صحةHealth

المدخنون أكثر عرضة لاضطرابات النوم من غيرهم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غبار
20

حيفا
غبار
19

ام الفحم
غبار
19

القدس
غيوم متناثرة
16

تل ابيب
غيوم متناثرة
17

عكا
مطر خفيف
19

راس الناقورة
غبار
19

كفر قاسم
غيوم متناثرة
17

قطاع غزة
مطر خفيف
18

ايلات
غبار
24
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

المدخنون أكثر عرضة لاضطرابات النوم من غيرهم

أظهرت دراسة ألمانية جديدة أن المدخنين هم أكثر عرضة لاضطرابات النوم ويعانون من عدم الحصول على ما يكفي من النوم كل ليلة. استندت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة الإدمان الأحيائي، على اختبار عادات النوم لنحو 1071 شخصا مدخنا و نحو 1243 شخصا

الناس الذين يحصلون على أقل من ست ساعات من النوم كل ليلة كانوا ممن لديهم معدلات مرتفعة من التدخين ويعانون كذلك من السمنة وتعاطي الكحول وقلة النشاط البدني


أظهرت دراسة ألمانية جديدة أن المدخنين هم أكثر عرضة لاضطرابات النوم ويعانون من عدم الحصول على ما يكفي من النوم كل ليلة. استندت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة الإدمان الأحيائي، على اختبار عادات النوم لنحو 1071 شخصا مدخنا و نحو 1243 شخصا لا يدخن.

 

ووجد الباحثون أن 28.1 في المئة من المدخنين أصيب بالانزعاج خلال النوم، مقارنة مع 19.1٪ من غير المدخنين، فيما حصل 17 في المئة من المدخنين على ستة ساعات او أقل من النوم ليلا، مقارنة مع 7 في المئة من غير المدخنين. وخلص الباحثون في الدراسة انه "يبدو من المرجح أن التدخين هو عامل خطر للتعديل سلوكيا وحدوث ضعف في نوعية النوم وتقصير مدته، فالمدخنين عادة يواجهوا صعوبة في النوم نتيجة الآثار المحفزة للنيكوتين. ويتطور الامر كل ليلة، كذلك اثار الانسحاب من النيكوتين قد يسهم أيضا في اضطراب النوم".

الوقاية من الامراض
وتتفق هذه النتائج مع نتائج دراسة قام بها في عام 2008، علماء من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها و وجدت أيضا أن الناس الذين يحصلون على أقل من ست ساعات من النوم كل ليلة كانوا ممن لديهم معدلات مرتفعة من التدخين، ويعانون كذلك من السمنة، وتعاطي الكحول وقلة النشاط البدني. وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون من جامعة جونز هوبكنز للطب أن المدخنين لديهم مخاطر أعلى أربع مرات بالنسبة لاضطرابات النوم من الناس الذين لا يدخنون. بل هم أيضا أكثر احتمالا للنوم الخفيف بدلا من النوم العميق.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.com

كلمات دلالية
اعتقال عربي من النقب سرق هاتف مذيعة