الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 00:02

عزيزتي الأم:اكسبي صداقة ابنتك في مرحلة المراهقة

أماني حصادية -
نُشر: 18/09/12 11:56,  حُتلن: 13:53

الدكتورة نبيلة:

الفتاة في جميع مراحل حياتها تتأثر بوالدتها وتعتبرها مرجعيتها في جميع شئونها وبالتالي فإن علاقتها بوالدتها يجب أن تكون دائما حذرة ومتوازنة بمعنى أن تدرك الأم خطورة المرحلة التي تمر بها ابنتها وتراقبها بدون أن تشعرها بذلك

الصداقة بين الأم وابنتها في مرحلة المراهقة هي طوق للفتاة والأم في نفس الوقت، وتقول الدكتورة نبيلة السعدي أخصائية التواصل بالمركز المصري للاستشارات الأسرية والزوجية: المعروف أن الفتيات تمر بمرحلة حرجة في فترة المراهقة وتحدث لهن تغييرات نفسية وفسيولوجية، ولا يكفي أن تحب الأم ابنتها وتخاف عليها ثم تترك الأمور تسير على هذا الحال، بل لابد أن يكون الحب والخوف معا مفتاحين لسلوك واع وعلاقة إيجابية بين الطرفين.


صورة توضيحية - تصوير: Think Stock

وتضيف الدكتورة نبيلة أن الفتاة في جميع مراحل حياتها تتأثر بوالدتها وتعتبرها مرجعيتها في جميع شئونها، وبالتالي فإن علاقتها بوالدتها يجب أن تكون دائما حذرة ومتوازنة بمعنى أن تدرك الأم خطورة المرحلة التي تمر بها ابنتها وتراقبها بدون أن تشعرها بذلك، وإن وجدت خطأ تعالجه بطريقة الإيحاء غير المباشر أو بضرب المثل والقدوة، وينبغي أن تعتمد الأم على منهج الصراحة مع ابنتها.

علاقة صداقة
وتتابع: على الأم أن تعرف جيدا دورها في هذه المرحلة وذلك بالقراءة الواعية والمدققة لفترة المراهقة، فيجب أن تقيم الأم علاقة صداقة مع ابنتها تكون هي فيها المثل الأعلى والقدوة الحسنة بحيث تكون رقيقة في الأوقات التي تقتضي ذلك، وتكون حازمة وشديدة في أوقات أخرى ويمكن للأم أن تحكي لابنتها سيرة بعض الأفراد ممن يساعدها في علاج مشكلة ابنتها بطريقة غير مباشرة.
وتتسم هذه المرحلة في حياة الفتاة ببعض الخصائص، منها الاندفاع في السلوك ومحاولة إثبات الذات والخجل من التغيرات التي تحدث في شكلها وتقليد والدتها في جميع سلوكياتها، بالإضافة إلى تذبذب وتردد عواطفها فهي تميل إلى تكوين صداقات مع الجنس الآخر ويبدأ ما يسمى بقصص الحب، وفي هذا الوقت تحدث المشاكل بين الفتاة ووالدتها، وهذا خطأ كبير فيجب أن تكون الأم قريبة من ابنتها حتى تقوم بدورها الناصح مع استيعابها للسلوكيات التى تصدرها الفتاة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة