الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

دراسة أمريكية تؤكد: المضادات الحيوية تعرض الأطفال لالتهابات الأمعاء

كل العرب
نُشر: 29/09/12 09:10,  حُتلن: 14:27

أعراض هذه الأمراض تتمثل في المعاناة المستمرة من آلام المعدة والإسهال وفقدان الوزن وتزداد مخاطر الإصابة بهذه الأمراض بين الأطفال الذين يتناولون تلك المضادات الحيوية قبل بلوغ عام 

حذرت دراسة أمريكية حديثة من تناول الأطفال بعض أنواع المضادات الحيوية في سن مبكرة، إذ أنه يعرضهم للإصابة بأمراض الأمعاء. وتقول الدراسة أنه كلما تناول الأطفال هذه العقاقير في سن مبكرة وكلما زادت جرعاتها ارتفعت مخاطر إصابتهم بأمراض التهابات الأمعاء مثل داء كرون والتهاب القولون التقرحي.


صورة توضيحية

يذكر أنه سبق لدراسات سابقة أن لفتت إلى وجود علاقة بين تناول المضادات الحيوية والإصابة بأمراض الأمعاء، إلا أن معظمها كانت محدودة، بينما بحثت الدراسة الحالية في بيانات أكثر من مليون طفل ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً. وقد تم متابعة هؤلاء الأطفال لمدة عامين أو أكثر خلال الفترة بين عام 1994 و2009، فوجد الباحثون أن حوالي 64% من الأطفال تناولوا بعض أنواع المضادات الحيوية على الأقل مرة في حياتهم، وأن حوالي 58% منهم تناولوا المضادات الحيوية التي تستهدف البكتيريا التي لا تحتاج للأوكسجين كي تنمو.

أعراض الأمراض
في فترة المتابعة تبيّن أن ما يقرب من 750 طفلا أصيبوا بداء كرون أو التهاب القولون التقرحي. وتتمثل أعراض هذه الأمراض في المعاناة المستمرة من آلام المعدة والإسهال وفقدان الوزن، وتزداد مخاطر الإصابة بهذه الأمراض بين الأطفال الذين يتناولون تلك المضادات الحيوية قبل بلوغ عام من العمر، ولكن تقل هذه المخاطر بشكل كبير كلما زاد عمر الطفل عند تناول تلك العقاقير.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة