الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 02:01

كفرمندا تحيي ذكرى شهيد هبّة القدس والأقصى رامز بشناق:على دربك سائرون

أمين بشير -
نُشر: 04/10/12 10:30,  حُتلن: 18:19

الفنانة المنداوية الملتزمة شهد حوشان قدمت مجموعة من الأغاني الوطنية

حلمي بشناق:

الجماهير العربية لن تغفر ولن تنسى وسيبقى ملف الشهداء مفتوحاً يطارد قتلة الشهداء حتى تتم معاقبتهم ومحاكمتهم على ما اقترفوه من جرائم قتل بدم بارد

أحيت قرية كفرمندا مساء يوم أمس الأربعاء الذكرى الثانية عشرة لشهيد هبة القدس والأقصى (أكتوبر 2000) إبن البلدة رامز بشناق بمسيرة مشاعل. وانطلق المشاركون في المسيرة من ساحة العين وسط البلدة مروراً بشوارع البلدة بإتجاه النصب التذكاري للشهيد رامز الذي ارتقى في اليوم الثالث للمواجهات مع أفراد الشرطة إحتجاجاً على زيارة شارون للمسجد الأقصى.

وحمل المشاركون من الرجال والنساء والأطفال المشاعل المضاءة والأعلام الفلسطينية وصور الشهيد رامز بشناق، كما ورددوا هتافات وطنية منها "يا شهيد ويا مجروح دمك هدر ما بروح"، "باب الأقصى من حديد مفتاحه دم الشهيد"، "بالروح بالدم نفديك يا شهيد" وغيرها. هذا وقد لبس عدد من المشاركين بالمسيرة قمصان سوداء اللون حملت على صدرها صورة لحنظلة وهو يحمل بندقية وكتب عليها "أنا رامز يا أبي"، وهي قصيدة كتبها الشاعر ابن قرية كفرمندا يعقوب أحمد في الذكرى الأولى لإستشهاده، وعلى ظهر القميص كتبت القصيدة كاملة، وعند وصول المسيرة للنصب التذكاري للشهيد تم قراءة الفاتحة على روحه.

الحفاظ على ذكرى الشهداء
شارك في هذه المسيرة بالإضافة الى عائلة الشهيد، عدد من أهالي البلدة وأئمة المساجد، وشخصيات إجتماعية وسياسية، من بينها أيمن عودة السكرتير العام للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة. واختتمت المسيرة بمهرجان خطابي في ساحة المركز الجماهيري، حيث تولى عرافته الشيخ موفق شاهين، وتحدث فيه كل من المحامي أنيس شناوي عن لجنة المتابعة المحلية، وحلمي بشناق شقيق الشهيد رامز. وأجمع المتحدثون على "ضرورة الحفاظ على ذكرى الشهداء الذين قدموا أرواحهم في سبيل بقاء وصمود الجماهير العربية، والعمل على نشر الثقافة الوطنية، والتربية على الإنتماء للأجيال الناشئة وخاصة طلاب المدارس"، في حين عبّر حلمي بشناق، شقيق الشهيد، عن شكره وإمتنانه لكل المشاركين بالمسيرة مؤكداً أن "الجماهير العربية لن تغفر ولن تنسى، وسيبقى ملف الشهداء مفتوحاً يطارد قتلة الشهداء حتى تتم معاقبتهم ومحاكمتهم على ما اقترفوه من جرائم قتل بدم بارد".

ذاكرة الشهداء
وقدمت الفنانة المنداوية الملتزمة شهد حوشان مجموعة من الأغاني الوطنية الملتزمة، وقرأ الشاعر المربي عمر عرابي قصيدة نظمها بهذه المناسبة، كما وشاهد الحضور فيلماً وثائقياً بعنوان "ذاكرة الشهداء" والذي يستعرض أهم المحطات النضالية في تاريخ البلدة وهو من إنتاج المركز الجماهير وإخراج الفنان محمود قدح. تجدر الإشارة الى أن هذه المسيرة نظمت بالتعاون مع لجنة المتابعة المحلية والمركز الجماهيري في البلدة.


يشار الى أن هؤلاء الأطفال هم  أقرباء الشهيد وكلهم يحملون ذكراه بأسمائهم، فأسماء جميعهم رامز

 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240112.47
BTC
0.52
CNY