الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 13:02

للمقبلين على الزواج: الخطوبة أفضل فترة للتعارف والتقارب بين الخطيبين وعائلاتهما

كل العرب
نُشر: 28/09/12 22:50,  حُتلن: 14:25

ثلاث أهداف لا بد أن نحققها في هذه الفترة وهي: التقارب الوجداني والفكري والأسري بين الطرفين

ليس المطلوب من الطرفين تحقيق هذه الأهداف بنسبة 100 %

يُعتقد أن تجمل تصرفات الطرفين أمام بعضهما البعض شيء خطأ، ولكن هذا غير صحيح فالتجمل مطلوب

فترة الخطوبة هي الفترة التي يتم فيها التقارب والتعارف بين الخطيبين وعائلاتهما، وللخطوبة أهداف محددة لا بد أن يتم تحقيقها حتى يتفادى الطرفان كثيراً من المشاكل التي يمكن أن تحدث فيما بعد الزواج، لذلك يقول دكتور أخصائي التوجيه النفسي ومدير مركز إشراق للاستشارات النفسية: "فترة الخطوبة ليست للاستمتاع ولكنها هي فترة للتعارف".

ويضيف أن هناك ثلاث أهداف لا بد أن نحققها في هذه الفترة وهي: التقارب الوجداني والفكري والأسري بين الطرفين والتعارف من حيث الطباع ومعرفة نقاط الضعف والقوة عند كل منهما والتدريب على الالتزام في كل شيء، وهذا التدريب يكسب الطرفين تحمل للمسؤولية وضبط للنفس، ومراعاة شعور الطرف الآخر في جميع التصرفات.

فترة الأهداف
ويؤكد "ليس المطلوب من الطرفين تحقيق هذه الأهداف بنسبة 100 % ، ولكن يمكن تحقيق القدر الذي يرضي الطرفين، وعلى كل منهما أن يتعاوناعلى التقارب الأسري، وعلى الطرفين أن يتعرفوا على الطباع الشخصية لكل منهما والهويات والميول وليس التركيز على الماضي". ويقول الدكتور تامر "يُعتقد أن تجمل تصرفات الطرفين أمام بعضهما البعض شيء خطأ، ولكن هذا غير صحيح فالتجمل مطلوب، ولكن دون مغالاة أو زيادة، أما بالنسبة للاختلاف في طول وقصر فترة الخطوبة فلا بد أن ننتهز أي وقت مهما كان مساحته في تحقيق هذه الأهداف، ويفضل ألا نطيل في فترة الخطوبة، ولكن في نفس الوقت لا تكون قصيرة".

مقالات متعلقة