الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 22:01

لاعبو هبوعيل قلنسوة:إنتهك إحترامنا وتم شتمنا بسبب الصلاة على ملعب اريئيل

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 07/10/12 20:06,  حُتلن: 23:56

في اعقاب هذه الحادثة تم اعتقال ثمانية لاعبين ومدير الفريق رائد تايه

مدير الفريق رائد تايه:

دم العربي رخيص

تم فبركة القضية كي يتهموا اللاعبين على انهم هم من اختلقوا المشكلة

حتى انا الذي لم اشترك في الشجار وجهت لي شبهات على انني قمت بطعن احد الاشخاص

هذه ليست المرة الاولى التي نواجه بها اعمال عنصرية من هذا القبيل بل سبق وأن تم الاعتداء علينا

عضو ادارة الفريق حسن كمال:

ما حصل سببه العنصرية والكراهية ضد العرب وخاصة أننا لسنا الفريق العربي الوحيد الذي يواجه مثل هذه الاعمال والتحركات

اللاعب ايمن زميرو:

في هذا اليوم انتهك الاحترام وتم اذلالنا داخل المعتقل لأسباب لم نقم بها

اللاعب ماهر سلامة:

اعتقلنا ظلما وان ما حصل معنا يدل على العنصرية المستمرة ضد المواطنين العرب في اسرائيل وخاصة داخل المستوطنات

قبل أن نخرج من ارض الملعب قررت ان اصلي صلاة العصر وبعد ان انتهيت من الصلاة سمعت احد اللاعبين يشتمني وقال لي اذهب وادي الصلاة في بلدك

اعرب لاعبو هبوعيل ابناء قلنسوة لكرة القدم عن استنكارهم الشديد بعد تعرضهم للشتم والاساءةبكلمات نابية ومؤذية للسمع، بعد مباراة كرة القدم التي جرت على ملعب مستوطنة اريئيل يوم الجمعة الماضي.  وفي اعقاب هذا تم اعتقال ثمانية لاعبين من قلنسوة ومدير الفريق رائد تايه، بهدف التحقيق معهم في شرطة اريئيل، وقسم من اللاعبين اطلق سراحهم يوم امس السبت والقسم الاخر اطلق سراحهم اليوم الاحد.



وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع مدير الفريق رائد تايه قال:" للأسف الشديد ما حصل يعتبر عملا غير انسانياً، هذه تصرفات عنصرية، في حين تم فبركة القضية كي يتهموا لاعبينا على انهم هم من اختقلوا المشكلة، حتى انا الذي لم اشترك في الشجار، وجهت لي شبهات على انني قمت بطعن احد الاشخاص". وتابع قائلا:" لا نريد أن نواجه فريق اريئيل لا على ملعبهم ولا ملعبنا، وخاصة أن هذه ليست المرة الاولى التي نواجه بها اعمال عنصرية من هذا القبيل، بل سبق وأن تم الاعتداء على اللاعبين واصيب ثمانية منهم ونقلوا الى المستشفى، ولم يتم اعتقال أي شخص، وهذا يشير الى أنّ دم العربي رخيص".

الصلاة سبب المشكلة !
عضو ادارة الفريق حسن كمال قال لموقع العرب وصحيفة كل العرب:" احد اللاعبين قام باداء الصلاء على ارض الملعب، الامر الذي اثار غضب اشخاص من ارئيل فوجهوا له الشتائم بسبب الصلاة، وفي نفس الوقت تجمهر العشرات منهم الذين استمروا في توجيه الشتائم والكلام البذيء. وخلال عودتنا الى البيت ولدى وصولنا الحاجز الامني تبين انه تم تسجيل بلاغ لتوقيفنا، حيث تم توقيف بعض اللاعبين للتحقيق معهم في شرطة اريئيل وانا كنت منهم، وتبين لنا ان الاشخاص الذين شتمونا ادعوا على اننا قمنا بدفعهم والاعتداء عليهم، لكن كل افتراءاتهم مبنية على الكذب، لأننا لم نقم بمثل هذه التصرفات، وان ما حصل سببه العنصرية والكراهية ضد العرب وخاصة اننا لسنا الفريق العربي الوحيد الذي يواجه مثل هذه الاعمال والتحركات".

