الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 20:01

استثمارات بملايين الشواقل لتطهير المياه بمنطقة شفاعمرو حفاظا على جودة البيئة

كل العرب
نُشر: 02/10/12 08:26,  حُتلن: 11:02

المدير العام للاتحاد الدكتور احمد مطلق حجازي:

يمتلك اتحاد المياه والصرف الصحي منطقة شفاعمرو نسبة 65% من اسهم مركز التطهير وهدفنا الوصول الى المستوى الثالث من درجة التطهير – وهي الدرجة القصوى

 هدفنا اعادة المياه المطهرة الى الاستعمال الزراعي غير المحدود بحيث يتم بيع المياه للمزارعين باسعار رخيصة الامر الذي سيساعد الفلاحين على التوفير والربح

خطة العمل لتطوير المركز تقضي بالانتهاء من العمل على وحدة المفاعل الثاني وتشغيلها والعمل على بناء وحدة المفاعل الثالث بحيث تصل القدرة الاستيعابية النهائية للمركز الى 10،900 كوب يوميا

قام المدير العام لاتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو، الدكتور احمد مطلق حجازي، يرافقه مهندس الاتحاد، اسعد مرشد والمهندس علي ياسين مدير التشغيل في كفرمندا واعضاء من طاقم الصيانة في الاتحاد بجولة عمل الى مركز تطهير الصرف الصحي "البطوف" قرب كفرمندا، وكان في استقبالهم مدير المركز موطي ماشييح والمهندس المخطط ناتان شخطر من يودفات للهندسة.
 

 
صورة خلال الجولة

وبعد شرح عن خلفية المركز ومعلومات عن الكميات التي يستقبلها ويعالجها والميزانيات التي يتم استثمارها فيه، تجول الزوار في اقسام المركز واطلعوا على سير العمل الجاري في وحداته المختلفة، اضافة الى الاطلاع على اعمال البناء والتطوير. ويخدم المركز 5 من المجالس المحلية والاقليمية: كفرمندا وهي اكبرها (تساهم في 46% من الكمية)، المجلس الاقليمي البطوف، يودفات والضميدة، وكوكب وبير المكسور وحاناتون، وقد كانت نسبة الاستثمار في المركز من المجالس المحلية وفقا لنسبة الملكية.

مضاعفة استيعاب المركز
وتقتضي عملية تطهير الصرف الصحي بتحويل مياه الصرف الصحي- لدى وصولها الى المركزمن خلال 4 خطوط كبيرة القطر- الى البركة الأولية ومن هناك تنتقل الى وحدة المفاعل القديم- الذي يستوعب 2500 كوب من الصرف الصحي يوميا، تتم معالجتها للدرجة الثانية من التطهير، بينما يتم العمل حاليا على بناء وحدة المفاعل الجديدة التي ستستوعب 4000 كوب اضافية يوميا- وبعد اتمام عملية التطهير يتم نقل المياه الى بركة التجميع، التي تتسع الى 130 الف كوب.

تطهير المياه العادمة
وبعد الانتهاء من تطهير المياه العادمة الى الدرجة الثانية، وفصلها عن المواد الصلبة غير القابلة للمعالجة، يتم بيعها ( تصل الكمية الى 3000 كوب يوميا وحتى 1.1 مليون كوب سنويا) الى عدد من البلدات الزراعية لاستعمالها في ري انواع مختلفة من المحاصيل والمزروعات.

الاسراع في عملية التطوير
وأصدر المدير العام خلال الجولة تعليماته بالاسراع في عملية التطوير وبضرورة الانتهاء من اعمال البناء وفق جدول زمني صارم، وبضرورة اجراء عدد من اعمال التنظيف والصيانة، بينما تركزت اسئلة وتعليمات مهندس الاتحاد اسعد مرشد في المجالات التقنية والهندسية.

مركز التطهير
وفي حديث مع المدير العام للاتحاد، الدكتور احمد مطلق حجازي، قال: "يمتلك اتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو، نسبة 65% من اسهم مركز التطهير، هدفنا الوصول الى المستوى الثالث من درجة التطهير – وهي الدرجة القصوى- من اجل اعادة المياه المطهرة الى الاستعمال الزراعي غير المحدود، بحيث يتم بيع المياه للمزارعين باسعار رخيصة، الامر الذي سيساعد الفلاحين على التوفير والربح". وأضاف: "تقضي خطة العمل لتطوير المركز بالانتهاء من العمل على وحدة المفاعل الثاني وتشغيلها، والعمل على بناء وحدة المفاعل الثالث بحيث تصل القدرة الاستيعابية النهائية للمركز الى 10،900 كوب يوميا".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
241836.39
BTC
0.52
CNY