الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 01:02

دراسة حديثة تكتشف عن الجين المسبب لفقدان السمع عند كبار السن

كل العرب
نُشر: 31/10/12 21:28,  حُتلن: 07:30

روبرت فريسينا:

مشكلة ضعف السمع من المشاكل المؤثرة في مجتمعاتنا وتكلف ميزانية الدولة مليارات الدولارات كل عام للتغلب عليها أو تقليل مضارها

هذا الجين يمثل العلامة الحيوية الأولى التي ترتبط بمشكلة فقد السمع في الكبر وهذا يعني أنه لو أنك تعاني شكلا معيناً من هذا الجين ستعلم بإمكانية إصابتك بفقد السمع في الكبر

تمكّن باحثون من جامعة جنوب فلوريدا من التوصل للعلامة الحيوية الجينية لفقد السمع عند كبار السن، وهو الكشف الذي من شأنه التوصل لفهم أعمق لهذه المشكلة والوقاية منها. هناك ما يقرب من 30 مليون أمريكي يعانون من هذه المشكلة بشكل يؤثر سلباً على أسلوب حياتهم. وتمكّن الباحثون من خلال هذه الدراسة التي استمرت قرابة تسع سنوات من تحديد الجين الأول المسؤول عن مشكلة فقد السمع عند كبار السن والتي تعرف علمياً بـpresbycusis. وهذا التحور الجيني الذي يحدث للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة يرتبط أيضاً بمشاكل تعثر الكلام عند هؤلاء الأشخاص.


صورة توضيحية

اكتشف في هذه الدراسة، والتي نشرت مؤخراً بجريدة بحوث السمع، الجين الذي ينتج بروتين أساسي في الأذن الداخلية (القوقعة)، وهذا البروتين الذي يعرف بـ"GRM7" مسؤول عن تحويل الصوت إلى شفرة في الجهاز العصبي داخل قوقعة الأذن والتي تقوم بدورها بإرسال الشفرات لأجزاء المخ لإستخدامها في عملية السمع وتكوين الكلام. وبتحديد الجين المسؤول عن تلك المشكلة السمعية في الكبر يرى العلماء إمكانية التغلب على المشكلة من خلال الخضوع للفحص الطبي للكشف عن وجود هذا الجين في مراحل الشباب والعمل على تجنب التعرض للضوضاء أو تناول العقاقير التي تتسبب في تدمير السمع مع الحفاظ على الأذن من تيارات البرد والالتهابات.

مشكلة مؤثرة
وصرّح روبرت فريسينا، أحد المشاركين في الدراسة ومؤسس المركز العالمي لبحوث السمع والكلام بأمريكا، قائلا: "هذا الجين يمثل العلامة الحيوية الأولى التي ترتبط بمشكلة فقد السمع في الكبر، وهذا يعني أنه لو أنك تعاني شكلا معيناً من هذا الجين ستعلم بإمكانية إصابتك بفقد السمع في الكبر". وأشار فريسينا إلى أن "مشكلة ضعف السمع من المشاكل المؤثرة في مجتمعاتنا، وتكلف ميزانية الدولة مليارات الدولارات كل عام للتغلب عليها أو تقليل مضارها. كما تمثل مشكلة فقد السمع أحد أكبر ثلاث مشاكل صحية تصيب كبار السن بأمريكا".

القدرات السمعية
تضمنت عينة البحث 687 شخصاً خضعوا لفحص مكثف لاختبار قدراتهم السمعية، بما في ذلك إجراء تحاليل جينية واختبار لقدرات التحدث. الشيء المثير حقاً هو كيف يعمل هذا الجين بشكل مختلف مع السيدات عن الرجال.، فبينما نجد هذا المتغير الجيني يحدث تأثيراً سلبياً على الرجال نجد أن تأثيره إيجابي على السيدات، وقد يفسّر ذلك سبب تسجيل السيدات من كبار السن معدلات أفضل في القدرات السمعية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة