الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 08:01

السودان:كافة الأهداف الإسرائيلية أصبحت مشروعة وسنضرب ردا على القصف

كل العرب
نُشر: 28/10/12 08:24,  حُتلن: 15:58

أحمد بلال عثمان وزير الإعلام السوداني:

ليست هناك أي عداوة تستدعي هذا الهجوم بين السودان وبين أي دولة أخرى في المنطقة سوى إسرائيل

إتهام إسرائيل بالقيام بضرب مصنع اليرموك لم يأت من فراغ وإنما مبني على حيثيات ثابتة ومشاهدات عيان

مجموعة من الفنيين أكدوا من خلال فحص مخلفات الأسلحة التي استخدمت في الهجوم عن وجود أدلة دامغة بأنها أسلحة إسرائيلية

توعدت جمهورية السودان بأنها ستتخذ خطوات أكثر حسماً تجاه المصالح الإسرائيلية التي تعتبرها من الآن أهداف مشروعة لها بعد أن قامت الأخيرة بقصف مجمع اليرموك للتصنيع الحربي جنوبي العاصمة الخرطوم. وأوضح وزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان في مقابلة مع بي بي سي أن السودان يمتلك الأدلة على ذلك، مشيراً إلى أن "مجموعة من الفنيين أكدوا من خلال فحص مخلفات الأسلحة التي استخدمت في الهجوم عن وجود أدلة دامغة بأنها أسلحة إسرائيلية".

فيديو القصف

وأضاف عثمان أن "اتهام "إسرائيل" بالقيام بضرب مصنع اليرموك لم يأت من فراغ وإنما مبني على حيثيات ثابتة ومشاهدات عيان". وشدد الوزير السوداني على أن التقنية العالية التي استخدمت في هذا الهجوم لا تمتلكها أي دولة في المنطقة غير "إسرائيل"، حيث تم تعطيل الرادارات في مطار الخرطوم قبل الهجوم بالطائرات.
وخلال لقاء مشترك مع رئيس الحكومة الايطالية مريو مونتي سأل احد الصحافين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول قصف مصنع الأسلحة في السودان ورد نتنياهو قائلا " نحن لا نتطرق لمواضيع من هذا القبيل".
وقد رفض وزير الأمن أيهود باراك الإجابة عن سؤال للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي بشأن رد فعل "إسرائيل" لاتهام السودان لها بقصف مصنع اليرموك الحربي. وقال باراك : "لا يمكنني قول شي عن هذا الموضوع"، ورد عليه مذيع القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي قائلاً: "أنت لا تريد الحديث عنه لكنك لست آسفاً بشأنه".

الهجوم بين السودان وبين أي دولة
وأشار عثمان إلى أنه ليست هناك أي عداوة تستدعي هذا الهجوم بين السودان وبين أي دولة أخرى في المنطقة سوى "إسرائيل"، وأن الإسرائيليين أعربوا سابقاً أن هذا المصنع يهدد مصالحهم الاستراتيجية والداخلية. ولمح الوزير السوداني إلى أن السودان سيقدم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي، وهدد بأنه "سوف نتخذ خطوات أكثر حسماً تجاه المصالح الإسرائيلية التي نعتبرها من الآن أهدافاً مشروعة".
وأوضح عثمان أنه تم تدمير 60 % من المصنع بشكل كلي، و40 % بشكل جزئي، و"أن السلطات السودانية كانت قد بدأت بالعمل على نقل المصنع إلى مكان خارج العاصمة، إلا أن الإسرائيليين علموا بذلك وبادروا بالقيام بالضربة". وخلال لقاء مشترك مع رئيس الحكومة الايطالية مريو مونتي سأل احد الصحافيين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول قصف مصنع الأسلحة في السودان ورد نتنياهو قائلا "نحن لا نتطرق لمواضيع من هذا القبيل". فيما ذكرت وسائل الإعلام بان السفير السوداني في الأمم المتحدة قدم شكوى ضد إسرائيل وقد قدم السفير السوداني الشكوى لامين عام الأمم المتحدة بان كي مون وذلك لقصف "إسرائيل" قبل أيام مصنعا للذخيرة في الخرطوم وجاء في رسالة الشكوى السودانية بان الاعتداء الإسرائيلي الخطير يشكل خرقا صارخ لميثاق الأمم المتحدة.

 
عمر البشير الرئيس السوداني

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.99
EUR
4.68
GBP
239085.39
BTC
0.52
CNY