رأي حرOpinions

ربع شعبكم فقراء/ بقلم: محمد العاروري
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

أيها المسؤولين ربع شعبكم فقراء/ بقلم: محمد العاروري

محمد العاروري في مقاله:

انزلوا الى الشعب واستمعوا اليه وتفاعلوا مع همومه وأصدقوه القول والعمل لان هذا الشعب هو ( شعب الجبارين)

كيف لابن الشعب الذي يعاني من الاحتلال والقهر والظلم والاذلال ويعيش كوابيس الليل لتأمين قوت اسرته اليومي وعلاجهم وتعليمهم

من أين للمواطن أن يسدد هذا العجز والاجابة ببساطة ( الدين من البقال والخضرجي واللحام والقائمة تطول ...) والدين كما يقول المثل "ذل في النهار وكوابيس في الليل"


الى المسؤولين وصناع القرار والقادة النقابيين ..
بالامس القريب تم اقرار قانون الحد الادني للاجور بمبلغ شهري مقداره 1450 شيكل، واليوم حسب جهاز الاحصاء الفلسطيني فان متوسط انفاق الاسرة المكونة من ستة افراد 5000 شيكل ومتوسط انفاق المواطن الشهري على الطعام 900 شيكل واذا ما تم اضافة حاجة المواطن من كهرباء وماء ومواصلات ومواد تنظيف وصحة وتعليم وغيرها فكم يحتاج المواطن ليلبي متطلباته للعيش الكريم ؟؟

اقتصاد الصمود
علما بأن الحد الادنى للاجور في بعض الدول يتم احتسابه بنسبة 47 % من متوسط الدخل فعليه فان الحد الادنى للاجور وبناء على الارقام السابقة يكون أقرب الى خط الفقر الوطني في فلسطين حاليا 2400 شيكل وعليه فيكون عجز المواطن الشهري حوالي 950 شيكل استنادا الى قرار مجلس الوزراء بأن الحد الادنى للاجور 1450 شيكل فقط.
والسؤال الذي يطرح نفسه هو من أين للمواطن أن يسدد هذا العجز والاجابة ببساطة ( الدين من البقال والخضرجي واللحام والقائمة تطول ...) والدين كما يقول المثل ( ذل في النهار وكوابيس في الليل ) فهل تريدون يا قادة أن يعيش شعبكم ذليلا وتحت الكوابيس وكيف اذا نتحدث عن اقتصاد الصمود والمقاومة الشعبية من هو المطلوب منه أن يصمد ويقاوم اليس هو الانسان ابن الشعب فكيف لابن الشعب الذي يعاني من الاحتلال والقهر والظلم والاذلال ويعيش كوابيس الليل لتأمين قوت اسرته اليومي وعلاجهم وتعليمهم أن يصمد على ارض وطنه ويقاوم من يعتدي عليه وعلى ارضه ويسرق مائه ويقطع زيتونه ويمنعه من قطف ثمارها ان لم تقطع ان الانسان الحر والمصانه كرامته هو الذي يستطيع الصمود والمقاومة.

واجب الصمود
أم انكم ايها القادة استغنيتم عن الشعب ( ألا في موسم ال انتخابات البلدية والحزبية والنقابية والتشريعية ....) وانتم ستقومون بالواجب واجب الصمود والمقاومة لان لكم من الدخل ما يزيد عن خمسة أضعاف دخل المواطن العادي ويتوفر لكم كل متطلبات الصمود والنضال من سكن وصحة وتعليم وغذاء وكساء و سيارات ومحروقات ووسائل اعلام تنقل لكم كل كلمة حتى عن العدالة الاجتماعية والمساواة وتكافؤ الفرص وأخبرا أيها القادة هنيئا لكم وسيحفظ لكم جماهير العمال والكادحين والفقراء وقوفكم وانحيازكم الى غالبية الشعب الكادح والذي يعيش ربعه تحت خط الفقر بعملكم الاخير باقرار قانون حد ادني للاجور في فلسطين ولو كان هذا الحد الادنى لا يمكن الغالبية من العمال من العيش بكرامة على تراب وطنهم ومن أخل هذا الوطن سيعيشون تحت خط الفقر المدقع ويستحماون الذل في النهار والكوابيس في الليل.

