الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

دراسة حديثة: شرب القهوة بانتظام يقي من سرطان الكبد

كل العرب
نُشر: 31/10/12 08:57,  حُتلن: 07:38

دراسة حديثة:

شرب القهوة بانتظام يقلل من نسب حدوث سرطان الكبد بنسبه 51% وكلما زاد نسبة شرب القهوة كلما زادت الحماية من سرطان الكبد

يقول  الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد بمعهد تيودور بلهارس: " دراسات عديدة أثبتت أن شرب القهوة بانتظام يحسن من وظائف الكبد ويقلل من التليف ويقي من سرطان الكبد بفضل مضادات الأكسدة وحمض الكلوروجينيك والديبترين , وقد لوحظ أن اليابانيين المقيمين بالبرازيل وحاملي فيرس ب عرضه أقل للإصابة بالسرطان عن نظرائهم اليابانيين في اليابان لشربهم القهوة بانتظام.


وفي دراسة حديثة وجد أن شرب القهوة بانتظام يقلل من نسب حدوث سرطان الكبد بنسبه 51% وكلما زاد نسبة شرب القهوة كلما زادت الحماية من سرطان الكبد. وقد وجد أيضا في دراسة أمريكية حديثة أن شرب القهوة يقلل من حدوث التليف لمرضى فيرس ب وس والدراسات المبدئية في مصر تؤكد هذه الدراسة.

قهوة منزوعة الدسم
والتأثير الايجابي للقهوة على الكبد ناتج عن وجود مضادات للأكسدة في القهوة بكميات كبيرة بالإضافة إلى معضدات مستقبلات الأدنوسين التي تمنع وتتخلص من الشوادر الحرة وتمنعها من تدمير الخلايا الكبدية بالإضافة لمادة الكافيستول والكاويول التي تقلل من سمية المواد المسرطنة مثلها مثل حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة. وأخيرا فإننا ننصح مريض الكبد بتناول فنجان قهوة واحد على الأقل يوميا وننصحه بفلترته قبل الشرب , بالفلتر الورقي وليس المعدني , وفي وجود تليف ننصح بشرب قهوة منزوعة الدسم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة