الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

عمرة بابيتش اول مسلمة محجبة تنتخب رئيسة لبلدية احدى المدن في أوروبا

كل العرب- تصوير:
نُشر: 10/10/12 13:12,  حُتلن: 14:46

عمرة بابيتش اول مسلمة محجبة تنتخب رئيسة لبلدية احدى المدن في البوسنة وايضا في اوروبا

عمرة بابيتش:

الاسلام واضح تماما تجاه المرأة يخصص لها مكانة في الحياة العامة وجميع اولئك الذين يفسرونه بشكل صحيح يعلمون ان الامر كذلك

اعتقد أن حجابي يجب الا يكون عائقا على الطريق الاوروبي فاوروبا ستدرك انها امام اناس يحترمون هويتهم لكنهم متسامحون بما يكفي لاحترام حقوق الاخرين

كان اختبارا سياسيا كبيرا لان المواطنين لديهم افكارا مسبقة خصوصا عن النساء فكيف اذا كانت ايضا محجبة لانهم يعتبرون هنا ان مكانها هو ليس في السياسة والحياة العامة

عمرة بابيتش هي أول رئيسة بلدة في أوروبا تضع الحجاب على رأسها، وذلك بعد انتخابها الأحد الماضي لتكون رئيسة بلدية فيسوكو قرب ساراييفو، وهي مدينة تعد 40 ألف نسمة معظمهم من المسلمين في البوسنة. وتقول الرئيسة الجديدة: إنتخابي يعتبر قدوة للغرب ولبلدان العالم الاسلامي على حد سواء.

نصر كبير للديمقراطية
وقالت بابيتش لوكالة فرانس برس "انه نصر كبير للديمقراطية. لقد تبنوا موقفا منفتحا لانهم انتخبوني كامرأة، وايضا كامرأة محجبة". وتابعت بابيتش التي تم لقاؤها في فيسوكو قرب ساراييفو بعيد اعلان نتائج الانتخابات البلدية البوسنية الاحد وفوزها في هذه المدينة التي تعد 40 الف نسمة ومعظم سكانها من المسلمين، "انه نموذج لاوروبا وايضا ابعد من ذلك، للشرق والغرب اللذين يلتقيان هنا في البوسنة". وقالت هذه الخبيرة الاقتصادية التي تبلغ 43 عاما "ان الاسلام واضح تماما تجاه المرأة يخصص لها مكانة في الحياة العامة، وجميع اولئك الذين يفسرونه بشكل صحيح يعلمون ان الامر كذلك".

السياسة والحياة العامة
وخلال المقابلة، تلقت بابيتش بانتظام مكالمات هاتفية لتهنئتها بالفوز، واستقبلت المهنئين الذين قدموا لها باقات الورد، واجابتهم بود يحيط بها شبان في مقر حزب العمل الديمقراطي ابرز احزاب مسلمي البوسنة. واشادت رئيسة البلدية المنتخبة ب"شجاعة" حزبها لترشيحها لمنصب رئيس البلدية في مجتمع بوسني ذكوري بمجموعاته الثلاث الرئيسية، المسلمين والصرب والكروات. واضافت بابيتش صاحبة العينين الزرقاوين مبتسمة "كان اختبارا سياسيا كبيرا لان المواطنين لديهم افكارا مسبقة خصوصا عن النساء فكيف اذا كانت ايضا محجبة، لانهم يعتبرون هنا ان مكانها هو ليس في السياسة والحياة العامة".

تجاوز المحنة
وجاء فوزها بعد معارك اخرى خاضتها في حياتها. ففي العام 1993 وخلال الحرب في البوسنة (1992-1995) قتل زوجها على الجبهة في صفوف القوات المسلمة. وكان لديها حينها ابنان في الرابعة والثانية وكانت حاملا. وقالت "ارتديت الحجاب بعد وفاة زوجي. الدين ساعدني على تجاوز المحنة".

لن استغل السياسة مطلقا لغايات دينية
وروت هذه السيدة التي تزوجت مرة ثانية "كل شيء يجري بمشيئة الله. اولادي هم دافعي الاكبر". وتؤكد بابيتش ان مكان بلادها هو "بين الدول الاوروبية الحديثة". وقالت "اعتقد أن حجابي يجب الا يكون عائقا على الطريق الاوروبي. اوروبا ستدرك انها امام اناس يحترمون هويتهم لكنهم متسامحون بما يكفي لاحترام حقوق الاخرين". واكدت "لن استغل السياسة مطلقا لغايات دينية. ان كان لدي القوة لحماية حقوقي الشخصية ساجد القوة لحماية حقوق الاخرين".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
261176.87
BTC
0.51
CNY