انتفاضات الشعوب
وأخيرا نقول لكم انزلوا الى الشعب واستمعوا اليه وتفاعلوا مع همومه وأصدقوه القول والعمل لان هذا الشعب هو ( شعب الجبارين ) ولن يقبل الذل ولا المهانه ولن يستمر في الاستسلام لاحلام الكوابيس بل سيحقق حلمه في وطن حر لشعب حر والشعب يمهل ولا يهمل وما انتفاضه الشعب الاولى والثانية .... وانتفاضات الشعوب حولنا الا الدليل القاطع على أن: اذا الشعب يوما أراد ال حياة فلا بد أن يستجيب القدر ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,402
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,396
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,582
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,358
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,176
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,342
انت اطرق بابي الحلقة 16
انت اطرق بابي الحلقة 16
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,396
الخائن الحلقة 4
الخائن الحلقة 4
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,696
منزلي الحلقة 17
منزلي الحلقة 17
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,347
المؤسس عثمان الحلقة 31
المؤسس عثمان الحلقة 31
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,692
داوِني الحلقة 74
داوِني الحلقة 74
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
328,035
من الآخر الحلقة 25
من الآخر الحلقة 25
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,376
اسود فاتح الحلقة 25
اسود فاتح الحلقة 25
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,343
حكايات بنات 5 الحلقة 28
حكايات بنات 5 الحلقة 28
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,342
حكيم اوغلو الحلقة 23
حكيم اوغلو الحلقة 23
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,682
شقة الأبرياء الحلقة 7
شقة الأبرياء الحلقة 7
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
328,020
السد الحلقة 11
السد الحلقة 11
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,356
الوجه الآخر الحلقة 40
الوجه الآخر الحلقة 40
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,676
أطرق بابي الحلقة 46
أطرق بابي الحلقة 46
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
328,011
أطرق بابي الحلقة 45
أطرق بابي الحلقة 45
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,336
أطرق بابي الحلقة 44
أطرق بابي الحلقة 44
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
328,005
عروس بيروت 2 الحلقة 15
عروس بيروت 2 الحلقة 15
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,336
داوِني الحلقة 73
داوِني الحلقة 73
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,666
عروس بيروت 2 الحلقة 14
عروس بيروت 2 الحلقة 14
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,996
من الآخر الحلقة 24
من الآخر الحلقة 24
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,662
عروس بيروت 2 الحلقة 13
عروس بيروت 2 الحلقة 13
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,990
اسود فاتح الحلقة 24
اسود فاتح الحلقة 24
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,329
حكايات بنات 5 الحلقة 27
حكايات بنات 5 الحلقة 27
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,984
الوجه الآخر الحلقة 39
الوجه الآخر الحلقة 39
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,654
داوِني الحلقة 72
داوِني الحلقة 72
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,326
ابنة السفير الحلقة 25
ابنة السفير الحلقة 25
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,325
التفاح الحرام 4 الحلقة 8
التفاح الحرام 4 الحلقة 8
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,648
ماريا ومصطفى الحلقة 8
ماريا ومصطفى الحلقة 8
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,323
الحفرة 4 الحلقة 8
الحفرة 4 الحلقة 8
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,644
ابنة السفير الحلقة 24
ابنة السفير الحلقة 24
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,963
اسود فاتح الحلقة 23
اسود فاتح الحلقة 23
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,960
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,319
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 3
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 3
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,318
ابنة السفير 2 الحلقة 24
ابنة السفير 2 الحلقة 24
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,951
حكايات بنات 5 الحلقة 26
حكايات بنات 5 الحلقة 26
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,948
الوجه الآخر الحلقة 38
الوجه الآخر الحلقة 38
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,945
ابنة السفير 2 الحلقة 23
ابنة السفير 2 الحلقة 23
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,628
ابنة السفير 2 الحلقة 22
ابنة السفير 2 الحلقة 22
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,313
أحلى صوت - الكبار الحلقة 3
