الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 14:01

أول أيام الأضحى: أكثر من ثلاثة ملايين حاج يرمون الجمرة الكبرى قرب مكة المكرمة

كل العرب- تصوير:
نُشر: 26/10/12 21:34,  حُتلن: 07:41

الغالبية العظمى من حجاج الداخل هم من المقيمين غير السعوديين

عدد الحجاج الذين أدوا فريضة الحج هذا العام بلغ (573ر161ر3) حاجاً من داخل المملكة وخارجها

المصلحة إستخدمت خلال هذا العام أسلوبًا حديثًا لجمع البيانات الميدانية بإستخدام أحدث التقنيات والبرمجيات المتعلقة بجمع البيانات

الحجاج يواصلون اكمال مناسكهم فيبقون أيام التشريق في منى لرمي الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى فالكبرى كل منها بسبع حصيات

أكثر من مليوني حاج انتقلوا عند مغيب الخميس الى مشعر مزدلفة نزولا من جبل عرفات بعد الإنتهاء من اداء الركن الاعظم من اركان الحج

بدأ أكثر من 3 ملايين من الحجاج رجم العقبة الكبرى في مشعر منى قرب مكة المكرمة ونحر الهدى والاضاحي، في أول ايام عيد الاضحى المبارك الجمعة. وأعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية الجمعة أن عدد الحجاج الذين أدوا فريضة الحج هذا العام بلغ (573ر161ر3) حاجاً من داخل المملكة وخارجها. وذكرت المصلحة في بيان لوكالة الأنباء السعودية "و.ا.س" أن عدد حجاج الداخل بلغ (641ر408ر1) حاجًا ، فيما بلغ عدد حجاج الخارج (932ر752ر1) حاجًا.

وأكد البيان أن الغالبية العظمى من حجاج الداخل هم من المقيمين غير السعوديين. وأوضح أن المصلحة استخدمت خلال هذا العام أسلوبًا حديثًا لجمع البيانات الميدانية بإستخدام أحدث التقنيات والبرمجيات المتعلقة بجمع البيانات. وبدأ الحجاج فجرا رمي جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات وسط اجواء هادئة وانسيابية في الطرقات بعد إدارة حركة التفويج نحو الجمرات دون عقبات، ثم يحلقون أو يقصرون شعر رؤوسهم وينحرون ويذبحون الاضحية والهدى.

نحر الهدى
ويرمي الحجاج العقبة الكبرى وهي رمز لرجم الشيطان، بالحصاة التي جمعوها في مزدلفة امس الخميس. وبعد أن يفرغوا من رمي جمرة العقبة يبدأون نحر الهدى ثم حلق الرأس والطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة. ويواصل الحجاج اكمال مناسكهم فيبقون ايام التشريق في منى لرمي الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى فالكبرى كل منها بسبع حصيات.

طواف الوداع
ومن أراد التعجل في يومين وجب عليه رمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر لشهر ذي الحجة، ومغادرة منى قبل غروب الشمس. وبعد رمي الجمرات في آخر ايام الحج، يتوجه الحجاج الى مكة المكرمة للطواف حول البيت العتيق لطواف الوداع، آخر واجبات الحجاج قبيل سفرهم مباشرة، ولا يعفى من ذلك الا الحائض والنفساء.

الاختناقات والتدافع
وفور دخول الحجاج بإتجاه الجمرات، ينتشر مئات من رجال الامن بشكل منظم لتقسيم الحجاج الى مجموعات وفصلهم يمينا ويسارا تجنبا للازدحام او المضايقة. ويحاول البعض رمي الجمرات في الدور الارضي اعتقادا منهم أنه الاصل في عملية الرمي الامر الذي يسبب بعض الاختناقات والتدافع. وعندما يرمي الحاج جمرة العقبة ويحلق او يقصر شعره يكون بذلك قد تم له التحلل الاول واصبح بإمكانه أن يلبس ثيابه وتحل له كل محظورات الاحرام الا النساء. وبعد الرمي يواصل الحجيج سيرهم بالإتجاه ذاته نحو مواقع بعثاتهم أو خيامهم بدون أن يشكلوا عبئا على القادمين الجدد لرمي الجمرات.

تنظيم دقيق
وتعتمد السلطات السعودية تنظيما دقيقا لتفويج الحجاج لرمي الجمرات بهدف استيعاب التزاحم الشديد وتواجد الحجاج في وقت واحد بالمكان ذاته، حيث يفوج حجاج كل دولة وفقا لجدول وتوقيت محددين مسبقا. وتحلق مروحيات الهلال الاحمر والدفاع المدني بكثافة منذ الصباح الباكر فوق منطقة الجمرات تحسبا لأي طارئ او حالة صحية تستدعي التدخل.

أمن وسلامة الحجاج
وكان اكثر من مليوني حاج انتقلوا عند مغيب الخميس الى مشعر مزدلفة نزولا من جبل عرفات بعد الانتهاء من اداء الركن الاعظم من اركان الحج. وينتشر 168 الف من جميع اجهزة قوى الأمن والدفاع المدني لضمان أمن وسلامة الحجاج.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
241670.35
BTC
0.52
CNY