الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

المطران عطاالله حنا: الضغوطات والابتزازات لن تزيدنا إلا ثباتا وصمودا في القدس

كل العرب
نُشر: 02/11/12 19:16,  حُتلن: 19:36

سيادة المطران عطاالله حنا:

التعدي على كنيسة القيامة هو تعدي علينا جميعا كما ان التعدي على المسجد الاقصى المبارك هو تعدي علينا جميعا ايضا

سندافع عن كنيسة القيامة مهما كان الثمن غاليا ولن نتنازل عن ذرة تراب من اوقافنا وستبقى القدس رمزا للوحدة الوطنية الاسلامية المسيحية حيث تتعانق فيها الكنائس والمساجد

إننا نطالب العالم المسيحي وكل شرفاء العالم بأن يلتفتوا الى كنيسة القيامة قبلة كل المسيحيين في هذا العالم كما ونطالبكم بأن تلتفتوا الى القدس وما تعانيه من ظلم وممارسات تعسفية حيث بتنا نعامل كالغرباء في بيوتنا ويغلقون الشوارع وبوابات القدس متى يريدون

إستنكر سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم الجمعة الاجراءات الاسرائيلية التي اتخذت بحق كنيسة القيامة في القدس، وقال سيادته في تصريحات صحفية اليوم في كنيسة القيامة: "بأن هذا الاجراء يندرج في اطار الابتزازات والضغوطات التي تمارس على المؤسسات الدينية في القدس وهي ضغوطات وابتزازات مرفوضة من قبلنا جملة وتفصيلا . فقد كثرت في الاونة الاخيرة التعديات على الكنائس والتطاول على رجال الدين المسيحي حيث ان المجموعات اليهودية المتطرفة تشتمنا ليلا ونهارا وعندما نسير في شوارع القدس يبصقون علينا ويشتموننا بكلمات بذيئة . أن هذة العنصرية لا يمكن السكوت عليها وقد بدأت تكبر وتتعاظم في المدة الاخيرة واليوم اتى هذا الاجراء الاسرائيلي بحق كنيسة القيامة وهو إهانة لكل مسيحي في البلاد وفي كل ارجاء العالم ".



وأضاف:" إننا واذ نعلن رفضنا لكل الاجراءات الاسرائيلية الظالمة نؤكد بأننا سندافع عن كنيسة القيامة مهما كان الثمن غاليا ولن نتنازل عن ذرة تراب من اوقافنا وستبقى القدس رمزا للوحدة الوطنية الاسلامية المسيحية حيث تتعانق فيها الكنائس والمساجد. فالتعدي على كنيسة القيامة هو تعدي علينا جميعا كما ان التعدي على المسجد الاقصى المبارك هو تعدي علينا جميعا ايضا ".

ممارسات تعسفية
وتابع عطالله حنا، قائلاً:" إننا نطالب العالم المسيحي وكل شرفاء العالم بأن يلتفتوا الى كنيسة القيامة قبلة كل المسيحيين في هذا العالم، كما ونطالبكم بأن تلتفتوا الى القدس وما تعانيه من ظلم وممارسات تعسفية حيث بتنا نعامل كالغرباء في بيوتنا ويغلقون الشوارع وبوابات القدس متى يريدون ويعرقلوا حركة رجال الدين, والبارحة تحديدا اجبر غبطة البطريرك ان يسير الى باب الجديد مشيا على الاقدام لكي يستقل سيارته لان السيارة منعت من الدخول الى البطريركية بحجة اقامة فعالية اسرائيلية ثقافية في باب الخليل وقد كثرت في المدة الاخيرة ظاهرة الاغلاقات والمضايقات وخاصة في منطقة باب الخليل وهو الباب الذي يؤدي الى البطريركيات و الاديرة والكنائس في القدس القديمة .

الوحدة الوطنية الاسلامية المسيحية
وـنهى عطالله حنا:" يحق لنا أن نتسائل هل يريدون لنا ان نرحل من القدس العتيقة؟ هل يريدوننا أن نترك كنائسنا واديارنا ونذهب الى مكان آخر؟ لماذا كل هذة المضايقات والممارسات؟ التي لها عنوان واحد ,إننا اناس غير مرغوب فينا في القدس. نقول لهم بأننا سنبقى في القدس رغما عن ظلمكم واضطهادكم لنا فانتم تظلمنوننا في احتلالكم والعالم يظلمنا بصمته لا بل بتآمره في بعض الاحيان . سنبقى في كنائسنا واديارنا في القدس مادام الدم ينبض في عروقنا".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245934.76
BTC
0.53
CNY