صحةHealth

الصيدلاني مجدي نعامنة يجيب على أسئلتكم الطبية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مجدي نعامنة – صيدلاني ومدير سوبر فارم فرع سخنين يجيب على اسئلتكم

التساقط الطبيعي هو سقوط حوالي 100 شعرة في اليوم

للتخفيف من حدة الام الظهر عليك بتسخين الموضع بواسطة وسادة التسخين او زجاجة حارة

التعرض الى البرد وهواء المكيف خاصة اذا كنا ننام في غرفة مكيفة قد تؤدي الى تشنج العضلات

في الحالات الخطيرة من ظهور حب الشباب من المفضل استشارة طبيب الجلد حيث يمكنه اقتراح امكانيات علاج أخرى عبر ادوية بوصفة طبية كالمضادات الحيوية


مجدي نعامنة – صيدلاني ومدير سوبر فارم فرع سخنين يجيب على اسئلتكم:
أنا اعاني من تساقط الشعر.. كيف يمكنني معالجة الامر؟
في بشرة فروة الرأس السليمة توجد حوالي الف بصيلة شعر. لكل بصيلة دورة حياتية تدوم من سنتين الى 5 سنوات، وفي نهايتها تسقط هذه الشعرة وتبدأ البصيلة في انتاج شعرة جديدة. التساقط الطبيعي هو سقوط حوالي 100 شعرة في اليوم، لكن اذا كان الشعر يتساقط بسرعة اكبر، فإن الحديث يدور عن حالة شاذة عن الطبيعي والأمر يتطلب الفحص. للمركبات الغذائية المختلفة، خاصة الفيتامينات والمعادن، دور رئيسي في النمو الصحي للشعر. يجب الحرص على تغذية تشمل الحبوب الكاملة، الخضار الغنية بالحديد والخضار ذات اللون الاخضر. يمكن ايضا استعمال اضافات التغذية التالية لعلاج تساقط الشعر: كومبلكس فيتامينات B، حمض اميني يدعى تسيتئين، والتي تساعد على بناء الشعرة في حالة أن الشعر رقيق ومتقصف.
اذا كان الحديث عن تساقط كبير جدا للشعر فمن المفضل استشارة الطبيب.


مجدي نعامنة، صيدلاني ومدير سوبر فارم فرع سخنين

ما هي الطريقة الصحيحة لعلاج حب الشباب؟
يعتبر حب الشباب ظاهرة شائعة في سن المراهقة، إلا انها قد تظهر احيانا ايضا في سن متقدمة. يظهر حب الشباب ابتداء من مستوى خفيف وحتى مستوى خطير من الجروح الكبيرة والتي تحتوي على القيح، وقد تظهر احيانا على الظهر ايضا. اهم ما في الامر هو المحافظة على تنظيف الوجه يوميا بصابون يحتوي على مواد معقمة تمنع انتشار التلوث وتجفف الجروح. اضافة الى هذا يمكن دهن مستحضر لتعقيم منطقة الجروح بعد الغسل وتجفيف البشرة. من المفضل القيام بهذا صباحا ومساءً. ثمة تشكيلة مختلفة من المستحضرات التي تباع بدون وصفة طبية ومن شأنها معالجة الجروح ومنع انتشارها. من المهم استعمال مستحضرات العناية ك: كريم الترطيب او كريم الوقاية من الشمس والتي لا تحتوي على زيت (oil free)، حيث ان البشرة الدهنية قد تزيد من انتاج هذه الحبوب. في الحالات الخطيرة من ظهور حب الشباب من المفضل استشارة طبيب الجلد، حيث يمكنه اقتراح امكانيات علاج أخرى عبر ادوية بوصفة طبية كالمضادات الحيوية وغيرها.

اعاني في الاونة الاخيرة من اوجاع في الظهر، ماذا يمكن ان افعل؟
اوجاع الظهر تعتبر من الاكثر شيوعا و 80% من البالغين يعانون منها في هذه المرحلة او تلك من حياتهم، عادة في منطقة الظهر السفلي. التعرض الى البرد وهواء المكيف، خاصة اذا كنا ننام في غرفة مكيفة قد تؤدي الى تشنج العضلات.يمكن علاج الاوجاع عبر تدليك ذاتي للموضع. توجد عدة انواع من المراهم التي يمكنها ان تناسب هذه الحالة : مراهم تمنح تأثير البرد وبعدها فورا الحرارة قد تؤدي الى التخفيف من التشنج. إن كنا نعاني من اوجاع شديدة فتوجد لاصقات تقوم بالتأثير ذاته من البرد والحرارة عبر المواد الفعالة التي تحتويها وهي ناجعة لمدة عشر ساعات. اضافة الى انه توجد مراهم تسخّن فقط، مراهم تحتوي على مواد مضادة للالتهابات وكذلك مراهم مكونة بالأساس من مواد طبيعية كنبتة الارنيكا (العطاس).
طريقة اضافية للتخفيف من حدة الالم هو عبر تسخين الموضع بواسطة وسادة التسخين او زجاجة حارة. إن لم يتلاشى الوجع فمن المفضل التوجه الى الطبيب.
ع.ع.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية