الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 17:02

اليكم طرق بسيطة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

كل العرب
نُشر: 21/10/12 09:27,  حُتلن: 13:41

رائحة الفم كلها ناتجة عن فعاليات جرثومية

مرضى السكري وأجهزة الدم والكبد تتطور عندهم رائحة في الفم

يعاني الكثيرون من رائحة فم كريهة والبعض منهم يجهل ذلك ولهذا لا يتم معالجتها، والبعض الآخر يعالجها علاجأً شديدا متطرفاً. وإن غالبية الروائح الكريهة موجوده في البيئة القريبة مثل: رائحة الجسم، رائحة الفضلات، ورائحة الفم وكلها ناتجة عن فعاليات جرثومية، إن إصطلاح "رائحه كريهه من الفم" مثل إصطلاح "رائحه نفس سيئ" هو إصطلاح شامل لروائح كريهة من الفم سببها عوامل فسيولوجية.



مسببات رائحة الفم الكريهة
بالرغم من الاعتقاد السائد أن مصدر ذلك هو المعدة فإن حوالي 90% من الحالات سببها نشاط جرثومي داخل الفم. ورائحة الفم مصدرها تفكيك البروتينات الموجودة في الغذاء ولبعضها رائحه كريهة جداً، وهنالك مجموعة عوامل تسبب رائحة فم هي:
نظافة فم غير كاملة وخاصة بين الأسنان، علاج أسنان سيئ، يمكن من تجمع جراثيم وتكوّن رائحه كريهة، أمراض في اللثة،
جفاف في الفم نتيجة لنقص في اللعاب ينشط الجراثيم ويزيد من الرائحة، جفاف كهذا يكون في الصوم وفي النوم، وعند الذين يتنفسون عن طريق الفم والذين يكثرون من الكلام، ويقللون من الاكل والشرب، توتر نفسي، تناول أدوية معينة تقلل من سريان اللعاب، وهناك إعتقاد بأن مرضى السكري وأجهزة الدم والكبد قد تتطور عندهم رائحة في الفم.
 
العلاج الذاتي
 المحافظة على نظافة الفم والاسنان، غسل الفم بمحلول فم يحوي دهنا وماء ومادة مضادة للبكتيريا وتمنع الرائحة في الفم خلال 8-18 ساعة، وإستعمال معجون أسنان يحوي مادة تسمى "بريتانول" مضاد للرائحة. والإكثار من شرب الماء ومشروب الحامض. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة