الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 16:02

افتتاح معرض الزيتون في الفن الفلسطيني بجاليريا السرايا في مدينة الناصرة

أنور أمارة -
نُشر: 03/10/12 20:11,  حُتلن: 07:33

يجمع معرض الزيتون اعمالا لثمانية عشر فنانا من اطياف ومدارس وطوائف واعمار متعددة ومن مختلف انحاء البلاد. فالزيتون يوحدهم ويذكرهم بقضيتهم وتراثهم وترابهم حيث تحكي اعمالهم الفنية قصة شجرة الزيتون وكل ما يحيطها من دلالات ومعاني وطقوس

افتتح مساء اليوم الاربعاء معرض الزيتون في الفن الفلسطيني وذلك في عمارة خان الباشا مدخل السوق في حاضنة الناصرة للاعمال. حيث يقام المعرض بمبادرة عماد سلايمه صاحب جاليريا السرايا للثقافة والفنون, وتنظيم الفنان احمد كنعان، ودعم ماطي الناصرة وحاضنة الناصرة للاعمال. 


ويجمع معرض الزيتون اعمالا لثمانية عشر فنانا من اطياف ومدارس وطوائف واعمار متعددة ومن مختلف انحاء البلاد. فالزيتون يوحدهم ويذكرهم بقضيتهم وتراثهم وترابهم حيث تحكي اعمالهم الفنية قصة شجرة الزيتون وكل ما يحيطها من دلالات ومعاني وطقوس.ويحمل كل فنان هم القضية ويرسم طبيعة البلاد ويستعمل الجفت وورق وخشب الزيتون ليعبر بفنة عن حبة لأرضة وشعبة .

ارض فلسطين مصدر الزيتون
ويقول عماد سلايمه – المبادر للمعرض وصاحب جاليريا السرايا: "يعتقد ان ارض فلسطين مصدر الزيتون ويشهد على ذلك عمدان الزيتون التي يقدر عمرها بالاف السنين . وذكر الزيتون بقصة نوح بعد عودة الحمامة الى السفينة وبفمها غصن زيتون دلالة على السلام والامان". واضاف عماد سلايمة :" الزيتون في بلادنا مصدر للغذاء والدواء للتدفئة والطبخ والزينة وصدر زيت فلسطين الى الحضارات القريبة . واستعمل خشبة في الصناعات التذكارية من الاراضي المقدسة . والزيتون ومشتقاتة احد المصادر االمهمة في الاقتصاد الفلسطيني واطلق علية الذهب الأصفر ."

الأستثمار في الفنون
وقال فادي سويدان – مدير حاضنة الناصرة للاعمال: "الأستثمار في الفنون متداول عالميا ومعدوم محليا . فالسنوات الاخيرة اثبتت اهمية الاستثمار في مجال الفن. فتحليل ودراسة المؤشر mei moses fine art المتخصص في مجال الفن يظهر ارباحا فاقت المؤشرات الاخرى مثل s&p500. ولهذا نرى في احتضان وتشجيع المبادرات في هذا المجال امر اساسي لابعاده الاقتصادية والاجتماعية."

التواصل والتراث
وفي حديث مع محمد عوايسي نائب رئيس بلدية الناصرة والذي شارك في بافتتاح المعرض قال :" انا سعيد جدا اليوم بالمشاركة في افتتاح هذا المعرض الرائع والذي يحمل اسم الزيتون وهو نابع من انتماء وطني ومن تقدير للزيتون وهو ايضا شجرة مقدسة وتحمل العديد من المعاني في حياتنا اليومية وايضا تتابع الاجيال في المحافظة على هذه الشجرة والاستفادة منها ".واضاف محمد عوايسي :" هذا المعرض هو جزء قليل في حق هذه الشجرة وحبذا ان يكون هنالك معارض اخرى ليبقى الزيتون في ذاكرتنا اليومية والمعرض ايضا يعرض كيفية التعامل مع هذه الشجرة على مر الاجيال وصقل الشخصية الفلسطينية وهذا المعرض يدل ايضا على التواصل واهمية شجرة الزيتون ونحن في مدينة الناصرة يشرفنا ان تكون محط انظار الفنانين في مثل هذه النوعية لتسطقب الجمهور ورؤية التراث ".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
244089.61
BTC
0.52
CNY