أحلى صوت - الكبار الحلقة 3
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,248
داوِني الحلقة 71
داوِني الحلقة 71
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,311
علي رضا الحلقة 6
علي رضا الحلقة 6
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,930
الخائن الحلقة 3
الخائن الحلقة 3
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,309
عروس بيروت 2 الحلقة 12
عروس بيروت 2 الحلقة 12
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,232
المعلم الحلقة 7
المعلم الحلقة 7
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,307
الميراث الحلقة 170
الميراث الحلقة 170
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,918
من الآخر الحلقة 23
من الآخر الحلقة 23
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,305
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 28
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 28
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,304
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 27
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 27
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,303
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 26
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 26
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,302
من الآخر الحلقة 22
من الآخر الحلقة 22
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,602
عروس بيروت 2 الحلقة 11
عروس بيروت 2 الحلقة 11
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,900
الميراث الحلقة 169
الميراث الحلقة 169
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,598
داوِني الحلقة 70
داوِني الحلقة 70
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,192
اسود فاتح الحلقة 22
اسود فاتح الحلقة 22
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,188
حكايات بنات 5 الحلقة 25
حكايات بنات 5 الحلقة 25
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,296
الوجه الآخر الحلقة 37
الوجه الآخر الحلقة 37
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,590
من الآخر الحلقة 21
من الآخر الحلقة 21
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,882
حب في العلّية الحلقة 16
حب في العلّية الحلقة 16
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,586
نجمة الشمال الحلقة 37
نجمة الشمال الحلقة 37
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,876
العنقاء الحلقة 16
العنقاء الحلقة 16
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,873
بابل الحلقة 17
بابل الحلقة 17
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,580
اسود فاتح الحلقة 21
اسود فاتح الحلقة 21
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,867
الوجه الآخر الحلقة 36
الوجه الآخر الحلقة 36
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,576
حكايات بنات 5 الحلقة 24
حكايات بنات 5 الحلقة 24
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,574
الطبيب المعجزة الحلقة 34
الطبيب المعجزة الحلقة 34
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,858
حياة جديدة الحلقة 8
حياة جديدة الحلقة 8
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,570
الميراث الحلقة 168
الميراث الحلقة 168
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,136
جبل جونول الحلقة 1
جبل جونول الحلقة 1
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,566
منزلي الحلقة 16
منزلي الحلقة 16
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,846
انت اطرق بابي الحلقة 15
انت اطرق بابي الحلقة 15
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,281
المؤسس عثمان الحلقة 30
المؤسس عثمان الحلقة 30
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,840
نهضة السلاجقة الحلقة 3
نهضة السلاجقة الحلقة 3
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,279
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
قطاع الطرق 6 الحلقة 3
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,556
عروس بيروت 2 الحلقة 10
عروس بيروت 2 الحلقة 10
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,831
اسود فاتح الحلقة 20
اسود فاتح الحلقة 20
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,276
الوجه الآخر الحلقة 35
الوجه الآخر الحلقة 35
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,550
حكايات بنات 5 الحلقة 23
حكايات بنات 5 الحلقة 23
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,822
داوِني الحلقة 69
داوِني الحلقة 69
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,273
أطرق بابي الحلقة 43
أطرق بابي الحلقة 43
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,816
أطرق بابي الحلقة 42
أطرق بابي الحلقة 42
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,084
أطرق بابي الحلقة 41
أطرق بابي الحلقة 41
الجمعة ٣٠ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,540