الى الشعب الفلسطيني، فهمومنا مشتركة ومصيرنا واحد وتطلعاتنا واحدة. نسأل الله أن يمن علينا بعطفه وحنانه ومحبته فكم نحن بحاجة الى هذه المحبة وهذا الحنان الذي نفتقده في بعض الأحيان عند اخوتنا في الإنسانية، نسأله تعالى بأن يلهمنا الصبر والثبات والحكمة وأن يهدي المتطرفين العنصريين ويزيل الغشاوة عن بصرهم وبصيرتهم لكي يكتشفوا أن هذا الإنسان الذي يرونه أمامهم ليس من طينة مختلفة، فالله خلقنا جميعا بطريقة واحدة وكلنا أخوة بالإنتماء الإنساني وإن تعددت دياناتنا. وفي هذا المكان المقدس الذي نصلي فيه نتذكر كلمات السيد المسيح الأخيرة بعد أن صلب وعذب وأهين إذ قال "يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعرفون ماذا يفعلون"".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
250459.72
BTC
0.52
CNY