الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

شعبية وادي عارة تجتمع مع المتابعة والقطرية لبحث سبل استغلال حريش

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 24/10/12 16:58,  حُتلن: 22:42

نزيه مصاروة رئيس مجلس محلي كفرقرع:

نحن نثمن غاليا انجازات اللجنة الشعبية في وادي عارة لعرقلة مخطط حريش الكبرى وتراجع وزارة الإسكان عن خططها بمصادرة ونهب أراضي عربيه تقدر بآلاف الدونمات
 
هنالك ضرورة ملحة على استمرار العمل ما بعد تقديم طلب المناقصات وذلك لتحفيز المواطنين العرب وذلك من أجل تزويد المقاولين العرب وغير العرب بكل مواطن عربي يريد السكن في حريش

أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية: 

سعر الشقة 100x110 متر يتراوح ما بين 550 – 650 الف شيقل حيث أن الهبات التي تقترحها وزارة الاسكان التي تصل حتى 150 الف شيقل للشقة الواحدة
 
خصصت وزارة المعارف مبلغ 50 مليون لبناء مؤسسات تعليمية والتزام وزارة الاسكان ببناء كافة المؤسسات الاخرى على حسابها وليس على حساب المقاولين

عقد رئيس لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب محمد زيدان ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية المهندس رامز جرايسي اجتماعا طارئًا في المجلس المحلي بسمة عارة شارك به كل من:أعضاء الكنيست الشيخ إبراهيم صرصور والدكتور حنا سويد، رئيس مجلس محلي بسمة عارة زيدان بدران، ورئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ، رئيس مجلس كفرقرع المحلي المحامي نزيه مصاروة، فتحي مرزوق المتحدث باسم مجلس عرعرة والمحامية سهاد بشارة ممثلة مركز عدالة، مهندسة المدن عناية بنا، رجل الاعمال أحمد مناع، ممثل قرية أم القطف الاستاذ علي كبها، الاستاذ حسن الغاوي ممثل شكاوي الجمهور في مجلس محلي كفرقرع وملحم وملحم مركز مجموعات الشراء العربية.

حيث أطلعت الشعبية الحضور على قرار المحكمة اللوائية في حيفا عن فتح باب التسويق لجميع المواطنين بمن فيهم المواطنين العرب وقام أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية بسرد المسيرة الطويلة والمضنية التي خاضتها اللجنة الشعبية في مواجهة تخصيص هذه المدينة للمتدينين اليهود فقط ، وقد قضت محكمة الاستئناف بأن تكون حريش مفتوحة لجميع المواطنين على حد سواء. وقام أحمد ملحم بعرض خرائط وزارة الاسكان وكيفية تخطيط المناطق والحارات التي تمكن المستثمرين من تقديم مناقصات حسب حارات تشمل مجموعات شقق تتراوح ما بين 46 شقة في الحارة إلى 600 شقة في حارات أخرى.
كما تطرق ملحم إلى ضرورة الاستفادة من قرار المحكمة ووزير الاسكان للمنافسة على بناء شقق وتخصيصها للجمهور العربي من منطقة وادي عارة ومن خارجها علما أن هناك اهتمام واسع من قبل الجمهور العربي الامر الذي يحتم علينا خلق أجواء تمكنهم من الانخراط في هذه المدينة القريبة من بلداتنا العربية – عل حد أقوال أحمد ملحم.

الموقع الاستراتجي
في الوقت نفسه أطلعت اللجنة الشعبية الحضور على الموقع الاستراتجي الذي تتمتع به حريش حيت أنها تقع على شارع رقم 6 (عابر إسرائيل) وتبعد عن مركز البلاد مسافة قصيرة وعن حيفا نصف ساعة وعن القدس 45 دقيقة. وما تتمتع به هذه المدينة من مناظر طبيعية خلابة. وقد تحدث في هذا اللقاء كل من محمد زيدان ورامز جرايسي والدكتور حنا سويد وإبراهيم صرصور والمحامية سهاد بشارة والمهندسة عناية بنا ورؤساء السلطات المحلية الذين اجمعوا على ضرورة استغلال هذه الفرصة غير المسبوقة منذ قيام الدولة بان يعلن عن مدينة مفتوحة لجميع المواطنين. وفي نهاية هذا اللقاء ، تم اتخاذ عدة قرارات من أهمها:
1. الاتصال بالمقاولين العرب وتحفيزهم للمشاركة في المناقصات حتى يوم 11.11.2012 لشراء أرض وبناء شقق في حريش تخصص للمواطنين العرب طبعا.
2. توجيه بيان لرؤساء السلطات المحلية العربية في منطقة وادي عارة بشكل خاص، ولبقية السلطات المحلية عامة، يدعون من خلاله المقاولين كل في بلده لتقديم عروضا لشراء أرض وبناء شقق في حريش والتوجه لمواطنيهم بالوجه لشراء شقة سكنية لمن يبحث هو بحاجة لذلك.
3. إقامة لجنة عمل ضمت رؤساء السلطات المحليه في كفرقرع، بسمة عارة، باقه الغربية، عرعرة وأم الفحم يركزها رئيس اللجنة الشعبية أحمد ملحم وذلك لمتابعة وعقد جلسة عمل مستعجلة في الايام القريبة ، وقبل يوم تقديم المناقصات الموافق 11.11.2012 وذلك لتقديم كافة المعلومات لكل مقاول معني بتقديم عرض للبناء في حريش.

مساعدة الازواج الشابة
هذا وقدم المحامي نزيه مصاروة رئيس مجلس محلي كفرقرع شكره وتقديره لكل الجهود المباركة لمساعدة الازواج الشابة في بناء مستقبلهم والعمل الجاد للجنة الشعبية للتصدي لمشروع بناء مستوطنة حريش وقال المحامي نزيه مصاروة: "نحن نثمن غاليا انجازات اللجنة الشعبية في وادي عارة، لعرقلة مخطط حريش الكبرى وتراجع وزارة الإسكان عن خططها بمصادرة ونهب أراضي عربيه تقدر بآلاف الدونمات وفتح المدينة أمام السكان العرب هو من أكبر الانجازات منذ عام 1948 وعليه يجب على القيادات والمواطنين العرب إغتنام الفرصة وشراء شقق في حريش واستغلال الهبات الكبيرة التي خصصت لهذه المدينة. وأضاف قائلا: "هنالك ضرورة ملحة على استمرار العمل ما بعد تقديم طلب المناقصات وذلك لتحفيز المواطنين العرب وذلك من أجل تزويد المقاولين العرب وغير العرب بكل مواطن عربي يريد السكن في حريش".
وقال أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن وادي عارة للعرب: "يشار إلى أن سعر الشقة 100x110 متر يتراوح ما بين 550 – 650 الف شيقل حيث أن الهبات التي تقترحها وزارة الاسكان التي تصل حتى 150 الف شيقل للشقة الواحدة ، وقد خصصت وزارة المعارف مبلغ 50 مليون لبناء مؤسسات تعليمية والتزام وزارة الاسكان ببناء كافة المؤسسات الاخرى على حسابها وليس على حساب المقاولين كما هو متبع في باقي المناقصات".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.75
GBP
242842.40
BTC
0.53
CNY