الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 04:02

الإدارة الأميركية رفضت اقتراحًا ايرانيًا بوقف تخصيب اليورانيوم تدريجياً

كل العرب
نُشر: 05/10/12 08:41,  حُتلن: 08:22

 نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي دان ميريدور:

حان الوقت لتكثيف وتشديد العقوبات ضد طهران

اننا نرى نتائج العقوبات والعزلة الدبلوماسية لايران ولم نصل الى نهاية الطريق بعد واعتقد أن ما رايناه امس في ايران مهم

كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن أن الإدارة الأميركية رفضت اقتراحًا ايرانيًا يقضي بان توقف إيران تدريجيًا عمليات تخصيب اليورانيوم مقابل رفع جميع العقوبات التي فرضت عليها واستئناف مبيعات النفط الإيراني للدول الأوروبية. واشارت الصحيفة في عددها الصادر اليوم إلى أن مسؤولين إيرانيين شاركوا الاسبوع الماضي في مداولات الجمعية العامة للامم المتحدة حاولوا دفع هذه الخطة المبينة على 9 مراحل إلا أن مسؤولين في الإدارة الأميركية توصلوا إلى الاستنتاج بأن هذه الخطة معقدة الى حد كبير وتستوجب تقديم تنازلات كثيرة من جانب الدول العظمى.
 

وأعرب أحد المسؤولين الأميركيين عن اعتقاده بأن هذه الخطة لا تضمن وقفا تاما لانتاج اسلحة نووية ايرانية. واعتبر نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي دان ميريدور المتحفظ على لغة الحرب ضد ايران، الخميس انه "حان الوقت لتكثيف وتشديد العقوبات" ضد طهران، وذلك اثناء لقاء مع الصحافة الفرنسية في باريس.

مواجهات وحالة اقتصادية سيئة
وقال ميريدور "اننا نرى نتائج العقوبات والعزلة الدبلوماسية لايران. لم نصل الى نهاية الطريق بعد، واعتقد أن ما رايناه امس في ايران مهم"، بينما هزت صدامات سوق طهران على أثر الإنخفاض التاريخي في سعر صرف الريال الايراني بسبب العقوبات. هذا ويستمر اليوم إغلاق المحال التجارية في سوق طهران الكبيرة تضامنا مع الصيارفة الذين تم اعتقالهم. وكانت العاصمة الايرانية قد شهدت أول امس مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين احتجاجا على تردي الحالة الاقتصادية. وقد حملت نقابات تمثل قطاعات الانتاج والتوزيع والخدمات الحكومة الايرانية المسؤولية عن الحالة الاقتصادية السيئة.

إحتجاجات ايرانية
ومن جانبه، قال "علي رضا نادر" محلل سياسي في مؤسسة راند للبحوث والإستشارات "إن الإحتجاجات الإيرانية لم تصل إلى نطاق واسع حتى الأن، ولكنها لا توضح فقط مدى استياء الشعب الإيراني بحكومة نجاد ولكن أيضا حالة عدم الرضا إزاء فشل الجمهورية الإسلامية للحد من عواقب الأزمة الإقتصادية الناجمة عن سوء الإدارة وعدم الكفاءة والمزيد من العقوبات." وفي هذه الاثناء، حذر وزير الدفاع الأميركي السابق روبرت غيتس من ان اي هجوم على ايران سيكون كارثيا مضيفا ان الاجيال القادمة ستدفع ثمنه. وقال انه ليس بمقدور الولايات المتحدة او إسرائيل تدمير المنشآت النووية الايرانية بشكل كامل. واشار الى أن ايران ستقوم بعد تعرضها لضربة عسكرية ببناء منشآتها عميقا في باطن الارض.

مصالح أمريكية
وأكد غيتس في سياق كلمة القاها الليلة الماضية في ولاية فيرجينيا الأميركية انه يتوجب على الإدارة في واشنطن التوضيح لاسرائيل أن أي هجوم على ايران سيعرض المصالح الاميركية الحيوية للخطر. أعرب عن تأييده لتكثيف العقوبات الدولية المفروضة في ايران. وفي غضون ذلك، اتهمت الهيئة الحكومية للبث الاذاعي في واشنطن السلطات الايرانية بالتشويش على قنوات تلفزيونية وإذاعية أميركية في منطقة الشرق الاوسط. وأضافت أن التشويش بدأ يوم اول امس ومصدره من داخل ايران وهو يؤثر على راديو صوت أميركا ومحطات أخرى تبث الى ايران ودول شرق اوروبية وكوريا الشمالية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257839.15
BTC
0.51
CNY