انتهك إحترامنا
اللاعب ايمن زميرو قال لموقع العرب وصحيفة كل العرب:" الحمد لله رب العالمين أن جميع اللاعبين والاداريين تم اطلاق سراحهم دون شروط مقيدة. في هذا اليوم انتهك الاحترام وتم اذلالنا داخل المعتقل لأسباب لم نقم بها، حيث لم نعتد على أي شخص بل تركنا الملعب دون أي اصابات، والشتائم العنصرية هي التي سببت الفوضى".

كلب وعنصري 
اللاعب ماهر سلامة قال لموقع العرب وصحيفة كل العرب:" بعد ان انتهت المباراة تصافحنا مع اللاعبين والامور كانت طبيعية جدا، وعلى ما يبدو أن الفريق كان متألما جدا من التعادل. قبل أن نخرج من ارض الملعب قررت ان اصلي صلاة العصر، وبعد ان انتهيت من الصلاة سمعت احد اللاعبين يشتمني وقال لي: "اذهب وأدي الصلاة في بلدك"، ولدى خروجي قلت له استطيع أن أؤدي الصلاة في أي مكان اريد، وانت انسان عنصري،فتجمهر اللاعبون دون أن يتم الإعتداء على أحد". وتابع قائلا:" تم اعتقلنا ظلما، وان ما حصل معنا يدل على العنصرية المستمرة ضد المواطنين العرب في اسرائيل وخاصة داخل المستوطنات".

نظرة استعلائية وعنصرية
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع القائم بأعمال رئيس بلدية قلنسوة عبد الكريم جمل قال:" ظاهرة العنصرية وما حصل في ارئيل كان مخططا له لفريق قلنسوة فقط، ونحن نستنكر هذه الاعمال ونرى فيها اعتداءً على حرية الديمقراطية والعبادة وابتعادا كاملا عن الاهداف الاساسية للرياضة وهي الروح الرياضية والتفاهم والتعاون والتربية على الاخلاق. لن نسكت على هذا الموضوع ويجب اجتثاث هذه الظاهرة، كبلدية وفرق رياضية يجب أن نطالب الاتحاد، بحل هذا الفريق العنصري الذي حسب المعلومات التي وصلتنا إن لهذا التصرف العنصري سوابق مع فرق عربية أخرى. النظرة هي نظرة استعلائية وعنصرية وتجسد لنا الواقع الذي يعيشه اخواننا داخل الاراضي الفلسطينية المبني على العنصرية".

بيان الشرطة
من جانبها كانت الناطقة بلسان الشرطة للأعلام العربي لوبا السمري قد اصدرت بيانا جاء فيه: "مع الانتهاء من مباراة كرة القدم بين فريق أبناء قلنسوة وفريق بيتار أريئيل في استاذ بلدة أريئيل يوم الجمعة الماضية بنتيجة تعادل، قام لاعبو فريق أبناء قلنسوة بالاعتداء على مدرب فريق بيتار أريئيل والشخص المسؤول عن الملعب وإصابتهما بجروح وصفت بالطفيفة". وأضافت السمري قائلة: "على ما يبدو وقع الاعتداء نتيجة إطلاق هتافات ذات طابع عنصري وشتائم مختلفة من قبل فريق ومشجعي بيتار أريئيل، هذا وتم توقيف أحد لاعبي فريق أبناء قلنسوة إضافة الى أربعة مشتبهين آخرين من إدارة الفريق بشبهة ضلوعهم بأعمال الشغب، ومع انتهاء التحقيق تم إخلاء سبيلهم بكفالة مناسبة بينما تم اعتقال كابتن الفريق المشتبه وتم اطلاق سراحه امس السبت بمصادقة ضابط التحقيقات المختص بالمحطة وذلك بكفالة طرف ثالث وشروط مقيدة". وإختتمت السمري: "هذا وقد تم أيضا في ساعات النهار من اليوم السبت وبمساعدة شرطة الطيبة اعتقال ثلاثة لاعبين مشتبهين آخرين من فريق أبناء قلنسوة بشبهة ضلوعهم بالاعتداء والتهديد كما وتمت إحالتهم جميعا للتحقيق في شرطة أريئيل".

مقالات متعلقة