الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 07:01

تمديد اعتقال ميلاد خطيب من مجدالكروم بتهمة التجسس لصالح حزب الله

سليمان حلبي -مراسل
نُشر: 21/10/12 12:00,  حُتلن: 17:43

المحامي نادر خطيب:
ضية أبسط بكثير مما تصوره النيابة العامة، فالقضية تتحدث عن رحلة التقى فيها المتهم بصديق للعائلة والنيابة تدّعي انه تم تجنيد موكلي الامر الذي ننكره جملةً وتفصيلاً

جميع الاتهامات الموجهة بحق موكلي عارية عن الصحة ولا اساس لها، ونحن نرفض طلب النيابة بتمديد اعتقاله حتى انتهاء الإجراءات بحقه ونطالب بإطلاق سراحه فوراً

وافقت هيئة القضاة في المحكمة المركزية في مدينة حيفا ظهر اليوم الأحد على طلب الشرطة ممثلةً بالنيابة العامة، لتمديد اعتقال الشاب ميلاد خطيب ابن قرية مجدالكروم البالغ من العمر 26 عاماً حتى انتهاء الاجراءات القانونية والقضائية بحقه، على اثر توقيفه وتقديم لائحة اتهام خطيرة البنود بحقه بتهم أمنية تتعلق بالتجسس لصالح المقاومة الاسلامية في جنوب لبنان حزب الله – بحسب ما جاء في لائحة الاتهام.

الشاباك: إعتقال شاب من مجد الكروم بتهمة التجسس لصالح حزب الله
קרדיט: חגי אהרון, ynet

من جهته قال المحامي نادر خطيب الموكل بالدفاع عن المتهم، ان القضية أبسط بكثير مما تصوره النيابة العامة، فالقضية تتحدث عن رحلة التقى فيها المتهم بصديق للعائلة والنيابة تدّعي انه تم تجنيد موكلي الامر الذي ننكره جملةً وتفصيلاً.

المحامي نادر خطيب يرد: "عاصفة بفنجان"
واضاف المحامي خطيب قائلاً:"جميع الاتهامات الموجهة بحق موكلي عارية عن الصحة ولا اساس لها، ونحن نرفض طلب النيابة بتمديد اعتقاله حتى انتهاء الإجراءات بحقه ونطالب بإطلاق سراحه فوراً.

لائحة الاتهام
يشار الى ان النيابة العامة كانت قد قدمت لائحة إتهام ضد ميلاد خطيب من مجد الكروم يبلغ من العمر 26 عاما وذلك" بشبهة إتصاله بعميل أجنبي والتجسس والتخطيط لمساعدة العدو في زمن الحرب وتقديم خدمة لمنظمة محظورة ". كما جاء في لائحة الاتهام.

برهان خطيب
ويستدل من البيان الذي عممته المحكمة أن " المتهم كان على اتصال مع شخص يدعى برهان خطيب وهو عميل خارجي تابع لحزب الله، وكان ينشط في تنفيذ عدة مهام للحزب في اوروبا إضافة الى مهامه العملية الملقاة عليه، وخلال السنوات ما بين 2009-2007 زار المتهم من مجد الكروم برهان خطيب في منزله في الدنمارك، حيث كان عميل حزب الله ينفق عليه ويغطي مصاريف مكوثه هناك من جيبه. خلال هذه الزيارة كان يدور حديث بين الاثنين حول النزاع الاسرائيلي الفلسطيني وموقف المجتمع الاسرائيلي من عمليات قصف الاراضي الاسرائيلية بالصواريخ من قبل حزب الله في حرب لبنان الثانية." كما جاء في البيان.

الحديث بين المتهم وعميل حزب الله
وأضاف بيان المحكمة انه " خلال الحديث الذي دار بين الاثنين سأل عميل حزب الله المتهم من مجد الكروم اسئلة عديدة حول كيفية مواجهة اسرائيل وجبهتها الداخلية لقصف صاروخي، كما وسأله حول مواقع تعرضت لقصف بصواريخ حزب الله ولحقت بها اضرار كثيرة، كما وسأله عن أسماء البلدات اليهودية والعربية التي سقطت بها الصواريخ. حيث قام المتهم بالاجابة على كل هذه الاسئلة مبلغا عميل حزب الله بأن الصواريخ سقطت على حيفا وكرميئيل". كما جاء في البيان.

الشاباك: إعتقال شاب من مجد الكروم بتهمة التجسس لصالح حزب الله
קרדיט: חגי אהרון, ynet

مواقع سرّية إسرائيلية لتخزين السلاح
وتابع بيان المحكمة انه "خلال لقاء آخر بين الاثنين جرى في تركيا كشف المدعو برهان خطيب للمتهم بأنه يعمل لحساب حزب الله وطلب منه التجند في صفوف الحزب. حيث وافق المتهم على إقتراح برهان خطيب وخطط معه لمساعدة حزب الله في حربه ضد إسرائيل، كما وإتفق معه على تحويل أخبار عديدة ومختلفة للحزب تلائم المهام الملقاة عليه من فترة لأخرى. كما وتلقى المتهم ارشادا حول كيفية تنفيذ مهام لحزب الله والتي تتخلل عمليات مراقبة وجمع مواد حول معسكرات جيش ومواقع سرّية إسرائيلية لتخزين السلاح وجمع مواد ومعلومات حول شخصيات عربية تندرج في صفوف أحزاب صهيونية. كما وتم الاتفاق بين الاثنين بألا يتم تحويل المواد لبرهان خطيب عميل حزب الله بواسطة وسائل الكترونية إنما خلال لقاءات يتم التنسيق لها بين الاثنين " كما جاء في بيان المحكمة.

تموز 2012
وإختتم لائحة الاتهام أنه " في شهر تموز 2012 سافر المتهم مرّة أخرى الى تركيا والتقى بالمدعو برهان وخلال لقائهما وردا على أسئلته حول مواقع استراتيجية اسرائيلية قام المتهم بتمرير أخبار متنوعة ومعلومات في مواضيع مختلفة حول معسكرات جيش ومخازن سلاح وحول أعضاء كنيست عرب ومعلومات أخرى، كما أنه وبعد عودة المتهم الى البلاد قادما من تركيا عمل على جمع معلومات حول ترتيبات امنية تتعلق بزيارة رئيس الدولة شمعون بيرس الى مجد الكروم، الزيارة التي تمت في شهر آب 2012 حيث قام بجمع هذه المواد وكان ينوي تبليغ برهان خطيب عميل حزب الله بها في لقاء تم الاتفاق ليكون في شهر أيار 2013". كما جاء في لائحة الاتهام


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
250478.66
BTC
0.52
CNY