الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:01

الموحدة والعربية للتغيير: حسب استطلاع هآرتس العربية للتغيير 5 والجبهة 4 مقاعد

كل العرب
نُشر: 29/09/12 08:56,  حُتلن: 15:04

أبرز ما جاء في البيان:

النتائج تشير إلى أن قوة رئيس الحكومة نتنياهو وحزبه الليكود تزداد وتكبر الفجوة بينه وبين حزب العمل بحيث يحصل على 28 مقعداً، في حين يحصل حزب العمل على 20 مقعداً

بالنسبة لحزب يئير لبيد الجديد فإن استطلاع هآرتس يشير الى حصوله على 8 مقاعد أما بالنسبة لحزب كديما فإن الأمور غير واضحة بسبب انسحاب تسيبي ليفني والانقسامات الداخلية

عممت الحركة العربية للتغيير بيانا على وسائل الإعلام وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه ما يلي: "نشرت صحيفة هآرتس وموقعها الالكتروني نتائج استطلاع أجرته عن الانتخابات في إسرائيل في حال تم إجراؤها اليوم، وذلك رغبة منها في رصد الأجواء في الشارع الإسرائيلي على ضوء الأوضاع الاقتصادية والملفات السياسية ولا سيما الموضوع الإيراني. وتشير النتائج إلى أن قوة رئيس الحكومة نتنياهو وحزبه الليكود تزداد، وتكبر الفجوة بينه وبين حزب العمل بحيث يحصل على 28 مقعداً، في حين يحصل حزب العمل على 20 مقعداً. حزب إسرائيل بيتنا برئاسة افيغدور ليبرمان يحصل على 14 مقعداً. كما أن كتلة الليكود – واليمين- والمتدينين اليهود تزداد لتصبح 66 مقعداً. بينما كتلة المركز واليسار تحصل على 54 مقعداً بالمجمل".


الكنيست - صورة من الأرشيف

وأضاف البيان: "وبالنسبة لحزب يئير لبيد الجديد فإن استطلاع هآرتس يشير الى حصوله على 8 مقاعد، أما بالنسبة لحزب كديما فإن الأمور غير واضحة بسبب انسحاب تسيبي ليفني والانقسامات الداخلية، وتبين النتائج حصوله على 8 مقاعد فقط بعد أن كان حظي بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات الأخيرة. أما فيما يتعلق بالأحزاب العربية فتشير نتائج استطلاع هآرتس إلى حصول القائمة الموحدة والعربية للتغيير على 5 مقاعد أي أنها ستزيد قوتها الانتخابية بمقعد واحد إضافي عما هو عليه حالياً، مع العلم بأنها حصلت في الانتخابات الأخيرة على أكبر عدد من الأصوات من الشارع العربي. وحزب الجبهة سيحصل على 4 مقاعد أي أنه سيحافظ على قوته الحالية، في حين يحصل حزب التجمع على مقعدين فقط، مما يؤدي غالبا إلى عدم تجاوزه نسبة الحسم".

الحلبة السياسية
ولخص البيان: "كما سُئل المستطلعة أراؤهم عن أكثر القضايا التي ستؤثر على خيارهم الانتخابي فكان الموضوع الاقتصادي في الدرجة الأولى. رغم أن ذلك لا يتوافق مع ازدياد قوة نتنياهو الذي يضع الموضوع الإيراني في رأس سلم اجندته السياسية في حين شيلي يحيموفيتش تُعتبر الرائدة في الطرح الاجتماعي الاقتصادي. ختاماً يجدر ذكره أن موعد الانتخابات وفقاً للفترة الزمنية الاعتيادية هو بعد 13 شهراً، ولكن ما زال غير مؤكداً إن كانت ستجري في موعدها أم أنه سيتم تبكيرها ولا سيما من قبل حزب الليكود الحاكم لكي يستغل قوته الحالية وعدم دخول اولمرت الى الحلبة السياسية مجدداً، والتفكك في حزب كديما، ويضمن فترة حكم كاملة قادمة". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258583.55
BTC
0.51
CNY